mlogo

السياسة

سياسة

تكليـف دينـق ألـور بملـف منطقـة (أبـيـي)

أعدها: المثنى عبدالقادر
كلف رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت، كلف رئيس مجموعة المعتقلين السابقين الوزير السابق دينق ألور كوال بتولي وإدارة ملف منطقة (أبيي) المتنازع فيها بين دولتي السودان وجنوب السودان، وبحسب نصر القرار الرئاسي الذي أصدره سلفا كير طلب منه الرئيس متابعة الملف والوقوف على نقل الملف الى الوضع النهائي للمنطقة الذي دخل حيز التنفيذ بعد القرار، وكان ملف (أبيي) أحد الملفات العالقة بين دولتي السودان وجنوب السودان بعد الانفصال في العام 2011م ، ولم يوضح القرار الرئاسي دور (دينق ألور)، لكن تشير (الإنتباهة) أن (دينق ألور) ينحدر من (دينكا نقوك) في منطقة (أبيي) محل النزاع. فيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان:-
اجتماعات مغلقة
كشف الناطق الرسمي باسم رئاسة دولة الجنوب اتينج ويك أن الرئيس سلفا كير يرعى اجتماعات بين نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو حميدتي وممثل قوى الحرية والتغيير في القصر الرئاسي، والتي بدأت أمس، وقال أتينج لـ(الإنتباهة) إن الاجتماعات المغلقة لاتزال منعقدة منذ الظهر حتى الخامسة مساء في مكاتب منفصلة دون ان يوضح شكل تلك الاجتماعات، وكان الفريق أول محمد حمدان دقلو قد صرح للصحافيين بجنوب السودان في جوبا صباح أمس بعد وصوله أنه سيلتقي الرئيس سلفا كير لإطلاعه على الأوضاع في السودان. يضاف أن وفد المجلس العسكري كان يتكون من رئيس اللجنة السياسية والناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي الفريق أول شمس الدين كباشي والفريق أول ياسر العطا، بجانب أعضاء من قوى الحرية والتغيير، بينما كان ممثلو دولة جنوب السودان مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الأمنية توت قاتلواك و وزير مكتب الرئيس مييك أييي دينق ووزير الكهرباء دكتور ضيو مطوك.
عودة الهدوء
عاد الهدوء الى منطقة (لوبونوك) بولاية وسط الاستوائية بدولة جنوب السودان بعد بعد الاشتباكات التي اندلعت بين الجيش الحكومي وجبهة الخلاص الوطني التي يقودها الجنرال توماس سيريلو سواكا أمس. وبحسب مصدر أممي فإن بعثة الأمم المتحدة تجري تقييماً للمكان الذي وقعت فيه الاشتباكات بين الجيش والمتمردين، خاصة بعد نزوح العشرات من المدنيين من تلك المنقطة الى الغابات خوفاً من الرصاص العشوائي الذي استمر لثلاثة أيام منذ يوم الثلاثاء وحتى مساء الخميس الماضي.
في السياق، قال رئيس الإعلام بالبعثة الأممية وسوا ممالي جوشوا إن الهدوء قد عاد الى المنطقة وأن السكان المحليين عادوا يمارسون حياتهم الطبيعة.
مكافحة الإيبولا
أجرى رئيس دولة جنوب السودان لقاءات منفصلة مع حكام ولاية غرب الاستوائية بشأن إجراءات مكافحة فيروس الإيبولا من دولة الكونغو، حيث طالب الرئيس كل من حاكم غبودي، دانييل غباداغبو ريمبوس، وحاكم طمبرة، باتريك رافائيل زامورا ، وحاكم توريت، توبيولو ألبريو أورومو، طالبهم بالتعاون مع المنظمات الأممية للحفاط على البلاد سليمة من الفيروس ومنع دخوله عبر الحدود.
قمة مرتقبة
كشفت (إيقاد) أن الإجراءات جارية لعقد قمة مرتقبة بين رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت وزعيم المعارضة المسلحة رياك مشار. وقال مدير المنظمة عبد الله بوسوري إن هناك ترتيبات قائمة للقاء الزعيمين وجهاً لوجه قريبًا دون أن يحدد مكان او وقت الاجتماع، مكتفياً بأن الزعيمين قد اتفقا على الاجتماع لمناقشة تحديات تنفيذ اتفاق السلام المنشط.
وفي سياق متصل يواصل الأمين العام للمنظمة السفير محبوب معلم في العاصمة الأمريكية واشنطن اجتماعاته مع المسؤولين الأمريكيين بشأن الأوضاع في دولتي السودان وجنوب السودان، حيث التقى بالسيناتور ذو الأصول المسلمة الهان عمر بجانب عقد لقاء مع مديرة البنك الدولي ديبورا ويتزل، وكان السفير محبوب قد التقى نائبة مساعد وزير الخارجية لشؤون شرق أفريقيا والسودان ماكيلا جيمس في مقر وزارة الخارجية الامريكية وتناول اللقاء الأوضاع في الخرطوم وجوبا يوم الجمعة الماضية.
مشار مع درير
استقبل زعيم المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان رياك مشار في مقر إقامته بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا صباح أمس، المبعوث الخاص الإثيوبي الى الخرطوم السفير (محمود درير)، حيث بحث المبعوث مع مشار اتفاق السلام المنشط، في السياق نفسه التقى الدكتور رياك مشار بعدد من المستثمرين الصينيين للمرة الأولى والذين طالبوا بضرورة أن يكون الاستقرار جنوب السودان من أجل جذب الاستثمار.
تأجيل محاكمة نيروبي
أجلت محكمة محلية في دولة كينيا، جلسات محاكمة ثلاثة من أعضاء مجموعة (الكروت الحمراء) الذين يواجهون تهم تنظيم احتجاجات غير قانونية في العاصمة نيروبي هذا الشهر، واعتقلت السلطات الكينية في نيروبي يوم 9 يوليو الشهر المنصرم ثلاثة من أعضاء مجموعة الكروت الحمراء، على خلفية تنظيمهم احتجاجاً أمام سفارة جنوب السودان بنيروبي، لكن أطلق سراحهم بكفالة مالية. وقال فول أوقيندي، محامي الدفاع عن المتهمين الثلاثة، إن محكمة منطقة كبيرا أجلت الجلسة للشهر المقبل ، بعد أن تخلف المتحري في القضية عن جلسة الاستماع لأقوال التحري، مبيناً أن المحكمة حددت 19 أغسطس المُقبل للاستماع لأقوال المتحري، وجلسة أخرى في 30 من نفس الشهر للدفاع. وأبان المحامي أوقيندي، أنه حسب القانون، موكليه لم يرتكبوا أية جريمة بتنظيم احتجاج غير قانوني، موضحاً أن المجموعة قدموا خطاباً لشرطة منطقة (كليماني) يوم 6 يوليو، من أجل تنظيم التظاهرة أمام السفارة يوم 9 يوليو. من جانبه قال عضو المجموعة، المتهم في القضية، إن المحكمة وجهت لهم تهماً تتعلق بتنظيم تظاهرة غير قانونية أمام السفارة في نيروبي في منطقة كليماني، نافياً هذه التهم الموجهة ضدهم،ومثل المتهمون الثلاثة، أمام محكمة كبيرا في نيروبي ، وكانت حكومة جنوب السودان قد عبرت عن قلقها، من أمن سفارتها في نيروبي، على خلفية تظاهرة المجموعة أمام سفارة جوبا في نيروبي، بعد أن دعت المجموعة الى احتجاجات عارمة بإسقاط نظام الرئيس سلفا كير بجوبا.
تحريف
عبرت حكومة دولة جنوب السودان عن قلقها بشأن ما أسمته (بتحريف) قرار مجلس الوزراء الخاص بغناء النشيد الوطني في البلاد. وكان وزير الإعلام مايكل مكوي أعلن الأسبوع الماضي أن الرئيس سلفا كير منع أي شخص من غناء النشيد الوطني حال غيابه، مبيناً أن النشيد الوطني مخصص للرئيس فقط وليس لأي شخص آخر. وقد سبب هذا القرار غضباً شعبياً في الداخل والخارج. ولكن قال مجلس الوزراء، إن الحكومة لم تمنع الجمهور من غناء النشيد الوطني، مبيناً أن النشيد الوطني يمثل قيماً وتراثاً لشعب جنوب السودان. وقالت نائبة وزير الإعلام ليلى ألبينو أكول أكول، إن الحكومة عبرت عن قلقها بشأن تحريف قرار المجلس الذي صدر،وأبانت البينو أن القرار كان مخصصاً للمسؤولين الحكوميين والدستوريين فقط، لاحترام برتوكولات الدولة أثناء أداء النشيد الوطني في المناسبات، وأكدت البينو ضرورة استمرار أداء غناء النشيد الوطني من قبل شعب جنوب السودان بدون قيود.
في السياق رفض العضو جبهة الخلاص الوطني جناح السلام توماس فيتر أوكج قرار المجلس الوزراء بمنع أداء النشيد الوطني لجنوب السودان باعتباره مصدر فخر و اعتزاز لكل مواطن، لأنه يلامس مشاعر ويستحضر ويحكي عن التاريخ ونضال الشعب جنوب السودان عبر دوره التعبوية، وقال توماس لـ(الإنتباهة) إن اتفاقية السلام نصت على أساس تعيين خمسة نواب للرئيس وهما أعضاء في المؤسسة الرئاسة ويمثلون رمزية فيها،
وأكد على ضرورة أن يكون النشيد الوطني لكافة المؤسسات في الدولة بما يمثله من الرمزية الوحدة في المختلف المناسبات.

تواصل معنا

Who's Online

861 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search