mlogo

الصفحة الطبية

تكريم مستر أسامة أديب

قصة (الناجح حتى يفشل)
أخذ د. سامح يقرأ التقرير الشهري بحماس لمديره العام المباشر في ذلك المستشفى الحكومي العتيق ويبدي ملاحظاته الذكية التي تنبئ بإخلاص وتفانٍ يتطاير من أتون نارهما لهب الجدية والحماس: الملاحظ يا سيادة المدير العام انخفاض عدد الوفيات من الشهر السابق إلى النصف في الشهر الحالي، وسيتم شحذ عضد قوى المجتمع للنهوض ببيئة العمل وجلب نواقص استراحة الأطباء والتمريض وتم استقطاب كوادر أطباء وتمريض مؤهلة تجعل من مستشفانا قبلة لكل طالب شفاء، وتم عقد مجلس محاسبة للدكتور عبد القيوم لتعامله السيئ الحاد مع الزملاء من الأطباء وتعرضه بالضرب لسستر آسيا، وعدم اهتمامه بالمرضى والشكوى من حضوره المتأخر الدائم عن الدوام، وقررت اللجنة إيقافه عن العمل وهي في انتظار موافقتكم وما تشيرون إليه من ملاحظات حتى نضع مثلاً وقيماً للتعامل المقدس بين أفراد الفريق الطبي الواحد، ونعلي من شأن القاعدة التي طُمست بالمستشفيات الحكومية: المؤسسة فوق الأفراد.. هنا ابتسم المدير العام وهو يقول لسامح: تقرير ممتاز كالمعتاد يا دكتور ينبئ بجلاء تام عن ملامح مدير عام قادم للمستشفى يحمل كل صفات الأهلية العملية والتمكن الإداري ويضع السيف في جرابه لا في إهابه .. خرج د. سامح مسرعاً وألقى التحية كعادته على سكرتيرة المدير العام النشطة مزاهر التي نظرت إليه بإشفاق وهي تسلمه خطاباً وجد فيه قرار إعفائه من منصبه الإداري وتعيين دكتور عبد القيوم في محله.. وضحك د. سامح بصوت مرتفع حتى جعل إمارات الاستغراب تقفز بوضوح على وجه مزاهر وهو يردد مقولة الحائز على جائزة نوبل العالمي المصري الدكتور أحمد زويل: الغرب ليسوا عباقرة ونحن لسنا أغبياء، م فقط يدعمون الفاشل حتى ينجح، ونحن نحارب الناجح حتى يفشل.
• عزيزي القاري عُشاق تأريخ العلم والذي أدى إلى ازدهار الحياة البشرية وتطورها كانوا يعلمون تمام العلم واليقين أن من دلائل جهل العقل البشري وسمات استيلاء النقص عليه هو غروره وظنه المضحك باكتمال امتلاكه للحقيقة في كل أشيائه، حتى قال مفكرهم الشهير فردريك أنجلز عن هذه الخاصية مقولته الشهيرة: تاريخ العلم هو عبارة عن التصفية التدريجية للجاهلات القديمة لتحل محلها جهالات جديدة.
• وكذلك هي ساقية تقلد المناصب الزائلة في هذه الدنيا الفانية، فهي جهالات جديدة حلت محل جهالات قديمة، ولكن يبقى الاختلاف هو تحقيق مقولة أمير القصة الروسية القصيرة الشهير تشيخوف (لو جمّل كل إنسان رقعة الأرض التي يقف عليها لأصبح الكون فتنة من الجمال) أي تجميل المسؤول لرقعة منصبه وترك الأثر الحسن ورفع سقف الطموحات لمن يأتي بعده هو النجاح والتميز، لأن الأثر يدل على المسير والبعرة تدل على البعير، أو كما يقول سر العربية الكبير المتنبي لمدمني الاختلاف والتميز ونبذ المألوف:
ولا تحْسبنَّ المجدَ زِقَّاً وقينةً
فما المجدُ إلا السيفُ والطَّعنةُ البِكرُ
وتركُكَ في الدنيا دويّاً كأنما
تداولَ سَمْعَ المرءِ أَنْمُلُهُ العَشْرُ
• ومستر أسامة أديب الجراح والأستاذ الجامعي المعروف ومدير عام مستشفى أم درمان التعليمي (السابق) هو من عشاق فلسفة تشيخوف (تجميل رقعة الأرض التي يقف عليها)، فيكفي أنه قاد المستشفى العريق إلى بر الأمان في ظروف نسبة الفشل تتفوق فيها على معدلات النجاح.. ولكنه بحنكة سيحفظها له التأريخ الطبي القريب والبعيد لم تغلق طوارئ أم درمان بابها في وجه المريض المحتاج رغم ما مر بها من أحداث وظروف عاصفة تفت من عضد أعرق مستشفيات الدنيا والعالم أجمع.
• الإخوة بوزارة الصحة الولائية.. مدير عام الوزارة ومدير الطب العلاجي والأماجد بمجلس إدارة مستشفى الوطنية والقومية والوفاء (مستشفى أم درمان التعليمي).. المدير العام الجديد للمستشفى (د. خاطر).. وأسرة المستشفى بقيادة أمينها العام الأخ (أنس الشريف) والأخ مدثر سليمان والأخ الطيب الدايش.. الايجابي الفعال د. بيونق وكتيبة الطوارئ المناضلة الإخوة د. أحمد التجاني والأخ هيثم بشير.. وأمير عبده .. والأخ بشرى والأخ علي عثمان والأخ خالد عبد الـله .. خالة نجوى إليكم جميعاً هذه الرسالة: يجب تكريم مستر أسامة أديب.. يجب تكريم من خدم المستشفى في كل المواقع (مدير طبي مناوب.. مدير جودة .. مدير طوارئ.. مدير للجناح الخاص وأخيراً مديراً عاماً) .. يجب تكريم مَنْ كانت أمه طريحة العناية المكثفة بمستشفى علياء فجاء مسرعاً ملبياً نداء المستشفى، وافتتح الطوارئ المغلقة والموصدة الأبواب أمام المريض المحتاج.. أما أنا .. الحبيب مستر أسامة أديب .. لا أملك لك من التكريم الذي تستحقه شاكراً موقفك الرجولي الأصيل وأنت ترد لي كرامة ما بذلته خلال العامين السابقين من جهد وعرق وصحة ومال وأنا على سدة إدارة الطوارئ سوى موهبتي وقلمي وهذه المساحة التي أحبها (أمصال وإبر) وبيتي شاعري المفضل المتنبي القائل:
لا خيل عندك تهديها ولا مال
فليسعد النطق إن لم تسعد الحال
• وفي الختام حتى الملتقي أعزائي القراء أسأل الـله لكم اليقين الكامل بالجمال حتى يقيكم شر الابتذال في الأشياء .

Who's Online

761 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search