mlogo

الحوارات

الحوارات

إبراهيم منعم منصور لـ"الانتباهة" حول المسكوت عنه (1ـ4):

حوار:صديق دلاي
تخيلته بالعمامة رجلاً سودانياً من الزمن القديم، استقبلني بطريقة الإدارة الأهلية بدون تردد ولا تحفظات بيته مفتوح وحوش يشبه مدينة الطائف... يرتدي جلباب أفندية خاص بالبيوت وللوهلة الأولى شاهدت رجلاً طيباً بذاكرة مُرتّبة ومتماسكة جداً، ليس بها ثغرات ومع ذلك تمسك برأيه حينما سألته عن علاقته بالطيب صالح فقال لي إنه فاز بجائزة نوبل ويستحقها، وجهه حميمي للغاية وفي تفاصيل يومياتي معه فهمت أنه يحكي للتاريخ.   حاولت تجاوز سِفره الهائل .... مذكراته... قرأتها وملأت حواري بالغائب فيها سألته عن فقرات لافتة عن رأيه في أولاد البحر وذلك الصراع وحكى لي كيف عرف لأول مرة الرغيف والظلت والتلج... تحدث لنا وزير المالية الأسبق، إبراهيم منعم منصور، في هذا الحوار عن النميري ومنصور خالد وكل زملائه في العمل العام طوال نصف قرن وأكثر... كان دقيقاً في زمنه يضيء حوشه بحضور باه من الحكايات وحتى ضيوفه تاريخيون جداً ينعون كل الزمان حتى قال إن دفعتهم من 100 فرد تقلصت لـ40 فقط كان ضيفاً لطيفاً ويمثل مخزن معلومات مستقر حسب السؤال ،مزاجه ثابت وأداؤه جدير بالاحترام والتقدير.
< نفتح صفحة من التاريخ.. من هؤلاء الحَمر؟
> الحَمر بروايتنا طبعاً؟
< تفضل؟
> ضمن تاريخ القبائل فالادارة الاهلية انشأها الاستعمار لتستقر مرامي السودان الواسعة, حيث لابد ان يكون الشيخ من بيت محترم ومستقر فيه كل صفات الكرم والشجاعة واكرام الضيوف وكانت لديهم عادة لاعدادهم تسمى (التجيير) لكي لا يحتاج لشيء ويكون مستقلاً بموارده وقادراً على حل مشاكل الناس من حوله.
< التجيير؟
> تهدى له الابل والضأن وغيرها ومن خلالها يتعهد للانجليز الحكام بحفظ الأمن
< من هؤلاء الحَمر؟
> الحمر جاءوا من الجزيرة العربية وتحديداً من شمال افريقيا واليمن ثم دخلوا الى غرب السودان وشمالاً لحد النيل وانقسموا لشقين , قسم اراد البقاء في الغرب وهناك اخوان ذهبا الى اعلى نحو الشمالية قاصدين دنقلا فماتوا في الطريق تائهين .
< ماتوا كلهم؟
> نعم ماتوا عن بكرة ابيهم واسمهم(ابو تابر) ويسمون بـ(الهافو) ويقال(هيفة ابو تابر)
< كيف استقروا في أرض جديدة وبلد؟
> كان سلاطين الفور يحتاجون لتأمين تجارتهم مع مصر من النهب نظير اراضي تعطى لهم سميت بدار حَمر اشتروها من السلطان تيراب ولديهم (حجة) اي مستند مكتوب في نحاس غال لتأمين تجارة الفضة والذهب وريش النعام وايضاً تأمين قوافل السلطان(مأكولات الحجاز) لإطعام فقراء الحرمين.
< متى بدأ تاريخ حروبكم وأنتم ما زلتم ضيوفاً؟
> نحن اصحاب ارض حقيقيين وحربنا مع الكبابيش حول امبادر حتى اتفقنا بقيم اليوم الارض مقابل السلام وحصل (تنازل منفعة) في امبادر يسمح لهم الوصول للمياه .
< اتفاق متقدم؟
> وفيه بنود غريبة بضرورة تجنب جنائن الهشاب والحفائر كان ممنوع يشيلوا معاهم العيش(الذرة) في فصل الخريف لانه قبل الزراعة الناس مفلسة وربما اضطروا لبيع تيرابهم وان لا يسوقوا معهم اي امرأة.
< ليه ممنوع أن يتزوجوا بأي امرأة في ذلك الموسم؟
> النساء غالباً ما تغريهن الأموال والدهب وكانت الثلاثينيات ثائرة في موضوع الرق وكان لبعض القبائل رقيق, وخرجت ورقة اسمها ورقة الحرية لونها ازرق يطلبها الشخص من اقرب مركز مكتوب فيها(أنا فلان خادم فلان عايز ورقة حرية).
< نحن في مسألة منع تزويج النساء من دار حمر في موسم معين؟
> حتى لا يغادرن الدار بسبب اغراءات المال
< جدك منعم الكبير؟
> في 1927 صدرت براءة الحكم من الملك فؤاد وهي وضعية خاصة ويمكنه مقابلة الحاكم العام وتم اختيار ابوي, ناظر على عموم دار حمر نمرة 11 ضمن سلسلة نظار دار الحمر وتوفي 1982 وجاء ولده منصور وحالياً الناظر عبد القادر رقم 13
< أظن أن السياسة تدخلت فيكم؟
> نعم ويعتبر القانون معيب جداً بتحديد الامير ونائبه
< دي الديمقراطية؟
> أبداً الديمقراطية تبدأ من الحلة باختيار شيخ الحلة
< بعفوية طبعاً؟
> ابداً ترشيح حقيقي ومنظم جداً حول قيم مؤكدة بيت مفتوح شجاعة كرم امانة ومعرفة حدود الحلة
< أصبحت لكم حاكورة؟
> دار حمر (عرفاً) ملك للناظر حقته ملكه وله كامل التفويض , يجمع الضرائب ويشتغلوا في المناسبات لحفر الرهود الكبيرة والمدرسة والمسار بين حلة وحلة يفرق بالنار عبر طرق المسافرين باللواري (خطوط نار طبيعية)
< شيخ الحلة هو الرئيس؟
> مسؤول عن الامن واي زول غريب لازم يعرفوا من اين جاء وماذا يريد ولو جاء القصاص وعجزت عن اعلان السارق فالحلة كلها متهمة وتنزع الشياخة منك ومن اسرتك وتصير ضمن غناء وصفقة البنات بالليل، ويحلف الشيوخ بتسديد اموال الحكومة قبل 20 يوماً من مواعيدها بقسم الا السلطاني او الرباني)
< التعليم نادر؟
> بالعكس ماشي كويس وكان في(مال التعليم) معه مال الدية كلها تم الغاؤها في ثورة اكتوبر باعتبارها مظاهر اقطاعية
< (مال التعليم)؟
> نعم ومنه , يفصلوا لينا عراريق وسراويل وجزمة مركوب واي مدرسة فيها داخلية كلها جففوها في الانقاذ دي وكان الطالب الشاطر يعطي مصاريف وقميص ابيض وقميص للالعاب
< حياة منظمة؟
> معروف اي زول في الخلاء يحمل سعن ورسن فهو حرامي لانها ادوات السرقة، وفعلاً وجدوا الاثر قدام واحد راقد تحت تبلدية والعرف يسمح لهم بضربه حتى يسببوا له عاهة , مشوا المحكمة في صقع الجمل وحكموه عامين وسلموه الشفخانة للعلاج اولاً ،وذات مرة جاء القاضي في مروره وعرف الرجل مظلوم فاعاد كل شيء وجاءوا بهم ولكنهم عملوا حيلة فبحثوا عن واحد من صعاليقهم وتولى المسؤولية , وهو معروف يلبس صديرية ويرتاد ملمات المريسة يلبس طاقية حمراء ولو ادانوا المجموعة سوف ينتهي عرف الفزع وهذا مستحيل وعكس العدالة.
ذهب القاضي أبو رنات وشرح له المسألة وأعلن قانوناً بأن كل قضايا العرف الاهلي والاستئنافات تحسم عند الناظر منعم وليس القاضي المقيم.
< هل حواكيركم معروفة؟
> الجزء الشمالي الشرقي من دارفور وحدودنا شمالاً حتى مكان انتاج الملح لانهم يحتاجون له لبهائمهم لتحتمل العطش , وشرقاً حتى الابيض وجنوباً حتى اعالي النيل(كاكا) التجارية) حتى بحر العرب وحتى ابوزبد والحمر لم يكن عندهم بهائم كافية لتصل ابوزبد فطمعوا الكبابيش والمسيرية , دخلوا لقاوة وهناك حالياً من جاء للرئيس وطلب منه ضم ابوزبد ولكن ديوان الحكم الاتحادي أصدر مرسوماً بعدم تعيين حدود لدار او مجلس ريفي الا بتوصية من ديوان الحكم الاتحادي.
× لماذا هذا الخطأ الكبير؟
> مشكلتنا السياسية جوهرها( أننا نجهل من نحكمهم)
< بهائم دار حمر؟
> الحمر ما عندهم بهائم كتيرة لتصل ابزبد ولابد للمسيرية الاحتياج لارضنا وهم يعبرون نحو بحر العرب واخيراً قالوا ان لقاوة حقتهم , حتى جاء الرئيس وقال كلام واضح , ماف حدود لدار او مجلس ريفي إلا بتوصية من الحكم الاتحادي والبهائم تشرب وترجع غرباً وجنوباً
< كيف تميز الحمر؟
> نتميز بقبولنا للآخر ومضيافين جداً وجدنا منعم الكبير اشترى الديار دي(دار حمر) من حر ماله واي من تزوج منا او تساكن معنا يعتبر له ملك , ونحن نعيش مع الكبابيش في وئام.
< جيرانكم القدماء؟
> ولكن الكبابيش لا يرضون فضل الله جد الناظر الحالي وعلي التوم هو من رشح للانجليز تعيين ابوي منعم وكان ابوي متدين وعادل وكانت المساحة من الجنينة ولحدي الابيض ماف ولا مدرسة وسطى في 1940 ومع ذلك كنا مؤمنين بقومية بلدنا وممنوع ابدا ذكر اسم القبيلة في اوراقك الثبوتية
< انفتحتم في الحياة؟
> خرجت من قريتي (صقع الجمل) واكتشفنا الظلت في الخرطوم والبارات والداندرمة وشجر اللبخ والتلج وكانت الليموناده بقرش ونص
< ما هو سر علاقتك القوية بدولة الكويت؟
>  محجوب خليل كان شريكاً لآل الصباح فيما يسمى مؤسسة الخليد العالمية والشركة العالمية للاسماك المتحدة
< كنت مدير مصنع؟
> مصنع النسيج السوداني الامريكي ثم انسحبت امريكا , اشتروه ومعه مصانع واسسوا شركة الزجاج والكيماويات والملبوسات (سلوى بوتيك) والتاكسي الجوي والشركة الزراعية السودانية.
< حدثنا عن الفشل الكبير لصناعة النسيج في السودان؟
> عقلية الحكم ورجال الاعمال
< كيف؟
> لا يزالون غير مؤمنين بالصناعة السودانية ورجال الاعمال كانوا مجرد تجار وكان العمال مشكلة اخرى ليس لديهم انضباط يرجعوا لاغنامهم والكناتين في البلد وعموماً المجتمع الرعوي والزراعي ليس لديه انضباط في المواعيد
< نحن نتحدث عن زمن بعيد؟
> طبعاً هو زمن بعيد وكل شيء تغير
< الصمغ العربي حكاية يطول ليلها؟
> دائماً الحكومة تتدخل لغير صالح المنتج واحتكار التصدير
< دائماً هناك مشاكل؟
> هناك مافيا ومؤامرات وكانت انجح شركات القطاع العام
< منصور خالد انسحب منها بسرعة؟
> جاء المنصب ضمن اتفاق نيفاشا , بين البنك المركزي وشركة الصمغ العربي و دي كمان مرحلة تانية مليئة بالاعاجيب
< وما هي تلك الأعاجيب؟
> منصور لا يحب المؤامرات والحَفر.

تواصل معنا

Who's Online

632 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search