mlogo

الحوارات

الحوارات

عضو مجلس قيادة الثورة اللواء (م) صلاح كرار لـلإنتباهة

حوار : عبدالرؤوف طه
على نحو مفاجئ دفع عضو مجلس ثورة الإنقاذ وعضو مجلس الولايات اللواء (م) صلاح كرار باستقالته من الحزب والهيئة القومية التشريعية، وتأتي استقالة كرار احتجاجاً على إجازة قانون الطوارئ الذي يرفضه الرجل جملةً وتفصيلاً، وقال إن الاستقالة جاءت بعد رفضه لقرار الحزب بتمرير قانون الطوارئ لمدة ستة شهور، كرار اتهم بعض الشخصيات بوضع حُجب بينهم ورئيس الجمهورية المشير عمر البشير، بيد أنه عاد وقال إن مصيرهم مربوط بالبشير وجاهزون للمحاسبة. (الانتباهة) ناقشت معه عدداً من التفاصيل فخرجت بالتالي:
< مؤخراً أصبحت متقلب المواقف استقلت من المؤتمر الوطني وانضممت للإصلاح الآن وعدت للوطني ثم استقلت أمس من المؤتمر الوطني ومجلس الولايات؟
> في الفترة السابقة لم أستقل من المؤتمر الوطني بل تم تجميد عضويتي لمدة عام.
< تقصد العقوبات التي فرضها عليكم الحزب في 2013؟
> نعم بسبب مذكرة سبتمبر 2013م وتمت محاكمة كل الموقعين على المذكرة حيث تم فصل حسن رزق وغازي صلاح الله وسامية هباني، بينما تم تجميد عضويتي لمدة عام كامل .
< لكن كانت عقوبتك تجميد العضوية وليس الفصل مع ذلك انضممت لحزب جديد؟
> نعم انضممت لحزب حركة الإصلاح الان لمدة عام فقط ثم عدت للمؤتمر الوطني .
< لماذا عدت للمؤتمر الوطني؟
> بعد تجميد عضويتي لمدة عام تم تكليف الرجل المحترم البروفسير ابراهيم غندور بنائب رئيس حزب المؤتمر الوطني، طلب  منا الرجوع للحزب بعد الانتهاء من فترة العقوبة.
< لكن رجوعك للمؤتمر الوطني كان غير طبيعي؟
> بالعكس كان رجوعاً طبيعياً جداً
< لماذا استقلت حالياً من الهيئة التشريعية القومية ومن المؤتمر الوطني؟
> استقلت بسبب إجازة قانون الطوارئ، امس الاول (الاثنين) كانت جلسة الهيئة التشريعية القومية مخصصة لمناقشة الطوارئ، انا رؤيتي كانت ضد قانون الطوارئ.
< لماذا ترفض قانون الطوارئ؟
> قانون الطوارئ لن يحل الازمة الحالية ولن يكون الهدف منه اقتصادياً.
< تقصد أن الطوارئ لا يمكن أن تعالج الأزمة الحالية خاصة الاقتصادية؟
> نعم لأن الازمة في الاساس ازمة سياسية، قانون الطوارئ سيؤدي لزيادة الاحتجاجات ولن يوقفها او يردعها.
< وزير الدفاع قال إن الطوارئ لا تستهدف المتظاهرين؟
> في مرسوم الطوارئ الذي اجيز من  البرلمان (الاثنين) النقطة (1،2) خُصصت للتصدي للاحتجاجات تحدثت عن مكافحة الشغب وغيرها وبالتالي الجيش سينزل للشوارع وفعلاً الجيش نزل للشوارع بصورة ملحوظة، لذلك يوجد داخل قانون الطوارئ نص خصص للتصدي للاحتجاجات.  
< كأنك تريد القول بأن الطوارئ لم توجه نحو الفساد الاقتصادي والتصدي للمخرّبين؟
> إذا عجزت الدولة بكل سلطانها القوي عن اعتقال (الحرامية) واستعادة الاموال المنهوبة (قانون الطوارئ) حا يعمل شنو.
< ستكون هنالك مداهمات وتفتيش للمنازل التي يشتبه فيها؟
> الامر لا يحتاج تفتيش اذا كان هنالك شخص يملك عشر عمارات في اسواق الخرطوم المختلفة وفندق كبير، هل الامر يحتاج لتفتيش، اذا كنت مديراً لشركة الاتصالات وتملك مول عفراء هل يحتاج الامر لتفتيش وطوارئ.
< ما المطلوب إذن؟
المطلوب تفعيل قانون من أين لك هذا واعتقال المفسدين، سلطان الدولة اقوى من الطوارئ ويمكن لسلطان الدولة ان يعتقل اي شخص تحوم حوله شبهات فساد .
< مثلاً؟
> مثلاً ولاية كسلا كان بها قانون طوارئ مع ذلك خرجت المظاهرات بها،  اريد التأكيد على ان الطوارئ لن تمنع المظاهرات بل قانون مكافحة الشغب يمكن ان يكون قوياً لمكافحة الشغب.
< نعود لخروجك من المؤتمر الوطني ومجلس الولايات.. البعض يعتبر ذلك هروباً من المسؤولية وعدم إسناد للمشير عمر البشير الذي يلتف حوله الجيش حالياً؟
> غير صحيح هذا الحديث، في نفس الوقت لم نحس بان الرئيس البشير اتغير تجاهنا، نحن اصدق الناس نصحنا  للرئيس البشير ومصيرنا مربوط بالرئيس البشير .
< بمعنى أوضح؟
،اذا حدث اي امر للرئيس البشير مثل انهيار النظام نحن سنكون معه سواء ،سنحاسب على كل الذي حدث في السنوات الماضية الذين نهبوا وسرقوا وقتلوا سنكون معهم في نفس المصير.
< هل تلتقون بالرئيس البشير وتناصحونه؟
> الدائرة حول الرئيس عمر البشير حريصة على عدم اقترابنا من الرئيس البشير ، لذلك من يقول ان الرئيس البشير سيرجع لاصحاب البزات العسكرية يعتبر غير صحيح والبشير لا يعلم بآرائنا .
< ماهي آراؤكم؟
> تمنيت أن يخاطب الرئيس عمر البشير الشعب السوداني دون التشاور مع المكتب القيادي ويقول لهم ان حكمت السودان 30 عاماً وقدمت انجازات كبيرة ولدي سلبيات وانا لن اترشح في انتخابات جديدة وانا لست رئيساً للمؤتمر الوطني وساظل رئيساً لمدة خمس سنوات من خلال تكوين حكومة انتقالية، وسأكون مسؤولاً عن الامن والسلام .
< ماذا عن الوضع الاقتصادي؟
> الوضع الاقتصادي يجب ان يكون من مهام رئيس الوزراء وبقية الوزراء في الحكومة، على ان يكون الرئيس مسؤولاً عن تعيين وزير الدفاع والداخلية ومدير الامن والمخابرات الوطني.
< القرارات الأخيرة يراها البعض منطقية وساهمت في تنفيس الاحتقان؟
> القرارات الأخيرة لم تأتِ بجديد، خاصة بعد تعيين رئيس وزراء والابقاء على بعض الوزراء السابقين عطفاً على تكليف الولاة الجدد للحكومات السابقة، وكان يجب ان تكون مسؤولية السلام والاستقرار في السودان مشتركة تضم كل السياسيين حكومة ومعارضة وحركات مسلحة والنقابات، وعلى الرئيس البشير ان يتخلى عن مسؤوليته في ادارة الجهاز التنفيذي وان يكون مسؤولاً من امن وسلام البلاد ويستمر في الحكومة الانتقالية.
< هل يمكنك العدول عن الاستقالة التي تقدمت بها؟
> لن أتراجع مطلقاً عن استقالتي.  
< لماذا تبدو متمسكاً بعدم العودة مرة أخرى للحزب؟
> أنا اختلفت مع المؤتمر الوطني الذي وجهنا بالتصويت لتمرير قانون الطوارئ.
< التوجيه كان تمرير القانون لمدة عام؟
> الحزب وجهنا للتصويت لمدة ستة شهور.
< الطوارئ المعلنة مدة عام والحزب طالبكم بالتصويت لمدة ستة شهور؟
> أنا أصلاً غير مقتنع بالطوارئ سواء أكانت "ستة شهور او عام ".
< لماذا ترفض الطوارئ ومعلوم ليست هذه المرة الأولى التي تُعلن الطوارئ بالبلاد؟
> الطوارئ لن توقف الفساد ولن توقف المظاهرات بل ستعقد الوضع الحالي هذه قناعتي ولن تتغير.
< يبدو أن خلافك مع الحزب في المقام الأول؟
> أنا اختلفت مع الحزب في مسألة قانون الطوارئ بالتالي الاخلاقيات تقتضي استقالتي وانا لم اطع الحزب، عطفاً على ذلك انا موجود في مجلس الولايات ممثلاً لحزب المؤتمر الوطني وانا خالفت الحزب ولم اقتنع به وبالتالي كان واجباً ان استقيل عن الحزب ولا انتظر اقالتي او رفتي من الحزب.
< ولكن الحزب ربما يطالب بعودتك ويرفض استقالتك؟
> لا اهتم بذلك كثيراً ، اذا عاد الحزب للطريق وقام بحل المشكلة السياسية وحل يفرح الناس ويوقف الاحتجاجات واذا حدثت هذه الحلول مستعدين ان نعود للحزب وأن نقع في النار من أجله .

تواصل معنا

Who's Online

858 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search