mlogo

السياسة

سياسة

مشــار بإثيـوبيــا والحــركة تصــف تصــريح الـرئــاســة بـ(طــائــش)

أعدها: المثنى عبدالقادر
حظر مجلس وزراء دولة جنوب السودان أداء(النشيد الوطني) لمواطني البلاد عامة إلا خلال حضور الرئيس سلفا كير ميارديت. وقال وزير الإعلام الاتحادي مايكل مكوي لويث إن النشيد الوطني مخصص للرئيس ويعزف في المناسبات التي يحضرها الرئيس حيث لوحظ أن النشيد الوطني أصبح يعزف في حضور وكلاء وزارات والوزراء الولائيين والاتحاديين وحكام الولايات، مضيفاً أن النشيد مخصص للرئيس ولا يجب أن يعزف إلا في حضور الرئيس، وتضمن القرار الذي وافق عليه مجلس الوزراء حضور القادة العسكريين وقوات الأمن والقوات النظامية بالزي الرسمي وأن على المؤسسات ذات الصلة أن تلتزم بحضور منسوبيها بالزي الرسمي. في السياق رحب بعض المراقبين بالقرار باعتبار أن معظم المسؤولين الحكوميين لايعرفون النشيد الوطني. فيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بدولة جنوب السودان:
أنباء عن وفاة
أفادت معلومات أن عضو حركة (الكروت الحمراء) الناشط (حسين ماتوك) قد توفي في سجون جهاز الأمن الوطني في العاصمة جوبا بعد اعتقاله بسبب تنظيم التظاهرات التي كانت ستتم بالبلاد في 16 مايو الماضي وقام الجهاز آنذاك باعتقاله مع الناشط (قرنق اهير) والناشطة الراحلة (اتونق جيمس)، ولم تصدر الحركة اي بيان بشأن الوفاة الثانية التي جاءت بعد (24) ساعة من إعلان وفاة الناشطة (اتونق).
تصريح طائش
اعتبرت المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان التي يقودها الدكتور رياك مشار أن تصريح مكتب الرئيس اتينج ويك اتينج بشأن زعيم المعارضة (طائش)، ووصف مدير الإعلام بالمعارضة فوك بوث بالوانق في تصريح لـ(الإنتباهة) أمس، أن حديث المتحدث باسم مكتب الرئيس بأن الشروط التي حددها الدكتور رياك مشار من أجل العودة الى العاصمة جوبا (غير واقعية)، وصفها لا تمت للوقائع بصلة، حيث أن الدكتور مشار طلب من الرئيس سلفا كير إبلاغ الجهات المعنية بفك الإقامة الجبرية عنه حتى يتمكن من مغادرة العاصمة الخرطوم للقائه في العاصمة جوبا وإجراء اجتماعات بشأن تنفيذ الاتفاق، مضيفاً أن فك الإقامة الجبرية مطلب حتى يتمكن مشار من السفر. يضاف أن مكتب سلفا كير كان قد اعتبر أن شرط دكتور مشار بإطلاق سراحه من الإقامة الجبرية غير واقعي حيث لم يبد حسن النية للاجتماع مع الرئيس سلفا كير.
في سياق متصل كشف فوك بوث أن زعيم المعارضة الدكتور مشار قد وصل الى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أمس في زيارة تستغرق عدة أيام بناء على دعوة من نائب الأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالعنف الجنسي السيدة براميلا باتن لحضور برنامج بشأن العنف في مناطق الصراعات، وقال فوك إن زيارة مشار سوف تستغرق عدة أيام الخاصة بالبرنامج الأممي.
السلطان ليس عضواً
أكد القيادي الجنوبي البارز ورئيس الحركة الوطنية بدولة جنوب السودان والقائد العام للجيش الوطني الموقعة على اتفاقية السلام المنشطة د.كاستيلو قرنق رينق لوال، أكد أنه لم يجتمع مع المدعو ملونق مجوك اجتماعاً تنظيمياً، والآن يدعي زوراً عضوية الحركة الوطنية بعد فصله في أكتوبر الماضي، مضيفاً ليس له سابق معرفة معه، وكان القيادي حسين عبد الباقي هو من جلبه إلى التنظيم، هو الذي قدمه لي ومع ذلك يهاجمني ويهاجم القيادي حسين عبد الباقي، موضحاً أن أشخاصًا مثل ملونق مجوك لا يفهمون ماهية المعارضة، ويعتقدون أن هناك رواتب في المعارضة وأن رئيسهم يجب أن يدفع لهم، وتساءل د.كاستيلو بأن مجوك يعتقد أن الألمان يدفعون لي او لنا في الحركة الوطنية لتشكيل معارضة؟ لذلك يعتقد الكثير ممن لم يلتحقوا في بعض الفصائل أنهم يستطيعون في الخارج الحصول على المال، فقط من خلال إعلان تنظيم معارض او حركة مسلحة.
في الإطار نفسه رفض كوستيلو الحديث عن السلطان عبد الباقي لأنه ليس لديه ما يقوله سوى إنه ليس عضوًا في الحركة الوطنية لجنوب السودان ولا يستطيع أن يرث العضوية بسبب ابنه.
في سياق متصل كرر المتحدث الرسمي باسم الحركة الوطنية لجنوب السودان استيفن لوال نقور خلو عضويتها من المدعو ملونق مجوك و ملونق طيك و السلطان عبد الباقي، وأن قيادة الحركة شرعت في اجتماعاتها المستمرة حول خروقات(رئيس هيئة الأركان) المجمد نشاطه في الؤقت الراهن بغية إصدار قرار بشأنه، كما تعلن قيادة الحركة الوطنية عن اتخاذ جملة من التدابير والإصلاحات التنظيمية، وإصدار قرارات تنظيمية تعيد النظام التراتبية وفقاً للأقدمية في الجناح السياسي والعسكري،علماً أن قيادة الجيش الوطني اتجهت بالفعل الى مراكز التجمع وهي في انتظار بدء البرنامج المتعلقة بالتدريب القوات وإعادة نشره في جنوب السودان.
وفاة مريضة المستشفى
توفيت مريضة بمستشفى جوبا التعليمي كان ممرضات المستشفى رفضن سحب الدم من شقيقها لإنقاذها إلا مقابل (1500) جنيه يقوم بدفعها، وقال مرافق المريضة الذي كشف اسمه لاحقاً باسم (اوان شيك) قبل يومين أن الأطباء في المستشفى الحكومي قاموا بفحص أخته وطلبوا أن يتم لها نقل دم وعندما ذهب الى الممرضات في المستشفى طلبن منه مبلغ (1500) جنيه مقابل تبرعه الى شقيقته، موضحاً أنه لم يكن يملك المال الكافي كما أنهم لم يبرروا سبب أخذ المبلغ منه ما اذ كان لصالح فاتورة حكومية خاصة بالمستشفى او (لا)، مشيراً أنه اضطر لترك أخته في المستشفى من أجل البحث عن المال ليسدده لهم، وأن أخته توفيت لاحقاً بسبب فشله في إيجاد المال.
عودة 25 ألف
أعلنت الأمم المتحدة، عودة 25 ألفاً من مواطني دولة جنوب السودان، من السودان، خلال الفترة بين أبريل ويونيو الماضيين، وأشارت إلى ارتفاع عدد المواطنين في معسكرات الحماية الأممية بمدينتي ملكال (شمال شرق)، وبانتيو (غرب) في دولة جنوب السودان.
جاء ذلك في النشرة الدورية لمكتب تنسيق العمليات الإنسانية التابع للأمم المتحدة بدولة جنوب السودان، وعزا المكتب سبب العودة، إلى الاضطرابات التي شهدها السودان مؤخراً، بعد إطاحة بالرئيس عمر البشير، وتولي المجلس العسكري السلطة، في ظل تواصل موجة الاحتجاجات الشعبية بالبلاد.وأضاف: لقد ارتفع عدد النازحين المقيمين داخل معسكر حماية المدنيين التابع للأمم المتحدة بمدينة ملكال، حيث وصل إليه أكثر من 8 آلاف مواطن، قادمين من دولة السودان، التي شهدت اضطرابات في الفترة الأخيرة. وتابع: كما وصل حوالي 17 ألف من المواطنين العائدين من السودان إلى معسكر حماية المدنيين بمدينة بانتيو، الواقعة غربي البلاد. وأفاد تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أن إجمالي عدد لاجئي جنوب السودان، بالسودان بحسب أحدث المعلومات، بلغ 762 ألفاً و900 حتى 15 سبتمبر الماضي.
اجتماع أديس أبابا
شاركت حكومة دولة جنوب السودان ممثلة في سفيرها بإثيوبيا جيمس بيتا مورغان للاجتماع الذي عقدته مكتب مركز السلام الأمريكي الذي عقد في (فندق رامادا) بحضور مجموعة العمل الاستشارية بشأن دولة جنوب السودان، ولم يكشف عن تفاصيل الاجتماع النادر.
بذور (كسافا) فاسدة
شكا المزارعون في ياي في ولاية وسط الاستوائية بدولة جنوب السودان، من قيام السلطات الحكومية في الولاية وشركائها في مجال الزراعة بتوزيع بذور فاسدة لهم هذا العام. واتهم المزارعون في حديثهم، وزارة الزراعة والغابات وشركائها من المنظمات الإنسانية، بتوزيع بذور فاسدة غير صالحة للإنبات.وأوضح المزارع، جون ليو، أن بذور محصول البافرا (كسافا) التي قامت الحكومة بتوزيعها للمزارعين أواخر شهر أبريل هذا العام، غير صالحة للإنبات، مشيراً إلى أنهم أبلغوا وزارة الزراعة بذلك، لكن مسؤولو الوزارة فشلوا في معالجة المسألة -على حسب تعبيره- وتابع بعض البذور، نبتت بصورة جيدة، ولكن بذور البافرا غير جيدة للإنبات بعد زراعتها لأنه تم تخزينها لفترات طويلة في ظروف غير ملائمة. وناشد المزارعون، الحكومة لشراء البذور من المزارعين المحليين بدلاً عن اإستيرادها من الدول المجاورة. فيما أعرب المزارع أنتوني ديكو، عن قلقه لقيام الحكومة بتوزيع بذور فاسدة للمزارعين، مبيناً أنه حصل على بذور البافرا لكنها فاسدة، مشداً على ضرورة شراء البذور محلياً وتوزيعها للمزارعين.
شائعة وفاة
سرت شائعات بوفاة الجنرال ملاك ايوين رئيس إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الشعبي بدولة جنوب السودان، لكن (الإنتباهة) تأكدات بأنها محض شائعات وأن الجنرال على قيد الحياة.
اعتقال صحافي بالبحيرات
شجبت أسرة صحافي جنوبي في ولاية البحيرات يدعى (جون أغوك) اعتقاله التعسفي، مطالبة بإطلاق سراحه أو محاكمته. وكان جهاز الأمن بالولاية احتجز الصحافي بسبب انتقاده لحاكم الولاية (منجار بونق) في وسائل التواصل الاجتماعي.

تواصل معنا

Who's Online

617 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search