mlogo

الولايات

ربوع السودان

ربـــــك .. الحـــــريـــق الكــبيــر

ر ربك : احمد جبريل - صلاح مختار
تسارعت الأحداث عقب صلاة الجمعة الماضي بخروج المئات في تظاهرة احتجاجية بدأت سلمية كما وصفها والي النيل الأبيض في حديث صحافي من مسجد الأنصار بربك، التظاهرة سرعان ما تضخمت بشكل غير مسبوق في تاريخ المدينة لتتجه الى مبنى أمانة الحكومة الذي يبعد عن السوق مسافة كيلو ونصف محاولة اقتحام الأمانة عنوة، لكن قوات تأمين المبنى استخدمت الرصاص الحي التحذيري لتفريق التظاهرة ليلتف المتظاهرون على المبنى في محاولة أخرى لاقتحامه من البوابة الجنوبية غير المحروسة بالشرطة ليتم صدهم مرة ثانية ليقوم بعضهم بإحراق وإتلاف البوابة
حرق دار الوطني
الداخل الى دار الوطني بربك يشاهد حجم الضرر الكبير في المبنى الذي احترق بالكامل ونهبت مكيفاته وأحرقت سيارات تتبع للحزب، أغلب أجهزة الحزب وبياناته حسب مصدر رفيع احترقت. ولاحظت (الإنتباهة) في طواف استباقي قبل بداية الاحتجاجات بساعتين نهار الجمعة ضعف التأمين على أغلب المباني التي تم حرقها. فمحلية ربك لم يكن يحرسها سوى الخفير وكذلك أمانة المؤتمر الوطني التي كان يجلس داخلها ثلاثة من الموظفين في جلسة أنس وكذا الحال بأمانة الزكاة التي يحرسها فردان من الهدف،مسجدا الزكاة والمؤتمر الوطني تعرضا لسرقة مكيفاتهما وجميع (لمبات) الإنارة بفكها والاستيلاء عليها وإحراق أحد فرشات الصلاة.
خراب محلية
محلية ربك لم تسلم مبانيها ومستنداتها وأثاثها، وتم تدميرها وحرقها بكاملها. شهود عيان أكدوا  لـ(الإنتباهة) رمي أسطوانة غاز داخل المبنى عقب فتحها ورميها بشعلة لتحرق المبنى بالكامل، المبنى ذو الطابقين تم إحراق أثاثه ومستنداته، وقضت النيران المشتعلة على السقف والحوائط حتى السراميك لم يسلم منها، ولم يتوقف الجناة على إحراق مكتب المعتمد والمدير التنفيذي، بل اتجهوا الى مباني تتبع للمحلية فأحرقوا إدارة الزراعة ومنسقية الخدمة الوطنية وشؤون العاملين والخزانة وتبديد مواد صحة البيئة التي تستخدم في حملات مكافحة الأوبئة والأمراض والحشرات، وشاهد مراسل (الإنتباهة) عمليات نهب لمكيفات ودولايب من محلية ربك، إذ قام مواطنون بتفريغ دولاب مكتب الخدمة الوطنية من المستندات على الأرض وحمله الى خارج المحلية.
من المسؤول؟!
اعتدى عدد من المتظاهرين على شرطي حماية بنك الادخار وقاموا بحرق البنك وقذف الواجهة الزجاجية لبنك العمال بالحجارة. يذكر أن مبنى بنك العمال تم افتتاحه قبل عام ونيف فقط، وجرت محاولة لحرق مبنى بإلقاء أسطوانة غاز بداخله لتقوم الأجهزة الأمنية باعتقال مشتبه به في عملية رمي الأسطوانة. البنك عاد للتعامل مع الجمهور مجدداً بالأمس، مستخدماً جزء من المبنى، فيما تضررت واجهة بنك العمال الزجاجية وتم إحراق جهاز الصراف الآلي بالبنك.
محاولة اقتحام
اتجه المتظاهرون الى مباني المجلس التشريعي وحصبوا واجهته بالحجارة، حيث تم تهشيمها والدخول الجزئي للمبنى وإتلاف بعض مستنداته ورميها في الطريق العام، فيما أحرقوا مبنى للبيع المخفض بسوق ربك يتبع للمحلية وقاموا بدلق محتوياته على الأسفلت وإتلافها.
عودة الحياة
تأثرت حركة البيع والشراء بربك إثر التظاهرات، حيث أغلق سوق ربك في اليوم الثاني للأحداث بنسبة تفوق الـ٨٠٪ وجلس التجار أمام متاجرهم دون فتحها تخوفاً من اندلاع أعمال نهب. وقال عدد منهم لـ(الإنتباهة) إن الوضع لا يقبل المجازفة بمدخرات العمر والبيع والشراء نفسه تأثر بالأحداث الجارية وفتح المتاجر ربما يضع أصحابها في خانة الإفلاس اذا ما تم التعدي عليها من المتظاهرين مجدداً، لكنه عاد للعمل بذات الوتيرة القديمة عقب استتباب الأمن .
الوضع مستقر
كشف معتمد ربك المقدم موسى الصادق هدوء واستقرار الأوضاع الأمنية بالمحلية، وعودة الحياة الى طبيعتها بكل من مدينتي ربك والجزيرة أبا، مشيراً الى اتخاذ المحلية حزمة من التدابير الاقتصادية المحكمة بتوزيع كميات من الدقيق المدعوم على المخابز وتوفير غاز الطبخ ووقود العربات وعودة الحياة الى طبيعتها وممارسة المواطنين حياتهم بصورة طبيعية، نافياً وجود ما يعكر صفو الأمن والاستقرار.
مسروقات الزكاة
سجلت (الإنتباهة) زيارة الى شرطة ربك حيث ازدحم فناء القسم بضبطيات لمسروقات من ديوان الزكاة. يذكر أن أمانة الزكاة الولائية بربك تعرضت لخسائر تقدر بالمليارات جارٍ حصرها، حيث تم إحراق المخزن الرئيس الذي يحتوي ثلاجات وتمور وماكينات خياطة وطواحين ومشروعات إنتاجية أخرى تم إحراقها بالكامل كمواتر التكتوك وعربة لوري وبوكس هايلوكس وتم نهب جميع مكيفات المبنى وسرقة الحواسيب التي تعمل عليها الإدارة والأثاث وكسر ثلاث خزن ونهب محتواها بالكامل، من جهتها قامت الأجهزة الأمنية بحملات مكثفة للبحث عن مسروقات الزكاة أسفرت - حسب مصادر الصحيفة- عن القبض على عدد كبير من المتهمين والمتهمات تم فتح بلاغات في مواجهتهم وصدرت أحكام على أعداد أخرى، وتخلص مواطنون من المسروقات بإيداعها خارج منازلهم بالأمس في عدد من المربعات وقفت عليها (الإنتباهة) ميدانياً تزامناً مع حملة الأجهزة الأمنية، ورصدت الصحيفة المضبوطات التي تنوعت بين الكراسي البلاستيكية ومواسير وخيام الصيوانات وشبابيك وأبواب ومواتر تكتوك وأجهزة حاسوب وستة طواحين مع حجارتها و٢كمبريسور، إضافة الى نهب مستندات تخص الزكاة منها دفاتر تحصيل الزروع فيما نفى مصدر أمني عدم ورود أية بلاغات سرقة من المنازل تزامناً مع الأحداث او بعدها، وأن الأمن مستتب بالكامل، داعياً المواطنين لتسليم أية مسروقات او التبليغ عن مخابئها. وقد استجاب العديد من المواطنين للنداء.
في سياق متصل، أعلنت الأحزاب والتنظيمات السياسية بالولاية رفضها التام لأعمال الشغب والتخريب والسرقة والنهب التي صاحبت المظاهرات الأخيرة بمدينتي ربك والجزيرة أبا.
 عبد الرحيم المهدي رئيس الهيئة المجتمعية للإصلاح والتنمية، الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي، أمَّن على أهمية معالجة الأزمة الاقتصادية واستصحاب رؤية الأحزاب. من جهته قال حسب الكريم محمد رئيس حزب العدل والمساواة بالولاية، إن الاجتماع أمَّن على وضع خطة مُحكمة من حكومة الولاية لمعالجة الأوضاع الاقتصادية بالتنسيق مع الأحزاب السياسية، فيما أدان سعيد البشير رئيس حزب منبر السلام العادل الأعمال التخريبية واستهداف ممتلكات المواطنين والدولة، داعياً لوحدة النسيج الاجتماعي وتفويت الفرصة على المتربصين بالوطن.
 شيخ الدين علي الجيلاني رئيس تنظيم تحالف قوى الشعب، أشار الى أن ما حدث، كان مخطط له وليس وليد الصدفة. وهدفه زعزعة أمن واستقرار الولاية. ودعا شريف حسين رئيس حزب الأمة بالولاية لوحدة الصف والكلمة ونبذ الجهوية والحزبية الضيقة لتفويت الفرصة على المتربصين، مبشراً بقرب انتهاء الأزمة الاقتصادية إسماعيل نواي   رئيس المجلس التشريعي بالولاية، أدان الأعمال التخريبية ممن وصفهم بالمتفلتين، وقال إنه استهداف سافر لوحدة الوطن.
وفد مركزي
قام وفد مركزي رفيع من المؤتمر الوطني بزيارة ولاية النيل الابيض مدينة ربك لتقييم الوضع الامني والوقوف على احوال المواطنين بعد احداث الاحتجاجات التي اندلعت  الجمعة الماضي الوفد ترأسه نائب رئيس القطاع الخارجي سامية حسن سيد احمد بالاضافة الى امين الولايات الوسطى وعدد من القيادات الحزب الذي دخل فور وصوله في اجتماعات متواصلة مع حكومة الولاية والقوى السياسية وعضوية الحزب التي احتشدت بدار الحزب الذي تم حرقه الى جانب زيارة المواقع التي استهدفت بالمدينة. المؤتمر الوطني بالنيل الابيض قام بنقل نشاطه الى مقر الحركة الاسلامية ريثما يتم اعادة تأهيل ما دمره المخربون في الوقت الذي بدأت فيه اعمال الاصلاح والترميم لمبنى الحزب تدافعت قواعد الحزب بالتبرع من اجل اكمال صيانة المبنى الذي بلغت خسائره اكثر من مليار جنيه بحسب لجنة حصر الخسائر.
حسرة وأسى
مدينة  ربك التي وصلها الوفد وجدها هادئة ومستقرة رغم المظهر العسكري على الطرقات وان الأسواق والمحال التجارية تعمل بشكل طبيعي الى جانب الحركة على الطرق. اجمع كل المواطنين الذين التقتهم (الإنتباهة) التي رافقت الوفد بالمدينة اجمعوا على استنكارهم لسلوك التخريب وتدمير مؤسسات الدولة لم يشذ أحد بل التقينا احدى النساء التي كانت تبكي حرقة على حرق مقر ديوان الزكاة بالولاية.  
شهود عيان
الذين شاهدوا  الحوادث في  ربك اكدوا لـ(الإنتباهة) ان المظاهرات اندلعت عقب خروج المصلين من صلاة الجمعة في مسجدين في شمال المدينة وفي جنوبها و اكدوا ان هنالك تحريضا صدر للمصلين بالحرق ورغم ان السلطات بالمدينة تعاملت على اساس ان المظاهرات سلمية الا ان مندسين قاموا بعمليات الحرق والسرقة والتدمير الذي شمل مقر ديوان الزكاة الذي دمر ونهبت ممتلكاته ومبنى المؤتمر الوطني الذي دمر تدميرا كاملا وسرقة اجهزة الحاسوب حيث قدرت جملة الخسائر في المؤتمر الوطني مبلغ مليار جنيه فيما كانت خسائر ديوان الزكاة اكثر من 147 مليار جنيه.
عمل بطال
ويصف والي النيل الابيض ابو القاسم بركة عقب لقائه بالقوى السياسية ما حدث بالولاية بالعمل (البطال) وقال كل القوى السياسية استنكرت الحادث وانها ضد العمل الهمجي وضد الخراب. وقال القانون كفل الحريات والذي يريد التظاهر عليه اخذ الاذن مستنكرا احداث العنف التي تلت صلاة الجمعة، مشيرا الى تكوين لجنة للتحقيق وكشف الحقائق فريبا وامتدح موقف القوى السياسية من الاحداث.  
خط أحمر
ويقول نائب امين القطاع الخارجي بالوطني سامية حسن سيد احمد ان القانون  يحمي حرية التعبير ولكن تنتهي هذه الحريات عندما تنتهك حرمات الآخرين والتعدي على المؤسسات واعتبرت ذلك خطا احمر. واشارت الى الموازنة التي اودعت في البرلمان وقالت انها تخلوا عن الضرائب او ارتفاع في الجمارك. وقالت الذين يريدون الفوضى يسارعون في الخراب وقالت نعلم ان هنالك ضائقة معيشية ولكن ليست لدينا طلمبات او مخابز ورأت ان ماذهبت اليه احداث الشغب في الولايات عمل قصد منه ارسال رسالة للدولة بما فيها من حوار وطني. وانتقدت بشدة حرق مقر الزكاة مشيرة الى وجود مندسين ومرتزقة وراء الاحداث.وكشفت ان الاحداث الاخيرة التي اندلعت في اربع ولايات كان مخططا ومدبرا لها ولديها ساعة صفر واعتبرت الاعتداء على دور الحزب مساسا بالشرف السياسي .
رمزية المباني
وقالت سامية ان  مباني الحزب رمزية وان المقر شرف سياسي للحزب من يدخله يريد الخراب يجب ان يحرق او تبتر يده ، وحرضت كل عضوية الحزب بالولايات بالدفاع عن مقر الحزب وقالت لا نبالي ببتر يد ورجل من اراد دخول مقر الحزب للتخريب. ودافعت بشدة عن كل ما قدمته الحكومة وطالبت عضويتها بالرباط في مقار الحزب وقالت لا تحسبوهم اختفوا وانما هنالك خلايا نائمة.
إقرار بالمشكلة
اكد القيادي بالمؤتمر الشعبي رئيس الهيئة البرلمانية بتشريعي الولاية عبد الرحيم المهدي رفضهم القاطع لاي نوع من انواع العنف من اية جهة كانت، وقال القتل محرم لدينا وقال صحيح ان هنالك ازمة ومقرين بها، مشيرا الى انهم قدموا بذلك ورقة بشأن كيف ندير المشكلة واعتبر تلك الهموم مشتركة بين الحكومة والاحزاب. ودعا الوالي ان يكون له خطاب جماهيري يعكس فيه خطوات الحكومة والاجراءات التي اتخذت بشأن حل الأزمة.
تسريع الحلول
فيما قال القيادي بحزب الامة جناح الصادق الهادي المهدي الشريف حسين ان العنف مدان ومستنكر من الجميع بالاضافة الى اعمال الشغب والتخريب، واعتبر ان احداث العنف في الولاية دخيلة من اشخاص جاءوا من خارج الولاية .
وقال الذين يريدون الفوضى فئات قليلة ودعا انسان الولاية ان لا ينجرف وراء ذلك، واكد ان الشرطة تعاملت بمهنية مع المتظاهرين. ودعا المركز الى تسريع الحلول ورأى ان المشكلة تكمن في قطاع الموظفين.
مع المواطن
(الإنتباهة) تجولت وسط المدينة وفي محيط السوق التقت بأحد التجار وسألته عن الاحداث حيث قال انها اندلعت عقب الصلاة والمتظاهرون هجموا على المحال التجارية التي كان بعضها مغلقا واعتبر السلوك لا يشبه ابناء ربك وهو عمل تخريبي من عناصر سماهم (حرامية) استغلوا التظاهرة وقاموا بالنهب. فيما انتقدت احدى المواطنات وتدعى ستنا..ع سلوك المتظاهرين الذين اعتدوا على ممتلكات المواطنين، وقالت انها كانت في السوق عندما هجم المتظاهرون على محيط السوق وقام البعض بالسرقة والنهب. وذكرت ان الذين قاموا بالسرقة عناصر غير معروفة لدينا.

تواصل معنا

Who's Online

597 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search