الصادق الرزيقي

الصادق الرزيقي

مع مجلس الوزراء في الأبيض

> كان يوم أمس حافلاً ومليئاً بالتفاصيل المختلفة في عروس الرمال، انتقل مجلس الوزراء القومي الى هناك وعقدت الحكومة الاتحادية اجتماعها الدوري رقم (24)  في شمال كردفان، بحضور حكومة الولاية وقياداتها السياسية والأهلية، وأجهزتها التنفيذية والتشريعية. ومضت سنة جديدة لمجلس الوزراء في أقل من عشرة أيّام عقد المجلس اجتماعين في ولاية الجزيرة بحاضرتها مدينة مدني، وأمس كان الاجتماع في مدينة الأبيض التي تتلألأ في زينتها دائماً، وترى فيها الجديد كلما ما زرتها وتوقفت فيها ..
> اجتماع الأمس كان بعد أيّام قليلة من إجازة مجلس الوزراء للسياسات النقدية والمالية الجديدة، ويقتضي ذلك أن يكون موضوع النقاش حلقة متوالية في سبيل الإصلاح الاقتصادي، وخصصت جلسة الأمس لمناقشة تقرير ولاية شمال كردفان عن النفير الذي قدمه مولانا أحمد هارون والي الولاية، استعرض فيه النفير مُذ كان فكرة قدحت في أذهان أبناء الولاية، حتى بلوغه هذا الشأو الشاهق من إنجازات كبيرة في مجالات التنمية وتطوير الخدمات وإنشاء المرافق الصحية والتعليمية والرياضية، التي لم تقتصر على عاصمة الولاية فقط، بل امتدت للمحليات المختلفة. وكان عرض مولانا هارون جامعاً مفصلاً منظماً في غير تطويل أو استطراد، تناول الجوانب القيمية والتخطيطية في تنفيذ مشروعات النفير واتساع مدى المشاركة الشعبية لما تمثله فلسفة النفير كقيمة اجتماعية وتقليد سوداني أصيل. فقد أفرز النفير وأنتج مجتمعاً جديداً في شمال كردفان، شحذ همته من تاريخه وتراثه وأصوله، وبنى حاضره الراهن على حقائق الواقع وتحدياته وآفاقه المفتوحة التي تنتظر العمل ولحظة الانطلاق ..
> من العرض والبيانات والمعلومات التي قُدمت، تجد شمال كردفان أخرى، تختلف صورة الراهن والحاضر عن الماضي، واليوم عن أمس. فكل شيء تحوَّل، وسرت روح خلاَّقة في كل أوصال الولاية، أبدلت الحياة في شمال كردفان بغير ما كانت عليه في السابق . وتكفي الأرقام والصور والبيانات والمعلومات، وتغني في التدليل على أن نموذجاً للتعاون بين الجندين الرسمي والشعبي يمكن أن يعطي ويثمر واقعاً وصوراً لا يستطيع أحد إنكارها أو المزايدة عليها ..
> ناقش المجلس بعد التقرير الذي قدمه مولانا أحمد هارون، موضوعين مهمين للغاية، هما تطوير قطاع وحزام الصمغ العربي، والبورصة الإلكترونية، وقدم البروفيسور حسن عثمان عبد النور مشروع تطوير حزام الصمغ العربي بدعم المنتجين وإعادة تعمير المنظومة الإيكولوجية للحزام وزيادة زراعة الأشجار المنتجة للصمغ وتطوير إنتاجه وصناعته وتنمية مناطق الإنتاج، فيما قدم الخبير الإثيوبي سليمون أوديسا تصوراً متكاملاً عن البورصة الإلكترونية لتداول بيع وشراء الإنتاج الزراعي والحيواني وكافة السلع من المنتج للمشتري مباشرة، وعدَّد فوائد هذه التجربة.
> بعدها فتح مجلس الوزراء التداول حول موضوع النفير بشمال كردفان على ضوء التجربة المفيدة والملهمة لولايات أخرى،فتحدث عدد من الوزراء والضيوف من قيادات اتحاد العمل والغرف التجارية والمصدرين، وعدد من كبار الصحافيين، ونحت كل المداخلات الى ضرورة تعميم تجربة نفير شمال كردفان والانتقال بِها إلى ما قاله مولانا أحمد هارون إلى مرحلة التنمية المستدامة .
> ولفائدة المجلس وأعضائه والحضور والضيوف، قدم وزير الخارجية الدرديري محمد أحمد تنويراً ضافياً حول مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ولقاءاته مع وزراء خارجية عدد من بلدان العالم، والأمين العام للأمم المتحدة، واجتماعاته مع كبار مسؤولي الإدارة الأمريكية والاتفاق على مواصلة الحوار مع واشنطن وتناول أيضاً دور السودان في إبرام اتفاقيات السلام وإطفاء نيران الحرب في جنوب السودان وأفريقيا الوسطى، وقدم مولانا محمد أحمد سالم وزير العدل تنويراً عن مشاركة السودان في اجتماعات مجلس حقوق الإنسان في جنيف، والقرار الصادر بشأن البلاد والجهود التي بُذلت من أجل إقناع المجتمع الدولي بتحسن وضع حقوق الإنسان في السودان ومعرفة الحقيقية كما هي، وما يدور في هذا الملف ..
> كانت فرصة ثمينة أمس لولاية شمال كردفان أن تحتضن مجلس الوزراء وتعد برنامجاً حافلاً من الزيارات للمواقع التنموية والخدمية من طرق ومجمعات طبية ومستشفيات ومرافق مياه، وبدت صورة الولاية أكثر إشراقاً وبريقاً، واستحقت أن تكون جوهرة تاج الولايات .

شاركنا برأيك

هل تتوقع أن يتجاوز الطاقم الاقتصادي الحالي الازمة؟

تواصل معنا

حالة الطقس بالخرطوم

Who's Online

565 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search