مفاكهات

مفاكهات

عالم مجنون مجنون مجنون!!

-  يعتبر فيلم عالم مجنون مجنون مجنون (It,s Amad mad mad world) من أروع الأفلام الكوميدية الامريكية في حقبة الستينيات من القرن الماضي، ولقد نال الفيلم عدة جوائز اوسكار والقصة تأليف الكاتب (وليم روز) وانتجه (ستانلي كريمر).. وحرصت دور السينما في الخرطوم على تكراره كثيراً فوجد شعبية كبيرة في السبعينيات صُور الفيلم في كاليفورنيا ويحكي قصته عن اطلاق سراح المجرم المدان(سمايلي جروجان) بعد سرقته مصنع تونه قبل 15 عاماً قضاها في السجن بعدها كان يقود سيارته بجنون في طرق جبلية وعرة في صحراء جنوب كاليفورينا، وتجاوز عدداً من المركبات قبل ان تنحرف سيارته نحو الهاوية وتتحطم.
-  ثم يأتي لمساعدته خمسة رجال من اربع مركبات مرت بجانبه منهم طبيب اسنان وسائق شاحنة، وصديقان كانا بمركبة واحدة، ورجل اعمال.
- المجرم (جرومانا) يخبرهم قبل وفاته عن مبلغ (35.0.000) دولار مدفونة في جرف كبيرفي متنزه (سانتاروزنيا) الوطني قرب الحدود المكسيكية طبعاً المبلغ هذا في ذلك الزمان كان كبيراً جداً.
وفي نفس الوقت كان اثنان من رجال المباحث يتربصان بالمجرم وقد عرفوا بذلك السر.
-  يقرر الرجال الذين سمعوا ذلك من المجرم ان يتقاسموا ذلك الكنز دون ان يدركوا ان المباحث تراقبهم ولكنهم يختلفون كثيراً حول معايير تقاسم الثروة.
وحينما تفشل (مفاوضاتهم) ينطلقون الى سياراتهم ويقررون انه من يصل الى الكنز اولاً يحصل عليه.
-  يستأجر احد الحضور الذي كانت معه زوجته طائرة رثة من الحرب العالمية الثانية يقودها طيار غير مرخص ويصلون بعدها بسرعة تاسكي الى المكان.
- الصديقان الآخران ايضاً يقدمان على استئجار طائرة يقودها طيار ثمل ويتعرضان لحادث سقوط الطائرة وتحطمها لكنهما ينجوان بفضل وحدة تحكم الحركة الجوية ويواصلان رحلتهما بسرعة للوصول لموقع الكنز.
- ينضم سائق التاكسي للسباق المحموم
- واخيراً تصل المجموعة كلها للمكان الذي به الكنز بالمتنزه وهم لا يعلمون بان الشرطة تتابعهم  جميعاً وهي معهم في الصورة بقيادة نقيب الشرطة المكلف ويدعى (كولير).. و(كولير) هذا حدثته نفسه بان يستحوذ على الكنز لصالحه كما سترى لاحقاً.
- واخيراً يعثرون على مكان الكنز الذي يقع اسفل اربعة نخلات تتشكل على حرف  w ويستخرجون الكنز لكن تظهر لهم مفاجأة نقيب الشرطة الذي قال لهم ان القضاء قد يتساهل مهم اذا سلموا انفسهم طواعية.. وجراء تلك المفاجأة ينسحبون تاركين الشنطة بحوزته لكن بعد ان يكتشفوا انه هرب بها يطاردوه في مطاردات مثيرة كانت معظم احداث الفيلم تدور فيها مطاردات خارقة تثير الضحك وتمتلئ بالاثارة
-  وفي مشهد كوميدي ينتهي الفيلم بالقبض على نقيب الشرطة (كولير) والجميع معلقون على سلالم نجاة صدئة في مبنى مهجور وأحد عشر رجلاً كلهم يتصارعون حول الكنز دون ان يلقون بالاً بالسلم البالي الذي يسقط فتتطاير النقود في النهر وقع كل الرجال على الارض فيصابوا بالكسور بعد ان تنقذهم سيارات الاسعاف حيث يرقدوا جميعاً في غرفة واحدة بالمستشفى (يضحكون) على خيبتهم. اما نقيب الشرطة المكسور في رجله فيخاطبهم قائلاً وهو يضحك:
اخيراً ان عقوباتكم التي تنتظركم اخف مني، انا فيبدو ان ضحكي هذا لن اتمتع به طيلة عشر سنوات تنتظرني في السجن.
-  العالم المجنون هذا الذي يتصارع حسب الفيلم اعلاه وعلى شاكلة قصة (جزيرة الكنز) هو اليوم يتصارع محموماً حول كنوز دنيوية رخيصة وافلام على ارض الواقع يشاهدها الناس على شاشات التلفاز في نشرات الاخبار بعد ان خبا بريق السينما.
- احد اهم تلك الافلام قضايا اللاجئين التي ضاقت بها اوروبا ذرعاً، وتجد كل يوم اجتماعات الزعماء الاوروبين (تقوم وتقعد) وناقلات اللاجئين المحتجزة في البحر (تحنن).. وتتناسى اوروبا انها هي التي هاجرت اليها واستعمرتها بالامس بالقوة وافقرتها.. واليوم تمنع من هاجر من جحيم افريقيا ان تطأ اقدامهم اراضيها.
- في الوقت الذي يشاهد فيه العالم فيلم مونديال كأس العالم في روسيا.. وبعض اللاعبين الافارقة المتفوقين  يلعبون في الفرق الاوروبية التي تدفع لهم اموالاً طائلة.
- وتتنافس الدول رياضياً حول كأس (الذهب) العالم في روسيا (بجنون)، بينما يتقاتل الاشقاء في وطن واحد في كثير من دول آسيا وافريقيا حول الثروة والسلطة قتالاً حتى الموت ويخرجون من كأس الذهب ضاحكين على خيبتهم!!
- وهم جميعاً لا يلقون بالاً للسلم المتهالك الذي يقفون عليه انه لا يحتمل الصراع فقد سقط بهم جميعاً دون ان يتحصلوا على الكنز.
- عالم مجنون مجنون مجنون يقول عنه المتنبي:
ومراد النفوس اصغر في ان نتعادى فيها وان نتفانى.
 

شاركنا برأيك

هل تتوقع أن يتجاوز الطاقم الاقتصادي الحالي الازمة؟

تواصل معنا

Search