mlogo

السياسة

سياسة

اختفاء ملف (الأمريكيات المغتصبات) بدولة الجنوب

أعدها:المثنى عبدالقادر
أمر رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت بتنكيس الأعلام في بلاده حداداً على وفاة رئيس زيمبابوي المخلوع روبرت موغابي الذي توفى يوم الجمعة الماضية. وقال وزير الإعلام الاتحادي مايكل مكوي إن الرئيس أمر بتنكيس الأعلام لثلاثة أيام قادمة حداداً على الرئيس الزيمبابوي، مقدماً تعازي حكومة وشعب جنوب السودان للشعب الزيمبابوي. في السياق، نعى الحزب الحاكم بجنوب السودان (الحركة الشعبية لتحرير السودان) في بيان رسمي، وصف خلاله الرئيس السابق الراحل موغابي بـ(البطل)،وقال الناطق الرسمي باسم الحزب بيتر لام إنهم يقدمون تعازيهم لشعب زيمبابوي ولحزبه،.
فيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان:-
اختفاء ملف قضية المغتصبات
كشف تقرير رسمي لمنظمة العفو الدولية عن اختفاء ملف قضية ضحايا فندق تيران في جوبا وهن (4 نساء أمريكيات وخامسة بريطانية) اغتصبن على يد قوات الجيش الحكومي في يوليو 2016م، وقال التقرير إن الضحايا غير قادرات على رفع الطعون في الحكم بسبب اختفاء ملف القضية مما يستحيل امام المحكمة العليا بجنوب السودان أن تقوم بالنظر في الطعون بينما الملف مختفي. وقالت مديرة مؤسسة القانونية انتونيا مولفي إنه من المشين بعد مرور عام أن يصبح الملف مفقوداً ولا يمكن النظر في طعون الضحايا.
وبحسب التقرير، فإن الدبلوماسيين والمسؤولين في الأمم المتحدة، يشكون في أن التقرير قد اختفى بعد إيداعه الى مكتب الرئيس سلفا كير في السادس من سبتمبر 2018م الذي يتضمن حكم المحكمة.
تطورات ملف التفاوض
سلم رئيس لجنة وساطة حكومة جنوب السودان للسلام في السودان مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الأمنية توت قاتلواك رسالة خطية من الرئيس سلفا كير ميارديت الى رئيس مجلس السيادة بالسودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان تتعلق بالبدء في التفاوض مع الحركات المسلحة السودانية في جوبا، جاء ذلك خلال لقاء المستشار توت قاتلواك والوفد المرافق له مع رئيس المجلس السيادي صباح أمس، بحضورعضو مجلس السيادي الفريق أول محمد حمدان دقلو، كما قدم الوفد الجنوبي تنويراً الى البرهان وحميدتي حول اللقاءات التي أجراها الرئيس سلفا كير مع قادة الحركات المسلحة السودانية في جوبا، كما زار الوفد ايضاً رئيس الوزراء عبد الله حمدوك حيث قدموا تنويراً بشأن تطورات الملف وعملية توحيد الحركات المسلحة السودانية، وعقب الزيارة أجرى الوفد الجنوبي زيارة الى جهاز المخابرات العامة حيث التقى بمدير الجهاز الفريق أول أبو بكر حسن مصطفى دمبلاب.
في السياق علمت (الإنتباهة) أن الحركات المسلحة السودانية واصلت اجتماعاتها في جوبا للعمل من أجل بلورة موقف تفاوضي موحد، يفضي الى سلام مُستدام وعادل وشامل، يخاطب ويعالج آثار الحرب تمهيداً لعودة النازحين واللاجئين الى مناطقهم الأصلية، وسلطت الاجتماعات الضوء على دعوة الحركات المسلحة والتنظيمات السياسية كافة، بالانضمام إليها او التنسيق معها.
الجدير بالذكر، أن الجبهة الثورية التقت بالموفد الخاص لرئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك الذي نقل رسالة حملت عزم واهتمام السلطة الانتقالية على تحقيق السلام كأولوية قصوى، كما أكدته خطابات رئيس الوزراء وطلب تعاون الجبهة الثورية السودانية في تحقيق الهدف في أسرع وقت.
توتر أعالي النيل
توترت الأوضاع الأمنية بشكل بالغ في منطقة (مايوت) بولاية أعالي النيل بين الفصائل المعارضة، حيث تسعى جهات لإحداث انشقاق بين التنظميات المتحالفة من أجل إضعافها قبل موعد تكوين الحكومة الانتقالية في نوفمبر القادم، ويقضى المخطط لتفكيك المعارضة عسكرياً في الميدان عبر مراحل تنفيذية تستهدف منطقتي (مايوت) و(فقاك) من أجل تأخير إجراءات الترتيبات الأمنية الخاصة باتفاق السلام المنشط، وتأجيج الخلافات بين العشائر.
في السياق نفسه، أجرى رئيس هيئة الأركان بالمعارضة المسلحة الجنرال سايمون قرويج دول مخاطبة لجنوده في منطقة بيه بولاية جونقلي، حيث دعا الجنود للمساهمة في تنفيذ اتفاق السلام المنشط.
عدم الإخلاء العسكري
عبرت آلية مراقبة وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية الانتقالية عن قلقها إزاء بطء قيام أطراف جنوب السودان بإخلاء المباني المدنية، وذلك في تقرير جديد، وقال رئيس الآلية، أبيشي أقينو في اجتماع عقد بمدينة جوبا، إن من بين 36 مبنى تم الإبلاغ عنها، تم إخلاء (3) منها بواسطة الجيش الحكومي ، بينما احتلت الحركة الشعبية في المعارضة بقيادة مشار (4) مباني مؤخراً وهي مدرسة وكنيسة كانديلا ومركز كانديلا للرعاية الصحية، بالإضافة الى مدرسة دوقوندو الابتدائية في ياي. وكشف أبيشي أثناء حديثه في الاجتماع أن معظم المباني يحتلها الجيش الحكومي. وحثت الآلية على إخلاء هذه المباني على الفور لتمكين سكان جنوب السودان من استئناف حياتهم الطبيعية. وأشار أبيشي إلى أن هناك أحداث وقعت شملت غير الموقعين على اتفاق السلام في مناطق ولاية أويل الشرقية وراجا و ولاية نهر ياي، و زاد هذه الحوادث مصدر قلق وتقوم الآلية بالتحقق عنها لمعرفة الحقائق.
كير مع إسحاق
استقبل رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت بوفد من منظمة (سماريتان بيرس) الإنسانية برئاسة كين إسحاق،حيث ناقش إسحاق مع سلفا كير قضايا اتفاق السلام المنشط، وقال كين في تصريحات صحافية مغتضبة بعد اللقاء إن هنالك الكثير مما يجب عمله في مجالات المساعدات الإنسانية في جنوب السودان، داعياً الحكومة للإسراع في تنفيذ اتفاق السلام لإيصال المساعدات الإنسانية.
الوزير في مصر
قام وزير البترول بدولة جنوب السودان اوو دانيال شوانق والوفد المرافق والذي يزور مصر حالياً بزيارة الى مصنع تعبئة أسطوانات البوتاجاز بمنطقة القطامية التابع لشركة بتروجاس، وكان في استقباله المهندس رأفت عبدالهادي رئيس الشركة الذي اصطحبه في جولة للتعرف على مراحل عمل المصنع، وقال الوزير خلال الجولة إن زيارته لهذا المصنع تمثل فرصة تاريخية لبلاده من أجل الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال تعبئة أسطوانات البوتاجاز ممثلة في شركة بتروجاس، معرباً عن أمله في أن يكون ذلك بداية لتعاون مثمر في إقامة منظومة لتعبئة البوتاجاز وتوزيعه بجنوب السودان.

 

تواصل معنا

Who's Online

495 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search