mlogo

الاقتصاد

إقتصاد

مقترح لسجل إلكتروني موحد للملكية العقارية

الخرطوم: الإنتباهة
ادرجت اللجنة الاقتصادية بالمجلس العسكري الانتقالي ضمن البرنامج القومي الموحد للإصلاحات الاقتصادية عدداً من المقترحات لتحسين الأوضاع الاقتصادية، واقرت بضرورة أن يكون هناك سجل إلكتروني موحد للملكية العقارية.
وأشارت المقترحات إلى أن انعدام سجل عقاري يشكل عائقاً أمام جذب الاستثمارات للمشروعات الإستراتيجية للدولة من المشروعات الزراعية والسياحية ومشروعات التشييد، ولفتت إلى أن السجل الموحد للملكية العقارية يسهل كفاءة الضرائب العقارية.
وتضمن المقترح إنشاء سجل إلكتروني موحد للملكية العقارية، وأن تكون المبادئ الأساسية لعمل السجل تحديد الملكية القانونية للعقارات (والأراضي) من خلال السجل، وأن يكون سجلاً علنياً، وأن يواكب السجل كل التغيرات، بالإضافة إلى ضرورة إنشاء قواعد المعلومات والبيانات وأن يتميز بالشفافية.
وأبدت المقترحات إمكانية التنفيذ بولاية الخرطوم التي تضم حوالى 3000 منشأة سكنية بقيمة لا تقل عن 200 ألف دولار، مما يتطلب تغيير آلية حساب وتحصيل الضرائب والبدء بالفئات الغنية، وتقييم كل عقار (وأرض)، ووضع ضريبة بنسبة 0.1٪ من قيمة العقار على كل عام من التقييم.
وحددت المقترحات الجهات المسؤولة من التنفيذ في وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، فيما حُددت وزارة العدل ومصلحة الضرائب ومكتب المراجع العام والمخابرات وديوان الحسابات باعتبارها جهات منفذة للمقترحات.

تواصل معنا

Who's Online

789 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search