مفاكهات

مفاكهات

(مشلعيب) الحكومة الجديدة

محمد علي التوم  من الله

كانت الحكومات القديمة لا تهتم كثيراً (بالمشلعيبات)، لذلك ترعرت (قطط سمان) في زمانها، والمال السائب كما يقولون يغري على السرقة!!
 ثم جاءت من بعدها حكومات حاولت أن تتدارك هذه الثغرات الخطيرة التي كلفت سابقاتها الكثير، فاستحدثت آخر حكومة (مشعليب) متطور أطلقت عليه (نظام التحصيل الإلكتروني) ليقيها من (القطط السمان) والذي حل محل (أورنيك 15) التقليدي القديم، فاطمأنت نوعاً ما على عائداتها بالمشلعيب الإلكتروني
 لكن كان لزاماً على تلك الحكومة أن تسأل نفسها: هل كل ما يصل لمشلعيبها الإلكتروني لا يمكِّن (قطط سمان او ضعاف) أن (تقرُم) منه شيئاً قط؟!
 ومعروف عن ذكائنا الشعبي أنه صنع مشلعيباتنا التقلدية القديمة وقاية من الكلاب والقطط، وأطلق عليه (دوا كلب)، حتى أن القط الحريف الذي يتمتع بمواهب خارقة في التخفي والتسلق والقفز وحاسة الشم القوية، لا يستطيع أن ينفذ إليه بتاتاً.
 وكما هو معلوم، فإن العبرة لا تكمن في المشلعيب نفسه ومواصفاته الفريدة، بقدر ما تتمثل في استثمار ما بالمشعليب حتى لا يطول زمانه ويتعفن.
 فالحذر الذي ينبغي على الحكومة أن تدركه، هو -حسب ما قالته (قطة) حينما يئست من أن تنال ما بالمشعليب- قالت (إنه عفن)!! فأصبحت مثلاً يتندر به الناس.
 قد لا يفوت أيضاً على الذكاء البشري المتمثل في (قططه السمان)، التفكير في نصيب ما قبل او بعد المشلعيب بأي حيلة كانت!
 وما قبل المشلعيب هذا يحتاج لمشلعيب آخر أهم من الأخير، ألا وهو (قاعدة بيانات دقيقة وصحيحة وشفيفة صادقة تنور وتبصر الحكومة عن كل ما يهمها في مواردها النفطية والمعدنية والزراعية والحيوانية والمائية والكهربائية والصناعية والعقارية والاستثمارية والعلمية... الخ.
 إن قاعدة البيانات هذه، هي أفضل مشلعيب يقيها من شرور القطط السمان والكلاب الضالة.
 إن آفة الموارد تلك، هي في المقام الأول القطط السمان والكلاب الضالة.
 إذن.. فإن أهم ما ينبغي أن تبدأ به أية حكومة لأخذ (وثبة) حقيقة في النهضة والإصلاح، أن تؤمِّن مواردها من السرقة والاحتيال (بكل مسمياته).. وإلا فإنها لن تستطيع أن توفِّر حتى (حلَّة المُلاح) لرعيتها!!
 في الطرفة أن تلميذاً شقياً أحضر نتيجة امتحانه ليطلع أبيه عليها.. فقام أولاً بإطفاء النور ومد النتيجة للأب.. ضحك الأب من هذا التصرف وقال لابنه:
 (ولع النور يا ولدي.. نتيجتك ما عاوزه ليها إضاءة.. هي في الضلام واضحة)!!

تواصل معنا

Who's Online

557 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search