الثقافة والفنون

اجتماعي و ثقافي

الأخطاء المعملية

د. جمال عبد القادر
>  عملية العلاج عملية متكاملة  تبدأ بالمعمل وتنتهي بالصيدلية، لذلك كانت أهمية الحديث عن الأخطاء المعملية، وهي الأخطاء التي تحدث عند إجراء الفحوصات الطبية، وتمتد من طلب الطبيب إجراء الفحص إلى استلام النتيجة للمريض أو الطبيب. 
>  ويمكن تقسيم الأخطاء المعملية التي تؤدي إلى التشخيص الخاطئ إلي ثلاثة: أخطاء ما قبل التحليل Pre-analytical Errors ، وأخطاء أثناء التحليل  analytical Errors، وأخطاء ما بعد التحليلPost analytical Errors.
أخطاء ما قبل التحليل
هي أكثر الأخطاء المعملية الشائعة وتعرف بأخطاء خارج المعمل، وتنبع أهميتها من أن المريض ربما يكون هو أحد أسبابها وهي تضم:
> أولاً أخطاء الأطباء وتشمل: عدم تسمية الفحص بصورة دقيقة ومحددة مثل طلب فحص وظائف الكبد(Liver Functions test) من غير تحديد أي الفحوصات تريد أجراءها، لأن هنالك سلسلة من الفحوصات لتحديد وظائف الكبد، وتختلف حسب الإمكانات المتوفرة لدى المعمل، وكذلك من أخطاء الأطباء الكتابة بخط غير واضح أو غير مقروء مما يؤدي إلى فحص خاطئ أو غير مطلوب، أو تأخير إجراء الفحص حتى يرجع المريض للطبيب ويوضح له الفحص المطلوب.
>  ثانياً: أخطاء محضر المعمل أو طبيب المختبر، وهي أخطاء تتعلق بسحب الدم، أو أخذ بيانات المريض بصورة خاطئة أو غير مكتملة يؤدي إلى خطأ في إجراء الفحص أو تسليم النتيجة لمريض آخر(في حال تشابه الأسماء).
> ثالثاً: عدم تطبيق المريض للإرشادات أو الشروط الخاصة لبعض الفحوصات الطبية لضمان دقة النتائج.
شروط إجراء الفحوصات
> فحص سكر الصيام (F.B.S) يشترط فيه الصيام (6 إلى 8 ساعات) على الأقل عن جميع المأكولات والمشروبات باستثناء الماء.
> فحص دهون الدم (Lipid profile ) ويشترط الصيام من (12 إلى 14 ساعة) على الأقل عن جميع المأكولات والمشروبات باستثناء الماء، مع العلم بأن النظام الغذائي قبل أسبوعين سيؤثر في النتائج، ويُفضل عدم تناول الكحول قبل (24) ساعة من الفحص.
> فحص سكر بعد الأكل HP.P2: يشترط حساب الساعتين ابتداءً من الأكل، ويُشترط الانتهاء من الأكل خلال (10) دقائق، والحضور إلى المعمل بربع ساعة قبل انتهاء الساعتين.
> اختبار الحمل في البول Urine for HCG: يُفضل جمع أو بول صباحي مع عدم تناول السوائل مساء اليوم السابق.
> فحص النقرس((Gout :Uric Acid  يُنصح بالصيام (8) ساعات.
> هنالك بعض الفحوصات التي تتأثر بتناول الأدوية والعقاقير الطبية والأعشاب البلدية، فيجب ذكرها لطبيب المختبر عند أخذ العينات، حتى تؤخذ في وقت لاحق بعد زوال تأثير الدواء العشبي أو الطبي.
أخطاء أثناء التحليل
وهي القسم الثاني من الأخطاء المعملية، وهي أخطاء تحدث داخل المعمل، أو تحدث أثناء إجراء الفحص، وتتعلق بالأجهزة والمحاليل المستخدمة، وكذلك بالشخص الذي يقوم بعملية الفحص من حيث مدى الكفاءة والجودة والتدريب.
أخطاء ما بعد التحليل:
وهي الأخطاء التي تتعلق بالنتائج وإخراجها أو إرسالها للطبيب أو المستفيد.
} رئيس قسم المعمل وضبط الجودة بمستشفى أمير عبد القادر ــ السروراب.
 

شاركنا برأيك

هل تتوقع أن يتجاوز الطاقم الاقتصادي الحالي الازمة؟

تواصل معنا

حالة الطقس بالخرطوم

Search