mlogo

ملفات

الصين..نمو يُذهل العالم!

أعدها: كمال عوض - المثنى عبد القادر
تسعى الصين لتحقيق تطور على المستوى العالمي بالنهوض الاقتصادي والعلمي والسياسي الدولي، مع تبني العمل الدؤوب لتحقيق الحلم السلمي، وهي سياسية ترمي لتطور ونمو اقتصادي وسياسي ومجتمعي وعسكري متوازن، دون أية مواجهات سواء أكان في منطقة شرقي آسيا أم في العالم، دون أن يكون لذلك تأثير أو تهديد على السلم والاستقرار العالمي، خاصة وأن الصين تعد حالياً أكبر دولة نامية في العالم، وهدفها الأساسي هو النمو باتجاه العولمة وتأمين مبدأ تعدد الأقطاب بدلاً عن التسلط والتعاون مع بقية البلدان، بحسب مبادئ التعايش السلمي، لذلك نجدها تُرسي للسلام العالمي من جانب، وتخفيض الفقر العالمي من جانب آخر، باشتراك بقية الدول النامية في المسائل العالمية. ومن خلال هذه السطور، نفتح المجال للتطور الصيني المستمر، سواء أكان في مجال المستوى العالمي ام العلمي أم الاقتصادي:
من إثيوبيــا إلى الصـــين .. رحلــة حبـــوب الــبن عــلى طــريـــق (الحـــزام والطــــريق)
مرت حبوب البن قبل نقلها من إثيوبيا إلى الصين بمراحل عدة، من القطف والتقشير والنقل إلى ميناء جيبوتي على الطرق العامة والسكك الحديدية، لتصل إلى الصين بعد حوالي 21 يوماً من النقل البحري. وتتميز مقاطعة قوانغدونغ بجنوب الصين بسوق القهوة المزدهرة، وتشير البيانات إلى أن حجم واردات قوانغدونغ من حبوب البن ومنتجاتها بلغ نحو 27 ألف طن في عام 2017، ما مثل ربع حجم الواردات الصينية. تشهد الصين في السنوات الأخيرة نمواً سريعاً في استهلاك القهوة، ومع افتتاح الصين على نحو متزايد، يدخل المزيد والمزيد من القهوة عالية الجودة من جميع أنحاء العالم إلى السوق الصينية، ما تتيح للمستهلكين الصينيين المزيد من الخيارات، وكان المتحدث باسم الدورة الثانية للبرلمان الصيني الـ13 للمؤتمر الاستشاري السياسي، قوه ويي مين، أكد إن مبادرة الحزام والطريق جلبت التنمية والأمل للمشاركين فيها، بدلاً عن الأوصاف غير المعقولة بـ(فخ الديون) وهيمنة إقليمية. وقال قوة إن المبادرة تلقت ردودًا إيجابية من جميع الأطراف منذ أن طرحتها الصين وإلى حد نهاية العام الماضي، قدمت أكثر من 100 دولة ومنظمة دولية دعماً لبناء الحزام والطريق وشاركت فيها بنشاط وتم تنفيذ عدد كبير من المشروعات الرئيسة في إطارها، ما عزَّز التنمية الاقتصادية المحلية في هذه الدول. كما تلقت المبادرة ترحيباً من عدد متزايد من الدول الواقعة على طول الحزام والطريق وأحرزت ثناءً دولياً أيضاً.
تغريم امرأة استخدامت الهاتف أثناء عبور الطريق
(مرحباً، لقد كنت تستخدم الهاتف المحمول أثناء عبورك للطريق)، ووفقاً لـلوائح تعزيز السلوك الحضاري بمدينة ونتشو، عليك دفع غرامة قدرها 10 يوان. أسند شرطي المرور غرامة للسيدة هو المخالفة للوائح الجديدة.هذه هي أول غرامة لمعاقبة المشاة الذين يشاهدون الهاتف المحمول على خط مرور المشاه بعد تنفيذ لوائح تعزيز السلوك الحضاري بونتشو لمقاطعة تشجيانغ ابتداءً من رأس السنة الجديدة.مشاهدة الهاتف المحمول أثناء عبور الطريق سلوك بالغ الخطورة، كما يعرقل المشي ببطء حركة المرور. لذا فإن العقوبة هي ليست الهدف، وإنما تنبيه المارة لعبور خط المترجلين بشكل سلس.
النمو الصيني في العام 2018 يثير الذهول في العالم
أثارت إنجازات الحكومة الصينية خلال العام 2018م الذهول في العالم، حيث تمكنت الحكومة من تحقيق نمو في إجمالي الناتج المحلي بنسبة 6.6%. حيث تجاوز حجمه الإجمالي 90 تريليون يوان، بينما خفضت عدد الفقراء في الريف بمقدار 13.86 مليون نسمة، بجانب خفض الضرائب والرسوم على المؤسسات والأفراد بحوالي 1.3 تريليون يوان، غير خفض المستوى العام للرسوم الجمركية من 9.8% إلى 7.5%، ولم تتضمن انجازت الصين فقط في المجال الاقتصادي، بل امتدت لتضم خفض أسعار 17 نوعاً من الأدوية المضادة للسرطان وصلت لحد كبير مع إدراجها ضمن قائمة التأمين الطبي.
الصين ترسل مسباراً إلى المريخ في العام 2020
أعلنت الصين استعدادها لإرسال مسبار فضائي الى المريخ العام القادم، وقال كبير مهندسي المشروع الصيني لاستكشاف القمر وو وي رن في أول مؤتمر صحافي له في قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة بكين، إن الصين تستعد لإطلاق المسبار تشانغ ايه-5 فى نهاية العام الحالي، في إطار مهمّة تهدف إلى العودة بعيّنات من سطح القمر، كما أشار إلى أن الصين ستطلق خلال العام القادم، مسبارًا لاستكشاف المريخ. وأن المسباران تشانغ ايه-4 ويوتو-2، يمثّلان اسمان مهمّان في عالم استكشاف الفضاء.
الولايات المتحدة تعيد (361) قطعة أثرية وفنية إلى الصين
أعلنت الولايات المتحدة خلال مراسم احتفالية إعادة 361 قطعة أثرية وفنية صينية إلى الصين. واحتفل مسؤولون كبار من البلدين بإعادة القطع في حدث عقد هنا بمتحف ايتيلجورج في إنديانابوليس، حاضرة ولاية إنديانا. وتعد هذه أكبر مجموعة من القطع الأثرية والفنية تعاد من الولايات المتحدة إلى الصين منذ عام 2009، بعد توقيع البلدين مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون.
(هواوي) تطرح هاتفها الجديد قابل للطّي ويدعم الـ 5G
رافعة صينية الصنع تنقذ سفينة عسكرية نرويجية
نجحت سفينة رافعة صينية الصنع في إنقاذ فرقاطة نرويجية غارقة بعد عملية استمرت ستة أيام، وفقاً لما ذكره صانع السفينة الرافعة اليوم الثلاثاء. وعلى الرغم من علامات الاصطدام والتآكل على السطح، ظل الهيكل الرئيس للفرقاطة التي تبلغ تكلفتها 400 مليون دولار سليماً، حسبما ذكر مسؤول تنفيذي في شركة نانتونغ راينبو أوفشور آند إنجنيرنغ، مضيفاً أن الفرقاطة تم نقلها إلى قاعدة بحرية نرويجية. وجهزت السفينة رامبيز 4000 الرافعة المستخدمة في العملية، برافعتين لهما قدرة رفع 4000 طن. وفي الأساس تخدم الشركة عملاء أوروبيين في عمليات رفع الأحمال الثقيلة مثل بناء وصيانة مزارع الرياح البحرية والجسور فوق البحر.
أظهر تقرير اتجاه الاستثمار العالمي الصادر عن الأونكتاد، تراجع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم خلال عام 2018، إلى أدنى مستوى له، منذ الأزمة المالية الدولية، وكانت الصين قد تمكنت من تحقيق هدف الاستثمار الأجنبي المستقر، ووصلت إلى مستوى قياسي في استغلال رأس المال الأجنبي. وكشف التقرير بأن عدد الشركات الجديدة التي تم انشاؤها برأس مال أجنبي داخل الصين خلال عام 2018 قد بلغ 60 ألف شركة، بزيادة سنوية بلغت 69.8٪. وبلغ عدد المشاريع الأجنبية التعاقدية، التي يفوق رأسمالها 50 مليون دولار، في ذات السنة، حوالي 1700 مشروع كبير.
إكمال توظيف (13) مليون في العام 2018م
سيتجاوز عدد العمالة الجديدة في المناطق الحضرية في الصين 15 مليون نسمة في هذا العام، لذلك، لا تزال هناك ضغوط التوظيف، فكيف يمكن للصين ضمان وتعزيز التوظيف في ظل البيئة الخارجية المعقدة والضغوط النزولية المتنامية على الاقتصاد الصيني؟ حيث بلغ عدد العمال الجدد الذين تم توظيفهم في المدن والبلدات الصينية 13.61 مليون نسمة في عام 2018، وقد تم إكمال 123% من الهدف السنوي الكامل، وهو مستوى تاريخي جديد، كما فاق هذا العدد 13 مليون لست سنوات متتالية.
نوع من الطيور النادرة يصل جزيرة استوائية صينية
تم رصد أعداد من طائر السمان أبيض الحاجب، وهو أحد أنواع الطيور النادرة، في حديقة للأراضي الرطبة في مدينة سانيا، بمقاطعة هاينان جنوبي الصين.والسمان أبيض الحاجب، هو طائر صغير يبلغ طوله حوالي 20 سنتيمتراً، مع علامات واضحة على الرأس وحاجبين أبيضين. وعادة ما يعيش هذا الطائر في غابات المانجروف شبه الاستوائية أو الاستوائية ويوجد في استراليا وبروناي وكمبوديا وفيجي وإندونيسيا وماليزيا وتايلاند والصين.

Who's Online

784 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search