mlogo

السياسة

سياسة

وزراء حكومة حمدوك .. ماذا قالوا ؟

الخرطوم :عبدالرؤوف طه
أدى وزراء الحكومة الانتقالية القسم أمام رئيس المجلس السيادي ورئيس الوزراء وبحضور رئيس القضاء المكلف مولانا بابكر عباس، حيث حضر اداء القسم 18 وزيراً مع غياب وزيري الثروة الحيوانية والبنية التحتية وشهدت مراسم أداء القسم حضور اعضاء المجلس السيادي من المكونين المدني والعسكري .
قالوا بعد القسم
بعد أداء القسم خرج ثلاثة وزراء وهم المالية والتخطيط والاعلام والثقافة والشباب والرياضة وعضو مجلس سيادي والمتحدث باسمه محمد الفكي سيلمان وادلوا بتصريحات متفرقه للصحافيين الذين تواجدوا بقاعات المؤاتمرات بالقصر الجمهوري.
اكتمال المدنية
المتحدث باسم المجلس السيادي محمد الفكي سليمان، قال في تصريحات إن بأداء الوزراء للقسم اكتمل عقد الحكومة المدنية، بيد أنه أشارة لوجود وزيرين عسكريين بالحكومة وهم وزيري (الدفاع والداخلية) وقال إن عدد الوزراء الذين ادوا القسم 18 وزيراً مع غياب تسميته وزيري الثروة الحيوانية والبنية التحتية، وقال الفكي إن ملفات ساخنة تنتظر الوزراء الجدد، وأن تحديات مختلفة ستوضع أمامهم .
برنامج إسعافي
وزير المالية والتخطيط الاقتصادي دكتور ابراهيم البدوي قال لدينا برنامج اقتصادي نخبوي سيتم تنفيذه خلال المرحلة الانتقالية، مبشراً الشعب السوداني ببذل مجهود كبيرة لإنجاز ما أسماه بالبرنامج الاسعافي خلال المرحلة الانتقالية، مشيراً الى أن البرنامج الاسعافي يهدف الى تثبت الاقتصاد الكلي وإعادة هيكلة الموزانة واجراءات اسعافية لثتبيت الأسعار. وقال البدوي في تصريحات صحافية إنهم سيعملون على معالجة قضية البطالة وتوفير فرص عمل للشباب والانتقال من العون الإنساني الى التنمية المستدامة وبناء القدرات للمؤسسات الاقتصادية المختلفة من أجل انطلاق الاقتصاد صوب الإنتاج، ومن ثم التصدير فضلاً عن مكافحة الفقر.
ذكريات الشهداء
وزير الاعلام والثقافة فيصل محمد صالح بدأ حديثه باسترجاع تضحيات الشهداء وقال إنهم ضحوا من اجل الشعب السوداني وكشف عن عقد اول اجتماع مشترك بين السيادي ومجلس الوزراء بحضور البرهان وحمدوك وقال اتفقنا في اجتماعنا المشترك أن المسؤولية مشتركة وأن العالم يراقبنا. وقال إن رئيس الوزراء شدد على وجود رقابة دولية للسودان لانتقاله السلمي، مبيناً أن الوزراء سيبذلون قصارى جهدهم لتنفيذ برنامج المرحلة الانتقالية .
تحديات ومتاريس
وزيرة الشباب والرياضة آلاء البوشي، بدأت حديثها بتحية للثورة الشعبية وقالت إن الثورة ستظل مستمرة حتى اعلان الحكومة المنتخبة بعد ثلاث سنوات، ثم عرجت بالحديث عن الشهداء الذين سقطوا في ثورة ديسمبر وذكرت الشهيد عبد السلام كشة اثناء حديثه وقالت البوشي في تصريحات صحافية إن الطريق مليئ بالتحديات والمتاريس، بيد أنها عادت وقال سنعمل رغم التحديات والصعوبات لتحقيق أهداف الثورة .
مشاهد متفرقة
كان معلناً لوسائل الإعلام أن أداء القسم سيكون في الواحدة ظهراً بالقصر الجمهوري حيث توجه الإعلاميون من بمختلف وسائلهم صوب القصر الجمهوري، إلا أنهم فوجئوا بتأجيل توقيت أداء القسم حتى الثالثة ظهراً ومنعهم من الدخول، بل أبلغ رجال المراسم الإعلاميين بعدم السماح لهم بالدخول والسماح بدخول ثلاثة محطات خارجية فضلاً عن تلفزيون السودان ووكالة سونا.
تدخل الروبي
بعد ذيوع خبر منع الصحافيين والإعلاميين من دخول القصر وحضور مراسم أداء القسم اجرى بعضهم اتصالات بالمستشارة الإعلامية داليا الروبي التي سارعت هي الأخرى لمعالجة اللبس ثم عادت وأكدت للإعلاميين السماح لهم بالدخول للقصر الجمهوري .
تأجيل ثانٍ
بعد تأجيل أداء القسم للثالثة ظهراً وضع الإعلاميون في قاعة المؤاتمرات بالقصر الجمهوري وهم ينتظرون أداء القسم إلا أنهم تفاجوا بتأخيره مرة أخرى للخامسة عصراً وعدم السماح لهم بدخول القاعة التي احتضنت مراسم القسم والاكتفاء بدخول كميرات التلفزة والمصورين فقط .
رئيس القضاء يخرج مسرعاً
كان لافتاً أن رئيس القضاء حضر مع لحظة أداء القسم وخرج بعد أدئه مباشرة دون انتظار .
حديث مقتصب
بعد أداء القسم خرج ثلاثة وزراء وعضو بالسيادي للإدلاء بتصريحات للصحافيين جميعهم لم يتجاوز حديثهم 20 دقيقة واكتفى كل منهم بتصريحات محددة وعمومية باستثناء وزير المالية الذي تحدث بنوع من التفصيل عن ملامح عمل وزارته في المرحلة الانتقالية .
محاصرة البدوي
بعد نهاية المؤتمر الصحافي حاصر الصحافيون وزير المالية إبراهيم البدوي في محاولة منهم للظفر بتصريحات صحافية إلا إنه رفض التصريح وقال إنه سيعقد مؤتمراً صحافياً يشرح في خارطة عمله في المرحلة الانتقالية قبل أن يأتي فيصل محمد صالح ويطالب الإعلاميين بإخلاء سبيل البدوي.
اجتماع وزاري
وزير الإعلام والثقافة فيصل محمد صالح، قال للصحافيين بأنه لم يعطهم فرصة للأسئلة لجهة عدم تسلم الوزراء لمهامهم وكشف عن دخول في اجتماع عاجل بالقصر .

تواصل معنا

Who's Online

501 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search