mlogo

الرياضة

الرياضة

ناس الضرائب .. التسجيلات على الأبواب ..!!

هل هنالك سياسات وضحة تمكن مصلحة الضرائب من تحصيل نصيب الدولة من الصفقات التي تتم داخل مباني إتحاد كرة القدم كما تعفل وهي تُحصل ضرائبها من التجار والموظفين والمغتربين وغيرهم ..!؟ سؤال طرحناه عديد مرات وعديد مرات طالبنا مصلحة الضرائب بأن تلتزم بدورها المناط بها في هذا الأمر ..!!
قبل فترة طويلة جدا جدا نشرت إحدى الصحف خبرا يقول يقول ان ديوان الضرائب بصدد الدفع بمذكرة للجهات المختصة مطالبا بحظر سفر فريقي القمة بسبب الضرائب المتراكمة على لاعبي الفريقين .. وهو تهديد نعتبره كلاكيت يتكرر للمرة العاش ة تقريبا ..!!
شخصيا اعتبر نفسي من الناس (الجابت الهواء) للأندية واللاعبين في هذا الخصوص .. ليس لأي شي سوى الحرص على المصلحة العامة .. ومساواة محترفي كرة القدم بمحترفي المهن الأخرى في الحقوق والواجبات .. اذكر انني قد كتبت من قبل لأكثر من مرة مطالبا مصلحة الضرائب بأداء الدور المناط بها في استخلاص حقوق المواطن من الصفقات المليارية والدولارية التي تعقدها اندية القمة مع اللاعبين والمدربين .. محليين كانو ام اجانب .. فمن حقنا ان نحلم بان نصبح مثل بقية الدول ونحن نسمع كل يوم بكبار نجوم العالم ( ناس ميسي ورونالدو ) يتجولون بين المحاكم لإثبات عدم تهربهم من دفع الضريبة ..فما بالك بنجومنا..!!
الأمر المخجل والذي يجب ان يلتفت له ديوان الضرائب وديوان المراجعة العامة هي وجود ظاهرة تحرير اكثر من عقد للصفقات .. فاللاعب والنادي يوقعان داخل الإتحاد وفي حضور مسؤوليه على عقد ( صوري ) يحمل قيمة ضعيفة جدا يهدف مباشرة للتهرب من الضرائب أولاً . ولــــ( كف العين ) ثانياً على ما أظن .. فهنالك وفي مكان آخر لا تصل اليه اعين الحساد ومتحصلي الضرائب عقودات أخرى بأرقام وقيم مالية اكبر .. بل وبعملات اجنبية كمان .. !! وقد كشفت الخلافات بين عدد من اللاعبين وأنديتهم وجود عقود صورية لا قيمة لها .. ووجود عقود أخرى تحمل المبالغ الحقيقية للصفقة ..!! الغريب في الأمر أن مثل هذا النوع من الأخبار لم يحرك أي مسؤول قلبه على المال العام..!!
في الغرب في اوروبا .. تصبح من (زمرة الخونة) وبائعي الأوطان ان كنت من اولئك الذين يتهربون من الضرائب .. بل ويعتبر هذا الأمر (عيب ) كبير في حقك .. ويمكن ان يؤثر حتى على علاقاتك الإجتماعية مع المجتمع من حولك ..!!
تخيل مثلا ان تخرج من منزلك صباحا متوجها للعمل تقابل جارك ( حيطة بالحيطة ) في الطريق فيرفض ان يلقي عليك التحية .. بل وينظر اليك بإزدراء وبشفقة .. عندها تأكد ان احد اسباب هذه الجفوة يمكن ان يكون تماطلك في دفع الضرائب التي يعلم الجميع انها سوف تعود اليهم بخدمات وتسهيلات كثيرة .. لذلك هم يعتبرون تهرب اي شخص من دفع ما عليه من ضرائب يمكن ان يتسبب في إلحاق الضرر بالجميع..!!

في انجلترا لا يتفاخر الشخص بأصله او عرقيته ولكنه لا يتردد في أن يفاخر بين الناس كونه ملتزم بسداد الضرائب فيقول عندما يذهب للمطالبة بنظافة شوارع منطقته مثلا ( أنا دافع للضرائب) I am a taxes payer
وهنا ينتهي الحديث ولا يسأله شخص آخر إن كان دنقلاويا أو كان جعليا من المتمة اللندنية ..!!
في مصر القريبة دي (خليك من لندن ) كثيرا ما سمعنا بتلك العقوبات التي تصل إلى حد السجن يتم توقيعها على نجوم الفن وكرة القدم الذين يتهربون من دفع الضرائب وأداء الخدمة الوطنية !

من قبل فترة طويلة نشرت بعض الصحف الرياضية خبرا يقول ان لاعبي الدوري الممتاز في طريقهم لتكوين رابطة لمواجهة القرار المتوقع صدوره والذي سوف يقضي بفرض ضريبة الدخل الشخصي على لاعبي كرة القدم كان هذا في فترة سابقة صحت فيها مصلحة الضرائب من غفوتها .. واظنها قد نامت من جديد لتعود للمطالبة بمستحقات متراكمة على اللاعبين ..!! ثم نامت مرة ( عاشرة ) .. وها نحن نقوم بواجبنا الآن ونذكرها بأن فترة التسجيلات النصفية على الأبواب .. وهي مناسبة جيدة لتواجد مندوب من الديوان لمراجعة العقود وحفظ حق الدولة والمواطن... كما ندعو مصلحة الضرائب وديوان المراجع العام للتنقيب في ملفات صفقات اللاعبين القديمة والجديدة وفي مداخيل إتحاد الكرة وفي عقودات الأجانب .. ولا نهدف هنا أن نثقل على اللاعبين والأندية .. ولكن نهدف ان يصبح الكيل بمكيال واحد اسوة ببقية الموظفين.. لا فرق بين لاعب كورة وموظف حسابات في مكان ما تتحصل من راتبه الصغير ضريبة الدخل الشخصي ..!!
قف :
لا كبير ولا ( حريف ) على القانون

تواصل معنا

Who's Online

567 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search