الحوارات

مدير وحدة تنفيذ السدود موسى عمر أبوالقاسم لـلإنتباهة

حوار: عبدالرؤوف طه
تُعد وُحدة تنفيذ السدود الذراع التنفيذية للمشاريع المتعلقة بالري والكهرباء، ونفذت الوحدة مؤخراً عدداً من المشاريع أبرزها مشروع سد مروي، بالمقابل تلاحق الوحدة عدد من الاتهامات أبرزها تحولها لدولة داخل دولة وعدم مراقبتها من الحكومة وصرفها البذخي على المشاريع التي تنفذها.. (الانتباهة ) استنطقت مدير الوحدة، موسى عمر أبوالقاسم، وطرحت عليه هذه الاتهامات فخرجت بالتالي:
> وحدة تنفيذ السدود في الغالب تنفذ مشاريع غير ذات جدوى؟
<-الوحدة معنية بانشاء السدود وما يصحبها من مشروعات وهي مشروعات لديها فوائد متعددة مثل إنتاج الكهرباء وتوفير مياه الري للمشاريع الزراعية .
> مثلاً مشروع سد مروي لم يكن قدر التوقعات ؟
<-سد مروي صمم بطاقة انتاجية (1200 ميقا واط) وانتاج السودان قبل انشاء سد مروي لم يكن ينتج (1000 ميقا واط) وسد مروي اضاف اكثر من الانتاج الكلي للسودان .
> رغم حديثك عن إنتاج سد مروي إلا أن هنالك انتقادات حادة للسد تشير لضعف في تصميمه وتراجع في إنتاجه؟
<-سد مروي صُمم بأحدث الطرق وببيوت خبرة عالمية وكانت البداية باياد روسية عن طريق معهد «هيدر بروجك» الروسي وبعدها قام الاستشاري العالمي (لأمير ) الماني الجنسية باكمال التصميم وكذلك قامت شركات عالمية من فرنسا مثل شركة (الارستروم ) هي شراكة رائدة في مجال التروبينات بالاضافة لبعض الشركات الصينية، وسد مروي صمم لانتاج (خمسة الاف قيقا واط ) في العام الواحد وفي الوقت الحالي ينتج سد مروي سبعة الاف قيقا واط في العام الواحد  بمعنى متفوق على سعته المصممة.
> مع ذلك نعاني من قطوعات في الكهرباء رغم الإنتاجية العالية التي تحدثت عنها؟
<-لولا سد مروي لعاش السودان في ظلام دامس، ولاية الخرطوم تحديداً لولا سد مروي لظلت مظلمة باستمرار ، وليس صحيحاً ما يثار عن ضعف تركيبة سد مروي واكرر لولا مروي لما تمددت الطاقة في كل السودان ولولا سد مروي لما نعم السودانيون باستقرار الكهرباء ، ولولا مروي لما وجد الناس كهرباء ، سد مروي يغطي 40% من انتاج الطاقة الكلي للسودان، وبقية السدود الاخرى تغطي 60% من حاجة السودان للكهرباء.
> الشاهد أيضاً تم إنفاذ تعلية سد الروصيرص بتكاليف كبيرة ولم يحقق ذلك أي جدوى؟
<-سد الروصيرص بعد تعليته اصبح ينتج 1800 ميقا واط  وهذه الزيادة تمت دون تغيير للتوربينات واستفدنا من زيادة المياه وكذلك استفدنا من اعالي عطبرة وستيت ، خاصة في مسألة توفير مياه الري، من تعلية خزان الروصيرص وفرنا مياه الري لمشروع الجزيرة ونسعى لتشييد ترعة الروصيرص والرهد .
> لم تجب على سؤالي.. مشاريع التعلية وعطبرة وستيت أنجزت بتكاليف مالية عالية؟
<-غير صحيح مطلقاً .
> من يتحمل فاتورة هذه المشاريع؟
<-نقوم بانشاء هذه المشاريع عن طريق عطاءات معلنة وشفافة وبحضور شركات عالمية .
> حتى العطاءات يحوز عليها أصحاب العلاقات المميزة مع قادة السدود؟
<-لدينا استشاري يقوم بعد وثائق العطاءات بعد الانتهاء من التصاميم .
> كم فترة العطاء ؟
<-تتراوح بين شهرين الى ثلاثة شهور بعدها يتم الفرز بطريقة علمية .
> هل يتم التنافس على العطاءات بكل شفافية ودون أي خفايا أخرى؟
<-لا مساحة للمجاملة.. اي شخص او شركة تريد الفوز بالعطاء لان الامر يتعلق بالجودة والتكلفة ونحن نسعى لمصلحة السودان ونريد تنفيذ هذه المشروعات باجود تقنية وباحسن جودة .
> من أين تم تمويل مشاريع السدود التعلية ومروي وعطبرة وستيت؟
<-كل هذه المشاريع مُولت بقروض وجزء اخر تمويل وطني عبر وزارة المالية .
> القروض مع من تُوقع.. وزارة المالية أم وحدة تنفيذ السدود؟
<-توقع مع وزارة المالية وهي من تقوم بتسديد هذه القروض .
> هل القروض كانت تتم مقابل تنازلات معينة؟
<-ابداً .. كانت قروض ميسرة وطويلة الاجل.
> الدول المانحة للقروض بالتأكيد لديها أجندة؟
<-نواجه احياناً ببعض العقبات ،لكن الصناديق الممولة تستوعب المشاريع وتعلم انها مشاريع متفق عليها وبها فوائد للمواطن بالتالي يقومون بتمويل هذه المشاريع بعد التأكد من جدواها .
> هل الصناديق الممولة تثق بكم؟
<-بالتأكيد واي جهة تعاملنا معها تشيد بادائنا والصندوق الكويتي مؤخراً اشاد بمشروعاتنا وبعض الصناديق كانت تقول لنا ان هنالك مشاريع نقوم بتمويلها ولا ترى النور .
> هنالك اتهام يقول إن عملية التوطين للسكان المُهجّرين من المناطق القريبة للسدود لا تتم بالشكل المطلوب.. كيف تنظر لهذا الاتهام؟
<-لدينا دراسات في الوقت الحالي لتقييم اوضاع المواطنين الذين تم توطينهم لمعرفة اوضاعهم قبل وبعد التوطين وسنخرج بنتائج دقيقة .
> متى بدأت هذه الدراسات؟
<-وقعنا العقود حالياً للبداية في هذه الدراسات ، ولكن بكل تأكيد المدن والمخططات التي انشئت للمُهجّرين قطعاً افضل مما كانوا عليه قبل التهجير .
> أفضل من أي ناحية؟
<-من حيث البيئة والخدمات مثل الكهرباء والمياه والتعليم والصحة والامن والترفيه عطفاً على المشاريع الزراعية والانتاجية .
> مع ذلك هنالك عدم رضا من قبل الذين تم تهجيرهم خاصة المناطق المجاورة لسد مروي؟
<-هنالك نقلة حضارية حقيقية تمت للذين تم تهجيرهم من مناطقهم الى المناطق التي خصصت لهم من قبل السدود ولكن النواقص موجودة حتى في حياة المدن الكبيرة والتحسين مطلب لكل انسان.
> هنالك سدود قيد التنفيذ منذ سنوات مثل كجبار والشريك ؟
<-لدينا ترتيبات لاستلام المحاور بعد التراضي مع المواطنين، وقيام سد النهضة لديه اثر في التصميم .
> هل قيام سد النهضة عطّل قيام  السدود مثل كجبار والشريك وغيرها؟
<-لم يعطل ولكن جعلنا نعيد النظر في هذه المشاريع خاصة في مسألة تكبير ارتفاع السد حتى لا تغمر المياه الاراضي الكبيرة حتى لا نضطر لتهجير بعض الناس، وتقليل البحيرة يسهم في تقليل التهجير وزيادة ارتفاع السد يسهم في زيادة انتاج الكهرباء .
> أيضاً هنالك اتهام موجه لكم بأنكم دولة داخل دولة وتحظون بامتيازات كبيرة ويمتد الاتهام للقول بأن الوحدة لا تخضع لتقارير المراجع العام ؟
<-هذه اتهامات غير صحيحة.
> هل تخضعون للمراجع العام ؟
<-نعم والمراجع القومي موجود معنا ويراجع كل اعمالنا .
> أنتم دولة داخل دولة؟
-نحن متلزمون بكل قوانين الدولة ونحن منظومة تعمل تحت ادارة وزارة الموارد المائية والري والكهرباء ونخضع لكل قوانين الدولة، خاصة اجراءات الشراء والتعاقد تتم وفق قوانين الدولة ونراجع اموالنا بكل شفافية وليس لدينا امر لا يراجع ونرد على الملاحظات التي تأتينا.
> هل هنالك منح وقروض تأتي عن طريقكم وليس عن طريق وزارة المالية ؟
< -كل القروض تأتي عن طريق وزارة المالية ، ولا نستلم الى مبلغ مالي وهي تأتي عبر وزارة المالية عبر تصاديق ولا تأتي هذه الاموال لوحدة تنفيذ السدود ونحن نقوم برفع التقارير التي تحتوي التكاليف للوزارة والاموال تمر من الصندوق للمقاول مباشرة حسب العمل المنجز .
> ماهي أكثر الصناديق التي تمول مشروعات السدود؟
<-هنالك الصندوق العربي والصندوق الكويتي والبنك الاسلامي للتنمية جدة وصندوق الاوبك بالاضافة لبعض الدول الصديقة .
> طرحتم شعار (زيرو عطش) ولم تنجزوا الشعار المطروح؟
<-مشروع (زيرو عطش) مشروع كبير ولا ينتهي في عام واحد وهو يجب ان ينجز خلال خمسة اعوام بدأ من 2016م ويجب ان ينجز في 2021م . > كم الذي أُنجز حالياً من المشروع؟
< 43- % والتكلفة الكلية 6 الاف مشروع والمنجز منها اكثر من 2 الف مشروع ، ونمضي في اكمال المشروع وفق تمويل من وزارة المالية وتمويل بالقروض من بعض الصناديق العربية وكلما توفر تمويل نقوم باحالته لمشروع (زيرو عطش) .
> الكادر العامل بوحدة تنفيذ السدود هل هو مؤهل بصورة كافية؟
<-الوحدة تعج بالكفاءات ولدينا مهندسون من كافة المستويات.
> اختيار المهندسين للعمل بوحدة تنفيذ السدود يتم حسب الولاء الحزبي أليس كذلك؟
<-غير صحيح ، نختار الشخص المؤهل وليس حسب الانتماء الحزبي ، ولدينا خبراء وبروفات في اللجان الاستشارية والخبرات الضخمة من المهندسين بالسودان شكلت لنا قاعدة ضخمة من الخبراء المختصين ومدعومة بكفاءات عالمية .
> نفهم أن الاختيار حسب الكفاءة؟
<-نعم الاختيار يتم حسب الكفاءة ولدينا خبرات غير موجودة في اي جهة في السودان وتعرضوا لتجارب بناء في مشاريع ضخمة ودربنا عدداً من الخريجين للاستفادة من تجارب المشاريع .
> أخيراً متى يكتمل سد أعالي عطبرة وستيت؟
<-في هذا العام بعون الله.
> ماذا عن محطة مياه القضارف؟
-< سيتم انجازها خلال هذا العام ايضاً .
> تأخر إنجاز مياه القضارف كثيراً؟
-قطعنا 90% من انجاز محطة مياه القضارف .
> لماذا التأخير في إنجازه؟
<-الامر يتعلق بانجاز اعالي عطبرة وستيت.
> كجبار ودال والشريك سدود في رحم الغيب رغم البشريات؟
<-سنسعى لانجازها خلال العام الجاري وسنعمل بها تباعاً ونقوم باكمال التصميم ونبحث عن شركاء لتنفيذها وسنتمكن من الاستفادة من هذه المشاريع خاصة في مجال الكهرباء او المشروعات المروية .