الاقتصاد

إقتصاد

رئيس اتحاد المهندسين الزراعيين حسن منوفلي لـ(الانتباهة ):

حوار: سارة إبراهيم عباس
تتحدث الدولة عن أن الزراعة قاطرة النمو للسودان، وعن اهمية رفع الانتاجية الزراعية، ومع ذلك نكتشف انه لا توجد قوانين حاكمة للمهنة او حتى للمهندسين الزراعيين، ومن خلال هذا الحوار يكشف لنا رئيس اتحاد المهندسين الزراعيين حسن منوفلي عن معوقات واشكالات الزراعة في السودان، وعن استخدام المبيدات بعشوائية وغيرها من الامور التي تحتاج لوقفة، فالى مضابط الحوار .
< ماهي رؤيتكم لتطوير العملية الزراعية بالبلاد؟
> نحن معنيون بالعملية الزراعية لأنها مهنتنا والاتحاد المهني بقانون الجمعيات التعاونية معني بتطوير المهنة وترقية قدرات المهندس الزراعي ليواكب التطورات العالمية وتوظيفها في المجال.
< هل لديكم قانون خاص بالزراعة ؟
> لا.. لكن نسعى مع المجلس الزراعي ووزارة الزراعة لإيجاد قانون خاص لمهنة الزراعة كمثيلاتها من المهن الأخرى التي يحكمها قانون ،والقانون فيه من الضوابط التي يحمي وتلزم  هذه المهنة هذا القانون يجعل المهندس مواكباً ويؤدي رسالته بأكمل وجه، ومن القوانين التي لم تطبق قانون المجلس الزراعي والذي به مادة تلزم صاحب أي مساحة تفوق الالف فدان في الزراعة المطرية الا يكون قائم عليها مهندس زراعي والان هذا لم يطبق في اي مزرعة ولا تطبق التقانات ولا تلتزم بالموجهات،والان الزراعة لم تؤدِ دورها المطلوب لعدم تطبيق القانون وقس على ذلك المشاريع المروية وغيرها
< <   كيف تسهم التقانات الحديثة في زيادة الإنتاج؟
> التقانات الحديثة لم تأتِ من فراغ، اتت من خلال تجارب علمية ابتدءاً من اعداد التربة مروراً بأنواع البذور وصولاً للري والحصاد  كل هذه التقانات نحن بعيدون منها لكن اذا وصلنا لها سيزيد الانتاج بتجويد خطوات الزراعة لنكون قاطرة للدول في هذا المجال.
 <  ماهي أكبر المشاكل والعقبات التي تواجهكم؟
عدم وجود قوانين وتشريعات تنظم عمل الزراعة من اكبر المعضلات  اذا تم سن قانون سوف تكون مهنة الزراعة محكمة وتؤدي المناط بها.
 <  ما تعليقك على شكاوى تفشي الأسمدة بالأسواق ؟
> يظل الوضع من سيئ إلى أسوأ لعدم وجود القانون، وذهبنا مع نقابة الزراعيين المصريين عضو النقابة لديه بطاقة تتيح له التفتيش لاي منتج لتنفيذ العمليات الفلاحية الصحيحة وهنا لا يوجد قانون مثل هذا الا ان هناك الادارة الزراعية هي المعنية بالتفتيش بالمواسم ومن المكتب وبالاوراق لكن للاسف لا يوجد تفتيش مباشر والمزارع يستعمل السماد بكميات مرتفعة وانواع مختلفة واوقات غير مناسبة ولمحاصيل مختلفة وكل ذلك يتم من غير توجيه ولا توجد توعية، طلبنا بربطه بالتمويل وان يكون الاشراف فني من مهندس او مختص زراعي بأخذ نسبة من التمويل، ولابد من تطوير الذات بامتلاك احدث الاجهزة لفحص المبيدات واصبحت الزراعة مهنة من لا مهنة له بل اصبحت طاردة لضعف العائد منها وكثير من المهندسين الزراعيين تركوا المهنة وانخرطوا في اعمال اخرى، والان هناك دكاكين لبيع الاسمدة والمبيدات ولا توجد رقابة لصيقة عليها وهذا ما نحذر منه لان الزراعة علم وليست ممارسة .
 <  ما رأيك في السياسات الحالية فيما يخص الزراعة ؟
> الدولة مجتهدة، لكن لم تشرك معها الجهات المتخصصة لوضع هذه السياسات فعلى مستوى وزارة الزراعة هناك مجلس استشاري للوزير غير منتظم في الاجتماعات وليس لديه عمل راتب لكنها اجتهادات لو تم ارجاعها للخبراء سوف تعطي نتائج كبيرة، لكن رعاية الدولة واهتمامها بالزراعة واعلانها انها قاطرة للنمو وغيرها يوجد في الاعلام فقط لكن التنفيذ ان الزراعة مكلفة محتاجة امكانيات كبيرة وعائدها غير مباشر والسياسات ذاتها تحتاج لصبر والدولة ماضية في توفير التمويل الاصغر لكن ينقصها الاشراف والمتابعة واشراك المهندسين الزراعيين في الاشراف لتحديد السياسات بجانب تعاقب وزراء الزراعة وكثير منهم غير متخصصين في الزراعة فالسياسة لديها مشاكلها.
 <  ما تعليقك على قرار فك الحظر عن المنتجات المصرية ؟
> أقول إن المصريين في الزراعة متقدمون ولديهم من الخبراء المتميزين لكن لا يخلو أي مجتمع من اخطاء ري من مياه غير صالحة مع المبيدات وانتشار للامراض كل ذلك يجوز ولدينا في القانون الحجر الزراعي لابد من تفعيل هذا القانون وان يقوم الحجر الزراعي بدوره والمواصفات والمقاييس تحكم دورها في دخول أي سلعة ليست الفواكه وحدها بل كل المنتجات الاخرى التي يسمح لها بالدخول لابد من فحص دقيق لتفادي الاخطاء.
<  هل تمت مشاورتكم ؟
> لا.. مشاورتنا في اطار السياسات العامة فقط، ولو لدينا راي يتم توصيله عبر المجلس الزراعي، واصدار القرار السياسي او غيره لكن تبقى الرقابة علينا بكل الادوات المؤسسية ولا نقول قرار سياسي فقط وانما يقع علينا الدور الاكبر في مراقبة تنفيذ القرار باعتبار ان الزراعة مسؤولة من الغذاء .

شاركنا برأيك

هل تتوقع أن يتجاوز الطاقم الاقتصادي الحالي الازمة؟

تواصل معنا

حالة الطقس بالخرطوم

Who's Online

513 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search