الثقافة والفنون

اجتماعي و ثقافي

في ذكرى الفريق عبود

في مثل هذا الأسبوع وفي الثامن من سبتمبر عام 1983م غيب الموت أحد العظام من قدامى المحاربين فارق الحياة قائد قامة ورئيس وصلت شهرته كل أنحاء العالم وتمددت علاقات السودان في عهده مع معظم الدول، ما وطئت قدماه دولة من الدول العظمى أو التقى برئيس من رؤسائها الا كان محل ترحيب واعجاب وتقدير رسمياً وشعبياً وهم يرون رئيساً من العالم الثالث يتدثر بهيبة دولة يعرف العالم قوة اقتصادها  وتعدد كنوزها وقدرات مستقبلها.
 رحل من دنيانا الفانية في هذا التاريخ الرئيس الفريق ابراهيم عبود الذي لم نصبر عليه بالرغم من ما قدمه لهذا الوطن وما تم في عهده من بنيات تحتية وتنمية ومشاريع عملاقة كانت هي الداعم الرئيس للاقتصاد السوداني.
•لم نصبر عليه بالرغم مما نراه امام اعيننا من انجازات تم تنفيذها في عهده، خزان الروصيرص، خزان خشم القربة، مصانع السكر في الجنيد وحلفا وملوط، امتداد مشروع المناقل، الزراعة الآلية في الدالي والمزمزم واقدي.
•لم نصبر عليه ونحن بين ايدينا انتاج مصنع تعليب الفاكهة في واو ومصنع تعليب الخضروات والفاكهة وصناعة التمور في كريمة، ومصنع الكرتون في اروما، ومصنع البان بابنوسة، ومصنع البصل في كسلا، النسيج في انزارا، وكلها تعمل وتنتج وتصدر للعالم دعماً للاقتصاد القومي.
•لم نصبر عليه، ونحن نرى عظمة الخطوط البحرية السودانية ترفع علم بلادنا تجوب بحار العالم، والخطوط الجوية السودانية التي سبقت دول افريقيا وهي الرابط لها بالعالم، ونشاهد خطوط السكة الحديد تصل نيالا وتمتد الى واو والطرق المسفلتة والمبعدة تصل اطراف السودان.
•لم نصبر عليه ونحن نسمع هدير ماكينات مصانع النسيج والغزل  الرفيع، ومصنع سك العملة، وانشاء بنك السودان والبنوك المتخصصة، التجاري، والصناعي، والزراعي، والعقاري.
- لم نصبر ونحن نرى اهلنا الغبش يستظلون بمنازل الاسكان الشعبي وتملك لهم في المدن الثلاث، والاراضي السكنية حق لكل موظفي الدولة بادنى الاسعار.
- لم نصبر عليه وفي عهده أنشئ تلفزيون السودان سابقاً لكل الدول الافريقية والعربية، والمسرح القومي منارة للثقافة والفنون والابداع، والخدمات من تعليم وصحة مجاناً لكل مواطن.
- لم نصبر عليه وعلى رجال معه كانوا  قدوة في الاخلاق والامانة  والنزاهة والصدق، عفيفي اليد واللسان.
كان كل منهم قوي امين على مال الدولة وقيمها وتاريخها مبدع في مجاله، لم نسمع  بفاسد بينهم ولم نشاهد متطاول في البنيان خرج  منهم ولم نر بطانة فاسدة تلتف حولهم وتتمسح وتستقوى بهم كان العدل هو ديدنهم والحق هو الحكم عندهم.
•لم يصبر الشعب السوداني عليهم فخرج في اكتوبر 1964م يهتف الى الثكنات يا عساكر ولم يمض على حكمهم ستة اعوام ولو صبرنا عليهم لما وصل بنا الحال هذا المقام.
•خرج الشعب وخرجنا معه، ولم نتعدى وقتها المرحلة الثانوية، نهتف الى الثكنات يا عساكر، سيف الدولة من الكمبوني وعمر البشير من الخرطوم الثانوية،  والشيخ مصطفى من حنتوب ومحمد عمر ادريس من بورتسودان.
 محمد السنوسي من الاهلية والدابي من بربر، عباس عربي من الفاشر وحسن كيس الخرطوم وعقارب من المؤتمر، ود العطا من شندي وغيرهم من الدفعات18-19-20-21-22 كلية حربية.
 هتفنا ضدهم فخرجوا من سدة الحكم والثكنات، ودخلنا  الثكنات من بعدهم ولم نكن ندري ما اقترفت ايدينا وما فعلت حناجرنا.
 رحمة الله عليك في الاولين وفي الآخرين وادخلك الجنة وصحبك مع الشهداء والصديقين.

شاركنا برأيك

هل تتوقع أن يتجاوز الطاقم الاقتصادي الحالي الازمة؟

تواصل معنا

حالة الطقس بالخرطوم

Search