mlogo

السياسة

سياسة

سلفا كير يطلب من كينيا دعم مبادرته بين (العسكري وقحت)

هدد نائب رئيس بلدية جوبا عاصمة دولة جنوب السودان ثيك ثيك ميادريت، هدد بطرد موظفي البلدية الذين يقومون بنهب التجار في اسواق العاصمة وابتزازهم من اجل الحصول على اموال، واضاف ثيك في تصريحات صحفية ان هناك موظفين في البلدية يقومون بالابتزاز ويستخدمون سلطاتهم لجمع الاموال بشكل غير قانوني، كما ان عمال النفايات يجمعون اموالاً من المواطنين لصالحهم الخاص لكنهم لا يجمعون النفايات، وان القمامة في العاصمة والعمال (نائمون)، وانهم عليهم مراجعة انفسهم قبل فصلهم، وانه بحكم منصبه عندما يجري جولات تفتيش يقوم اولئك العمال بالركض لجمع القمامة، وتشير (الإنتباهة) الى ان نائب رئيس البلدية (ثيك ثيك) هو ابن عم الرئيس سلفا كير، وفي ما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان:
وفاة امرأتين بسبب الفيضانات
قالت السلطات الحكومية في مقاطعة توريت بولاية شرق الاستوائية بدولة جنوب السودان إن الفيضانات والسيول التي ضربت المقاطعة أخيراً أدت إلى وفاة إمرأتين. وقال محافظ المقاطعة توبي مجاك توماس إن الأمطار الغزيرة التي بدأت تهطل في المنطقة منذ يوم 20 يونيو، أدت إلى وفاة امرأتين مطلع الأسبوع الماضي. وأوضح المسؤول المحلي أيضاً أن الفيضانات دمرت المزارع، وأن السكان المحليين سيبدأون عملية الزراعة من جديد في المناطق المرتفعة بسبب الفيضانات التي اجتاحت الأراضي الزراعية. وحث المحافظ السكان على مواصلة الزراعة لمحاربة المجاعة التي تلوح في الأفق. وتجدر الإشارة إلى أن العديد من المناطق في جنوب السودان قد ضربتها السيول والفيضانات منذ الشهر الماضي.
عمليات انتقامية بالبحيرات
قتل أربعة أشخاص على الأقل وأصيب ستة آخرون، في عمليات انتقامية بين المجتمعات المحلية في ولاية البحيرات، ويأتي الهجوم الانتقامي على خلفية النزاع حول الماشية في مقاطعة غرب بحر النعام بين الشباب المسلحين من مجتمعي (ثيك) و (قوني)، وقال وزير الإعلام الولائي مجاك أيزك إن الحادثة وقعت عندما قام الشباب المسلحون من مجتمع (قوني) بمهاجمة شباب من مجتمع (ثيك) حوالى الساعة الثانية بعد الظهر، وأسفر الهجوم عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل وجرح ستة آخرين، مبيناً أن ثلاثة أشخاص لقوا حتفهم في الحال من جانب شباب (ثيك)، ومات شخص آخر من جانب (قوني) متأثراً بجروح. وأكد مجاك إصابة ستة أشخاص من الجانبين خلال الاشتباكات بين الشباب المسلحين في مراعي (الو) للماشية. وقال الوزير إن السلطات الولائية قامت بإرسال قوات لمراعي الأبقار، بجانب قيام مقاطعتي بحر النعام الغربية والشرقية بإرسال تعزيزات أمنية. وأوضح مجاك أن معظم مشكلات المجتمعات الرعوية في الولاية ترجع الى عدم وجود مراعي أبقار مخصصة للرعي خاصة في موسم الجفاف، مبيناً أنه في موسم الخريف تحدث فيضانات في مناطق الرعي تجبر الرعاة ومواشيهم على ترك أماكنهم. وكشف مجاك عن خطة حكومية لإجراء مؤتمر للسلام بين المجتمعات الرعوية المتنازعة في البحيرات الغربية. وبدأت النزاعات المجتمعية بين عشيرتي (ثيك) و (قوني) في عام 2011م، على خلفية عملية انتقامية قتل فيها قادة المراعي.
ترحيب مكافحة الفساد
طالبت المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان التى يقودها الدكتور رياك مشار بمعاقبة المتورطين في صفقات بيع خام النفط في البلاد، وقالت الحركة في بيان تحصلت (الإنتباهة) على نسخة منه امس ان القرار الرئاسي لتشكيل لجنة تحقيق في عائدات النفط سوف يبين الفساد، وناشد بيان الحركة لجنة التحقيق عدم تسييس عمل اللجنة وحماية مصالح البلاد الاقتصادية.
سلفا كير في نيروبي
طالب رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت نظيره الكيني اوهورو كينياتا بدعم مبادرة جنوب السودان لحل الخلاف بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير في السودان، فيما منحت الحكومة الكينية دولة جنوب السودان (10) فداناً في منطقة نيفاشا بالقرب من ميناء (لامو) من اجل حاويات جنوب السودان وتفادي الضرائب العالية في الميناء، وكان الرئيس سلفا كير قد وصل نيروبي في زيارة رسمية تستغرق يومين بدأت امس، وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة اتينج ويك اتينج ان المباحثات بين البلدين ناقشت العلاقات الثنائية، بينما قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير ماوين ماكول اريك ان سلفا كير طلب من الرئيس الكيني دعم مبادرة جنوب السودان للتوسط بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير في السودان، بجانب عدد من القضايا الثنائية بما في ذلك القضايا الحدودية، وإصدار التأشيرات وغيرها من المسائل ذات الاهتمام المشترك، وتجدر الاشارة الى ان سلفا كير تم استقباله بشكل رسمي كبير اطلقت خلاله (21) طلقة كتحية رسمية بواسطة الجيش الكيني، وتجدر الاشارة الى ان العلاقات بين البلدين بدأت تعود الى سابق عهدها بعد التوتر الذي اندلع بين البلدين منذ نهاية العام الماضي، الجدير بالذكر أن (الإنتباهة) كانت قد انفردت بكشف زيارة الرئيس منذ يوم السبت الماضي.
جولة المبعوث النرويجي
أجرى المبعوث النرويجي للسودان وجنوب السودان ايرلينغ سكونسبرغ اجتماعات في العاصمة الإثيوبية اديس ابابا تناولت سير تنفيذ اتفاق السلام المنشط بدولة جنوب السودان مع وزير الدولة بالخارجية الاثيوبية هيروت زيمين، وعقب اللقاء اجتمع المبعوث ايضاً مع مبعوث دول (إيقاد) السفير اسماعيل وايس تناول نفس الاجندة.
اعتقالات في العاصمة
كشفت معلومات أمنية أن جهاز الأمن بدولة جنوب السودان نفذ حملة اعتقالات طالت (7) اشخاص وفقد خلالها (3) خاصة بحركة (الكروت الحمراء) المناهضة للنظام في جوبا، وافادت المعلومات بأن الشباب الذين اختفوا كانوا من احياء (قوديلي) و (تونج بيني) و (الجبل) و (ميا سابا)، واشارت المعلومات الى ان الشباب يعتقد انهم كانوا وراء تنظيم مظاهرات ضد النظام في الفترة الماضية، وفي ذات السياق أدانت (حركة الكروت الحمراء) مكتب نيروبي عمليات الاعتقالات ضد منسوبيها في العاصمة جوبا، وفي سياق منفصل وقع حادث مروري في جوبا ظهر أمس في طريق قوديلي لدراجة نارية وقعت بين شاحنة وعربة عادية، لكن لم يسفر الحادث عن اية اصابة سوى تضرر المركبتين.
دعم ضحايا الحريق
قام أبناء منطقة أويل الكبرى بولاية شمال بحر الغزال بارسال مبلغ (10) آلاف دولار الى ضحايا مقاطعة كورك الشرقية التى كان قد اندلع فيها حريق ادى لنزوح (140) اسرة على الاقل وقتل خلالها (36) شخصاً.
صيانة قاعة السماني
من المقرر ان تنتهي اعمال الصيانة الخاصة بقاعة الراحل بروفيسور (السماني عبد الله يعقوب) في جامعة جوبا في نهاية يوليو الجارى، ومقر القاعة في جوبا العاصمة، وكانت في السابق قاعة لبرلمان جنوب السودان بعد توقيع اتفاق سلام نيفاشا 2005م، وحصلت القاعة على دعم يقدر بـ (170) الف دولار من اجل ترقية الجلوس البالغ حالياً (300) مقعد وتركيب (12) مكيفاً ومراوح وتحسين الاضاءة، وجهاز عرض وآخر صوتي وسماعة للمترجمين، يشار الى ان البروفيسور السماني عبد الله قد وقف على انشاء القاعة مع العمال بنفسه حتى اكتملت. والجدير بالذكر ان السماني كان برفقته آنذاك بروفيسور موسس مشار.
حملة نظافة ياي
دشنت بلدية ياي بولاية وسط الاستوائية حملة نظافة عامة في عاصمة الولاية حملت شعار (إبقاء بلدة ياي نظيفة)، وقال الفاتح مرجان عمدة بلدية ياي، ان الحملة تهدف الى الحفاظ على بلدة ياي خضراء ونظيفة، وذلك للحد من لدغات الثعابين وانتشار مرض الملاريا في المنطقة، وأوضح مرجان أن الحملة تستهدف جميع المناطق السكنية والأماكن العامة بما في ذلك الكنائس والمدارس والفنادق والأسواق والمكاتب الحكومية، بجانب مجمعات المنظمات غير الحكومية.
جدول الاتحاد الإفريقي للكرة
تسلم الاتحاد العام لكرة القدم بدولة جنوب السودان خطاباً من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) يفيد بتعديل جدول مباريات تصفيات أمم إفريقيا 2020م للمحليين المعروفة (بالشان)، حيث تم التعديل بأن يلعب منتخب دولة جنوب السودان مع منتخب بورندي، وسوف يستقبل منتخب بورندي منتخب جنوب السودان ببوجمبورا، بينما كان في السابق سيلعب ضد يوغندا.

تواصل معنا

Who's Online

422 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search