mlogo

الصفحة الطبية

علاج الحروق

د. نسرين حيدر الهاشمي
بأنفاس لاهثة متقطعة اتصلت بي ظهر اليوم جارتي حتى أنني لم أستطع تمييز صوتها جيداً, وكان صوتها المنهار تتعالى وتتداخل معه أصوات جزعة, وأخيراً استطعت تمييز صوتها المنهار وهي تقول :يا دكتورة ألحقيني بتي عمرها 8 شهور (كشحت الشاي حاااار فيها ودايرة أكب ليها موية سكر ومسحتها بالمعجون!!!!)، هدّأت من روعها وأشرت لها ضرورة الذهاب إلى الحوادث لتقييم درجة الحريق مع التعليق على عدم جدوى  استعمال المعجون وموية السكر في معاجلة الحروق.
الحروق الكيميائية
تنتج عن المواد الكيميائية القوية كالأحماض مثل (حمض الكبريت الذي يستخدم في صناعة بطاريات السيارات) وكذلك في المختبرات الكيميائية للمدارس والجامعات والمواد القلوية ذات التركيز العالي ( كالصودا التي تستخدم في المنظفات) أو الصبغة التي تستعمل للزينة كصبغة الشعر أو الجسم.
التدابير الأولى للمصاب بحروق كيميائية
اسكب كمية وافرة من الماء فوق الحرق للتخفيف من تركيز المواد المسببة للحروق.
أما إذا شملت الحروق عيون المصاب اغسلها بالماء لمدة 20 دقيقة .
إرشادات مهمة
بعض المواد الكيميائية تكون جافة فيجب نفضها قبل سكب الماء عليها لأن الماء يسبب تفاعلاً وزيادة شدة الحروق الناجمة وانتبه أن يلحقك التلوث عند إزالة المواد الجافة.
لا حاجة لاستعمال الماء المضغوط لان ذلك يسبب دخول المواد إلى عمق الأنسجة.
لا تحاول معادلة الحروق الحمضية أو القلوية.
في حروق العين الكيمائية حاول عدم تلويث العين السليمة عند إجراء غسيل للعين المصابة.
الحروق الكهربائية
تنتج عن التماس الكهربائي بين الأسلاك أو نتيجة لعب الأطفال بالأجهزة أو الأسلاك الكهربائية, عند مرور التيار الكهربائي في الأنسجة يسبب احتراقاً داخلياً وقد يسبب حروقاً من الدرجة الثالثة أو غنغرينا(تموت واسوداد الجلد في منطقة الإصابة).
التدابير الأولية المتبعة:
الأولوية لسلامة الموقع وذلك بفصل التيار الكهربائي.
اطلب المساعدة الطبية الإسعافية عن طريق الاتصال بـ999.
قيم مجرى الهواء والتنفس والدورة الدموية لدى المصاب.
إذا كان هناك توقف تنفس اعط التنفس الاصطناعي, أوقم بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي.
في حالة توقف القلب والتنفس اعط تنفساً اصطناعياً أو قم بإجراء الإنعاش القلبي (إذا كنت مؤهلاً) حتى  صول الإسعاف لان السببين الرئيسيين لوفاة المصاب بالحروق الكهربائية هما الاختناق و السكتة القلبية يمكن تخفيف الآلام الناجمة عن حروق الدرجة الأولى والثانية باستعمال الماء البارد إلا أن معظم الحروق الكهربائية تكون من الدرجة الثالثة فيجب نقل المصاب للمستشفى لأنه من الصعب معرفة شدة إصابة الأعضاء الداخلية.
محاضر بجامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا-
كلية الدراسات العليا-

Who's Online

325 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search