الثقافة والفنون

اجتماعي و ثقافي

الكوميديان محمد جلواك لـ(نجوع ):

أجرته : تيسير حسين النور
محمد عبد المنعم (جلواك) ، أستاذ الكيمياء الذي اقتحم الكوميديا وصدح فيها قريب من الجمهور لديه حضور أهّله ليتجاوز الكثيرين ويبرز دونهم، تجربة عمرها 12 سنة بين المسرح والتلفزيون وتقديم البرامج .. حالياً هو ورفاقه في مسرحية (ملف سري) في جولة أوروبية بدأت بفرنسا والآن في طريقهم من بلجيكا إلى فيينا عرضوا خلالها المسرحية على عدد من المسارح ولاقت إعجاب الجمهور المهاجر . و بحسب برمجة الرحلة العودة إلى الوطن في أول أكتوبر .. حاورناه عبر الوسائط وتحدث لنا عن الرحلة والانبهار ثم سعادته بالتجربة وارتباطه بالوطن وأن الغربة لم تشكل يوماً إغراءً له .. حدثنا عن نفسه وأنه عصبي جداً على الرغم من الكوميديا بداخله وأنه ليس لديه حالة وسطية عند الانتقال من العصبية والغضب إلى الكوميديا ..
<  ما مدى صعوبة أن تكون كوميديان ؟
> ليست صعبة بقدر ما انها تعتمد اعتماداً كلياً على الكوميديا بداخلك وخفة الظل والموهبة ؛قبل ان تكون دراسة وأكاديمية تصقل بتجارب وبحضور وبتواصل مع كمية كبيرة من الحاجات الممكن يكون عندها علاقة بحراك المجتمع وما يضحك المجتمع وما يتعلق بثقافة المجتمع الموجود فيه الكوميديان, فالكوميديا بشكل عام هى مهمة صعبة جداً كونك تستطيع ان تصل لأحاسيس انسان وتحركها حتى يترجم هذا الاحساس اللطيف الى ابتسامة والى ضحكة, وده بيتطلب مجهوداً جباراً يعتمد على الموهبة والاجتهاد واذا مافي موهبة مهما اجتهد الانسان ومهما قدم ودرس لا يكون لديه اي امكانية تجعل منه كوميديان ناجح.
<  هل تفضل الأداء الفردي أم العمل في منظومة درامية مع آخرين ؟
> عنده ايجابيات وسلبيات بخليك تقيس مدى مهاراتك وبكون عندك كونترول كامل على شغلك وبتكون قادر توظف امكانياتك  وبفضل العمل الجماعي لانه بكون فيه خد وهات بخليك تتعلم من مدارس كتيرة تتعلم منها وتوصل بها ما تريد توصيله .
<  هل مخطئة في اعتقادي أنه من الأسهل أن نحترف التمثيل من أن نحترف الفكاهة فهي إن لم تكن فطرية لا تكون؟
> احتراف التمثيل فى حد ذاته لا يستطيع اياً كان عمله ناهيك عن (الكوميديا ) وكما قلتِ هي موهبة فطرية لا تُعلم فى مدارس وعندها علاقة بعطاء الله لك وحتى اذا اصبحت كوميدياً صعب تكون كوميديان .
<  هل تعتقد أنك بدأت مبكراً وهل تخشى من إمكانية الاستمرار في المجال؟
> ما اعتقد اني بدأت مبكراً يمكن فى 2006م وحالياً حوالى 12 سنة مما بديت البداية الفعلية وظهوري للناس فى المسرح كان فى وقت وجيز اتيحت لي فرصة الظهور.. أكيد بخشي شديد كل ما واحد ابدى اعجابه او صفق الجمهور بخاف لان الناس لن تقبل بمستوى أقل من كده  او من الذي قدمته بكون بالنسبة لهم خطوة للوراء وكل ما كانت هناك خطوة للوراء تبقي اشكالية حقيقية .
<  الغربة هل تشكل إغراءً كافياً لك للمغادرة ؟!
> الغربة أخاف منها جداً (انا ما زولا ) انا شخص ولوف جداً وكائن بيتي مرتبط جداً بالسودان رغم الظروف الاقتصادية والسياسية أو الأمنية لكن ارتباطي أكبر بالبلد ورغم الإخفاقات فلن أغادر سأظل موجوداً فى بلدي وبحاجاتها وتفاصيلها مهما حدث ,انا من عشاق هذا التراب ورجل مرتبط ارتباطاً كبيراً بأسرتي الكبيرة والصغيرة ولن أغادر مهما حدث.
<  بين الشخصية الكوميدية والشخصية العادية هل من اختلاف عند جلواك ؟
> طبعاً اختلاف كبير؛ أنا شخص مختلف تماماً عن ما يعرفه عني الناس ؛شخص عصبي جداً الى ابعد الحدود وربما أكون عنيف وشرس فى بعض المواقف لكن الكوميديا بتخلل كل هذه الانفعالات  ما عندي حالة وسطية للتنقل من أعلى حالة كوميديا الى حالة ( نريرفز) أو غضب ..
<  هل أحسست يوماً أنك أسير أو سجين اللقب (جلواك) وتود لو توقفه ؟
> متمسك جداً بهذا اللقب لانه سر كل الاشياء الحالية وعندي ارتباط كبير باصدقائنا وأحبائنا فى الجنوب وجلواك يمثل عندي ذكريات ونقطة تحول ومشروع متكامل ,أتمنى أن أواصل فى هذا السجن وسعيد بهذا الأسر .
<  أسوأ ما في الدراما السودانية ؟
> فى الدراما السودانية يمكن يكون عدم الاهتمام وعدم التواصل ماعندها سوق من خلاله تصل للتطور وللتواصل مابينها وبين الجمهور هي ضمير الأمة لكن عمداً أسرت خلف أسوار لكي لاتصل للناس ولا اعرف ليه؟
< أنواع الكوميديا وما تفضله منها؟
>  فى كوميديا الشارع وفى الكوميديا السياسية والسوداء وكوميديا الإضحاك والحركية والموقف والصوت والاكشن  وانا أفضل الكوميديا السوداء لانها دائماً تناقش القضايا التي عندها علاقة بالمجتمع وبالسياسة والملفات السرية والسياسية المسكوت عنها .
<  في رأيك نجاح الممثل السوداني ككوميديان أكثر أم درامي؟!
> كدرامي نجح اكثر من ككوميديان لا.. عددهم بالاصابع النجاحات التي تحققت وده بنرجعوا للبيئة السودانية المجتمع السوداني خلت يكون فى نجاح أكبر للدراما عن الكوميديا ..
<  هل للكوميديا ارتباط وثيق بحالتك النفسية والمزاجية ؟يمكن أن يأتي يوم أو ساعة لا تستطيع أن تقدم ما يضحك؟
> طبعاً وهى مرتبطة ارتباطاً كاملاً بالحالة النفسية فى الأداء لكن الاحتراف يجعلك تتجاوز الحالة النفسية والمزاجية وعند  المفاضلة الافضل يكون الممثل الكوميدي فى أفضل حالاته وبمود عالي ليقدم أفضل ماعنده وبشكل مميز, وممكن يقدم بدون حالة مزاجية عالية وبشكل مختلف وبجودة لكن فى النهاية السهل الممتنع بجي بالحالة المزاجية الجيدة  ..
< متى العودة للسودان؟ وماذا أضافت لك هذه الرحلة إلى أوروبا ؟
> الرجعة فى الغالب فى أول اكتوبر باذن الله بعد رحلة مميزة جداً الحمدلله ,الرحلة أضافت كتير, كمية من الحاجات المهمة جداً يمكن اول مرة أمشي أوروبا فى الفترة الاولى لا أخفي سراً كانت فترة انبهار كبير جداً ؛تفاصيلهم وثقافتهم وحضارتهم ونضافة الشوارع والمباني وتعاملهم مع الانسان  بشكل كبير . والاضافة التانية حصلت مقارنة كبيرة بين مجتمعين المجتمع السوداني ومختلفين كتير من الناحية المجتمعية والانسانية والتكافلية أضافت حاجة تانية الاستكشاف يفتح الذهنية ويجعله صافياً وخالياً من الهموم اضافة للعوالم الاخرى الجديدة
<  حدثنا قليلاً عن الرحلة هذه؟
> الرحلة كانت طويلة من باريس فى فرنسا الى المانيا بروكسل فى بلجيكا النمسا وقدمنا فيها مسرحية (ملف سري ) ووجدت تجاوباً كبيراً من الناس واستمتع بها الجمهور وبتفاصيل المسرح ,كانت رحلة مميزة .. و(ملف سري ) تأليف الاستاذ عوض شكسبير وإخراج الاستاذ محمد نعيم سعد وتضم فنانين كبار سامي عبدالله وجمال عبد الرحمن امير عبدالله محمد عبدالرحمن ومحمد جلواك وبعض الشباب الراقصين ومهندس الاضاءة ومصور وممثل التكاليف شركة خزف ,ونحن جينا بدعوة من المركز الثقافي الفرنسي والنساء العاملات بباريس قدمت على مسارح مختلفة عامة وخاصة وقاعات صممت للعروض ومسارح فرق واندية..
<  ماذا يصيبك إن لم يضحك الجمهور ؟!
> الجمهور اذا ما ضحك أكبر كارثة!! بتترك جواك أحاسيس إنك فشلت فى الحتة دي وإن ما قدمته غير مناسب وده بخليك تبدأ تشكك فى مقدراتك ويحدث بداخلك تحدي انك توصل الجمهور مرحلة للتفاعل معك والضحك لما تقدم, وذلك التحدي يدخلك في مرحلة تشنج لا تستطيع معها تقديم السهل الممتنع وبالتالي يضعف أكثر من تجاوب الجمهور ..
<  مواهب أخرى ؟
> مواهب أخرى –ما كتيرة-  يمكن انا بكتب رواية ولم انشر لاني أكتب لنفسي وحتى الان كتبت روايتين (دماء على الطريق ) و(آدم في قلعة النساء)؛  وبلعب كورة بشكل كويس ما بعرف أغني لكن زمني كويس ! وانا شاكر لـ(الانتباهة ) وشاكر لكِ جداً تيسير الحوار والاسئلة مختلفة حقيقة شكر لكِ وللصحيفة على هذه الثقة واتمنى تكون الاجابات شافية ومرضية  .

تواصل معنا

حالة الطقس بالخرطوم

Who's Online

874 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search