mlogo

كتاب الرأي

د. عصام بطران

تغريدات رسمية

تغريدة عبر تطبيق «تويتر» تعد الاولى في الاستخدام الرسمي لمسؤول سوداني جاءت من - Mutaz Musa (@MutazMusa10) Tweeted: «تشجيعاً للانتاج قررنا في اجتماع مجلس الوزراء في مدني أن يكون سعر القمح التحفيزي 1800 جنيه للجوال زنة 100 كيلو» .. يبدو ان رئيس مجلس الوزراء القومي الاستاذ معتز موسى قد اختار الوسيط الالكتروني «تويتر» كمنصة انطلاق للتواصل مع المواطنين ومخاطبة جماهيره بلغة العصر التي باتت هي الملاذ الاول للتواصل في عوالم التقنيات الشبكية ووسائط الاعلام الجديد .. رئيس مجلس الوزراء القومي المحسوب على قواعد الشباب الذي لا يخفي تعامله مع وسائط الاتصال الشبكي ووسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الاعلام الجديد كتعبير شفاف قصد منه التقارب الوجداني في نقل الخبر دون وسيط تقليدي قائم بالاتصال كالاذاعة والفضائيات والصحافة ..
ظاهرة إطلاق التصريحات والقرارات الحكومية من قبل زعامات عالمية عبر «تويتر» من اجل الترويج لمواقفهم من خلال تغريدات تنشر عبر الموقع اصبحت من الظواهر التي تستقطب ملايين المتابعين .. كثير من زعماء العالم اختاروا عدداً من التطبيقات الالكترونية ووسائط الاعلام الجديد وسيلة للتواصل المباشر مع جماهيرهم بغرض توصيل رسائل بسيطة في المعنى عميقة في المضمون دون تنميق او «رتوش» يتناولها المتلقي ببساطة في الفهم ومصداقية دون ريبة او شك ويعتبر «تويتر» اكثر موقع مستخدم بين مواقع التواصل الاجتماعي يأتي بعده «فيسبوك» ثم «انستغرام» وفي المرتبة الرابعة «يوتيوب» .. وفي دراسة شملت ١٦٤ دولة من دول العالم تأكد ان ١٢٣ دولة اي ما يعادل ٧٥% منها يستخدم رؤساء الدول والحكومات فيها منصة تطبيق «تويتر» وهذا يعد ارتفاعاً كبيراً وملحوظاً يدل على مدى اهمية انتشار التطبيقات الالكترونية وخاصة «تويتر» بين الناس وتقبلهم له ومدى سهولة وسرعة انتشار خبر ما لدرجة جعلت هذا العدد من الرؤساء يهتموا بهذه الشبكة ويرسلوا عبرها تغريداتهم .. وقد كشفت ذات الدراسة ان «تغريدات» الرئيس الامريكي «دونالد ترامب» هي الاكثر من حيث عدد المتابعين البالغين ٥٢ مليون متابع حول العالم ويحل الرئيس التركي رجب طيب اوردغان في المركز الرابع بين اكثر الزعماء استخداماً لـ»تويتر» بينما هناك صحافيون ورجال اعمال وساسة لديهم العدد نفسه من المتابعين لتغريداتهم ..
لعل «التغريدة» الرسمية الاولى لرئيس مجلس الوزارء القومي عبر «تويتر» قد تم اختيارها بعناية فائقة من حيث الزمان «حصاد القمح» والاستعداد للموسم الشتوي .. والمكان ولاية الجزيرة معقل المشروع الاكبر والاهم على مستوى البلاد والاقليم .. والمضمون حيث مسألة الانتاج هدف استراتيجي للدولة ولحكومة «معتز» الذي يعد اولى اهتماماتها .. تحديد السعر التشجيعي للقمح - هذا الخبر الذي انتظره مزارعو الجزيرة كثيراً واختاره رئيس مجلس الوزراء لرسالته الرسمية الاولى على «تويتر» يعد بمثابة دافع قوي للمنتجين والمهتمين بقضايا الانتاج الزراعي .. عملية اعلان سعر ١٨٠٠ جنيه لجوال القمح الذي تمت زراعته مساحة قدرت بـ٧٠٠ الف فدان منها ٤٠٠ الف فدان في مشروع الجزيرة سبقها توفير تقاوى محسنة بـلغت ٤٢ الف طن وكمية من الجازولين للتحضير قدرت بـ٥٩ الف متر مكعب .. الانتاج الوفير لمحصول القمح والتحضيرات غير المسبوقة للموسم الزراعي الشتوي استحقت انتقال جلسة مجلس الوزراء القومي بكامل هيئته للانعقاد بولاية الجزيرة لمناقشة احد الامور المفصلية لانفتاح ومبادرة الاقتصاد الوطني نحو الاعتماد على عملية الانتاج وجعله هدفاً استراتيجياً لمخرج حقيقي من الازمة الاقتصادية ..
 «تغريدات» اخرى منتظرة من رئيس مجلس الوزراء القومي «معتز موسى» يرغب الناس في الاطلاع عليها بصفحته الشخصية في تطبيق «تويتر» اولها قرار بخفض قيمة الدولار الجمركي ثم «تغريدة» اخرى بوقف استيراد السلع الكمالية كما يترقب المواطن «تغريدات» حول التعدين الاهلي والعشوائي للذهب وايضاً عمل خارطة توضح كيفية الحلول لازمات الغلاء والسيولة وشح النقد وتعدد اسعار صرف العملات الاجنبية مقابل الجنيه .. ملفات كثيرة يتوقع ان يطلع عليها المتابعون لصفحة رئيس مجلس الوزراء في «تويتر» وبعدها سيرصد المراقبون ارتفاع مؤشر اعداد المتابعين او هبوطه وفق ما يصدر خلالها من «تغريدات» رسمية قوية تصب في مصلحة المواطن ..

Who's Online

721 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search