mlogo

السياسة

سياسة

حول التيار التصحيحي بـ(الشعبي)

أجرى المواجهة  :محمد جمال قندول
على نحو مفاجئ أعلن القيادي بالشعبي كمال عمر عن تيار تصحيحي داخل حزبه وذلك في خطوة تصعيدية يرى الكثيرون أنها بمثابة مواجهة بينه وبين قيادة الشعبي ، عمر وفي مؤتمر صحفي امس الأول (السبت) شن هجوما عنيفا على قيادة حزبه ، (الإنتباهة) وفي سياق متابعتها للأحداث السياسية المتلاحقة أجرت مواجهة بين القيادي كمال عمر والقيادي بالشعبي تاج الدين بانقا حول ملابسات إعلان التيار التصحيحي الذي ذكره الأول، فإلى مضابط الأسئلة والأجوبة 

كمال عمر
> ما أسباب خطوتك المفاجئة في هذا التوقيت؟
< الأمين العام مجمد كل المؤسسات ونحن لينا سنتين نحثه ، والمؤتمر الوطني الحزب البنقول شمولي كل يوم بعقد قيادة جديدة ،احمد هارون مثلاً ونحن ديرنا زول واحد ودي مشكلة ونحن عندنا مشكلة بتاعة مؤسسية لازم الامين العام يعود للنظام الاساسي وإلا الخيارات أمامنا كثيرة منها الدعوة لمؤتمر عام.
> من هم أبرز القيادات في التيار الصحيحي؟
< هم قدموني أنا كمال عمر كقائد للتيار مؤقتا واحتفظنا بالأسماء لان هنالك اسماء في القيادة العامة والقطاعات وهنالك اسماء أمناء ولايات وذلك للحفاظ على الوجود في المؤسسة آثرنا أن نخفي اسماء قيادات التيار التصحيحي.
> هل اعتزلت السياسة نهائياً؟
< لم اعتزل السياسة، الناس العمرهم 80 سنة ما اعتزلوها ، وأنا ولد الامس اعتزل وفي ريعان شبابي، والسودان راجينا في كتير من المعارك.
> ما مآخذك على قيادة الشعبي؟
< عدم تنفيذ النظام الاساسي والمنظومة الخالفة وأفكار شيخ حسن وانا سوف أحارب اي قيادة في المؤتمر الشعبي لا تلتزم بمبادئ وفكرة شيخ حسن.
> قيادات المؤتمر الشعبي قالوا إن  الوقت لم يحن وأجواء الحريات غير ملائمة  لتطبيق المنظومة الخالفة؟
< الآن المؤتمر الشعبي لديه حريات ويعقد اجتماعات في الولايات وفي المركز وكحزب مشارك بالسلطة ما عندو اي مشكلة بتاعت حريات.
> عفواً هم يتحدثون عن مناخ الحريات العامة؟
< الحريات العامة السياسية في المنظومة الخالفة ما فيها مشكلة ، الإشكال ان  الامين العام لا يريد المنظومة الخالفة لانها نهاية ولايته والسلطة والجاه وكرسي الامين العام مشكلة ولا يريد مغادرة الكرسي ويسافر المانيا والكرسي يخت فيه حجر لحدي ما يجي محروس ليه ونحن فاصلنا المؤتمر الوطني ليه وعملنا المؤتمر الشعبي ليه ، نحن لم نطع الرجال وانما الفكرة وشيخ حسن علمنا وكبرنا ما في زول تاني يسوقنا، والقيادة بالشعبي بعد شيخ حسن كانت ضعيفة فيما يتعلق بتنفيذ مخرجات الحوار ولذلك ضيعت التوصيات مع المؤتمر الوطني .
> ما خطواتك المقبلة أو خطوات التيار التصحيحي؟
< الضغط على قيادة المؤتمر الشعبي بالالتزام بالنظام الاساسي ولو فشلنا المعركة مفتوحة أمام اللجوء للأسلوب القانوني وليس لدينا النية في الانشقاق نحن فقط لدينا النية بان نجعل الشعبي حزبا قويا وليس ترلة للوطني.
> لكن الوطني نفسه الآن لم يعد حاكما بعد تفويض الرئيس البشير لصلاحياته في الشئون الحزبية لمولانا أحمد هارون؟
< المؤتمر الوطني حاله زي المؤتمر الشعبي ياريت يتلموا مع بعض.
> ما يجري بالمؤتمر الوطني وكذلك المتغيرات الحالية هل بالإمكان ان تقود الى وحدة التيارات الإسلامية؟
< انا شاعر التيارات الإسلامية والاحزاب الاسلامية في السودان شبه حائرة فقدت السلطة بشكل او بآخر والتحدي الكبير يفرض على التيارات الاسلامية ان تتحد حول معاني الحرية والديمقراطية.
> بمعنى؟
< بالصورة الثانية يكون حريصين على المنظومة الخالفة ويجمعوا شملهم ويوسعوا ماعونهم ويكونوا جسما جديدا لانتخابات 2020 قادر على مخاطبة الشعب السوداني ببرنامج جديد ورؤية جديدة وتفكير جديد.
> هل ما ذكرته أقرب للمنظومة الخالفة؟
< هو الطريق للمنظومة الخالفة.
> لماذا ابتعد كمال عمر عن واجهة المشهد السياسي؟
< ابتعدت لأسباب متعلقة بكآبة وتعاسة المشهد السياسي الحالي وصدمت من واقع سياسي متعلق بتشكيل الحكومة والطوارئ وحال المؤتمر الشعبي والوطني والساحة السياسية برمتها والمشهد الآن لا يبشر بمستقبل للحريات والديمقراطية.
> لم تجلسوا مع قيادة الحزب للتشاور حول ما ذكرت والوصول إلى نقاط
 تفاهم؟
< جلسنا معهم مرارا وتكرارا وخاطبناهم حول رسائل ومن خلال مذكرات ولفينا معهم الولايات عشان اقنعوا بالمؤسسات ولكن السلطة مشكلة سلطة للساق ولا مال للخناق.
> اذاً لماذا لم تلجأوا إلى رئيس هيئة شورى الشعبي الشيخ إبراهيم السنوسي  ؟
< السنوسي دوره بالمرحلة القادمة هو واحد من الخيارات التي يمكن يلجأ لها التيار التصحيحي هو رئيس هيئة الشورى وهو لديه تجربة تنظيمية كبيرة مع شيخ حسن وهو واحد من الخيارات المستقبلية.
> ألا تخشون أن تفعل قيادة الشعبي لوائح الحزب وتقوم بتجميد نشاطكم؟
< نحن على استعداد للاحتكام للوائح والنظام الاساسي بالشعبي وان يطبق على الكل على القيادة والعضوية.
> البعض يرى أن غضب كمال عمر ناتج من عدم حصوله على مقعد وزاري؟
< الكلام كرروه كتير وكل مرة انا يرتفع صوتي من اجل الإصلاح يقولوا كمال عمر داير وزارة ، وزارة شنو يا مولانا وزارة الكفوات؟.
 تاج الدين بانقا
> كمال عمر ذكر ان هنالك تياراً تصحيحياً الآن في المؤتمر الشعبي ما تعليقكم؟
< هو ذكر تيار تصحيحي وانا شخصيا ليس لدي علم بهذا الامر كتيار أما الانتقادات التي وجهها كمال فيما يتعلق بعدم رضاه عن دور الشعبي في انفاذ مخرجات الحوار وفي تأخير انطلاق المنظومة الخالفة، فهنالك قطاع واسع بالحزب يشاركه نفس الرأي بالرغم من ان انفاذ المخرجات هو دور الحكومة ولكن للحزب دورا وكثير من العضوية يعتقدون ان الشعبي لم يقم بالدور المنوط به.
> عمر تحدث عن نهاية حقبته؟
< دا تفسير كمال عمر ولكن كثيرا من الناس متفقون بان التأخير غير مبرر.
> هل النظام الأساسي غير منفذ؟
< دي مسائل تتعلق بانعقاد الشورى والقيادة وهذا عناه عمر في حديثه بان الأمين العام منذ ان استلم في مارس 2017 وحتى مارس 2019 لم تنعقد شورى.
> ما تعليقك على غضبة كمال عمر؟
< هي مسألة تقديرية كل شخص لديه طريقة في التعبير عما يراه بالحزب والناس كلهم شركاء بالحزب.
> هل بالإمكان ان تقود تصرفات عمر الى انشقاق بالشعبي؟
< لا أتوقع اي انشقاق في الشعبي والحزب متماسك وواعي بتحدياته وكذلك التحديات المقابلة للتيار الإسلامي بصفة عامة والشعبي بصورة خاصة ولذلك لا أتوقع اي انشقاق.
> هل هنالك خلافات داخل الحزب؟
< ما يعبر عنه كمال هو خلاف وهو أحد قيادات الحزب.
> هل تعتقد أن غضبة كمال عمر كما أشيع بانه نتاج موقف شخصي بعدم توليه لمنصب وزاري؟
< كمال عمر لم يتول منصباً منذ 2017 وما كان في وزارة عشان يشيلوه منها ولا كان عضو امانة مع د.علي عشان يشيلا منو.
> هل أفكار شيخ حسن مطبقة على الحزب؟
< أفكار شيخ حسن كبيرة جدا لا يسعها حزب ، شيخ حسن يفكر بهم الامة.
> هو قال أن يدافع عن عدم تطبيق أفكار الترابي بالحزب؟
< هو يرى ان مخرجات الحوار هي فكرة شيخ حسن والمنظومة الخالفة كذلك من أفكار الراحل وهما آخر مشروعين تركهما الترابي وانتقل الى الآخرة.
> هل حان وقت تنفيذ المنظومة الخالفة؟
< في نصها والتبشير بها لا يتوقف وشيخ حسن كان يبشر بها منذ ان كتبها.
> المؤشرات الحالية للإسلاميين هل مناسبة لتطبيقها؟
< هي في تقديري ما يعانيه السودان من ازمة سياسية المخرج الوحيد للسودان هو المنظومة الخالفة لانها تجاوب على كل التساؤلات المطروحة في حراك الشارع والمطروحة كذلك داخل منظومة الحكم .
> هل تعرف أعضاء التيار التصحيحي الذي ذكرهم عمر وقال إن هنالك أسماء من الأمانة العامة؟
< كما ذكرت لك لا أعرف التيار ولا شخصياته في الامانة العامة او غيرها.
> أليس كان من الأفضل معالجة خلافات عمر وقيادة الحزب بالداخل؟
< دي مسائل تقديرية ولكل شخص تقديراته وطريقته في الإصلاح والتغيير.
> هل الشورى مطبقة داخل الشعبي؟
< بالطبع مطبقة والشورى نسبية قطعا في كل شيء وهي في الشعبي ليست منحة تطلب وانما هي من آثار شيخ حسن وهي حق موجود بالمؤتمر الشعبي ونمارسها.
> هل لو كانت هنالك شورى لما ذهب كمال عمر إلى ما ذهب إليه؟
< بالنسبة لي الشورى داخل الشعبي من المسلمات بها لا منحة تنتظر.  
> كيف تقرأ المشهد السياسي مع اصطحابك لتفاصيل ما جرى بالمؤتمر الوطني هل بالإمكان ان نشهد توحد الإسلاميين في ظل هذه الظروف؟
< الأفق السياسي كان مغلقا والأزمة الاقتصادية تفاقمت الى الحد وتحركت المياه تحت كل الجسور داخل الحكومة والمعارضة وما زال الحراك مستمرا في كل الأصعدة ولم تتبلور رؤية الحل النهائي حتى الآن بالرغم من ظهور بشريات هنا وهناك ولكنها لم تكتمل بعد ونتمنى تواصل هذا التفاعل لينتج لنا حلا سياسياً شاملاً.

تواصل معنا

Who's Online

405 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search