كمال عوض

كمال عوض

أرض القاش حزينة!!

> سأحيلكم مباشرةً لتصريح نشرته هذه الصحيفة أمس حول حمى الشيكونغونيا (الكنكشة) ومن ثم نعلق. 
> (قال والي كسلا آدم جماع لـ (الإنتباهة) إن الحمى محدودة في بعض المناطق داخل المدينة وليست في كل الولاية، ولم تسجل أية وفيات. واتهم جماع أشخاصاً بالخارج لم يسمهم بتضخيم المرض في وسائل التواصل الاجتماعي, وقال إن كل ما يقال عن وفيات بسبب المرض شائعات واتساب يريدون بها التضخيم وتسبيب هلع وسط المواطنين) انتهى.
> أياً كان الوضع الصحي في كسلا فإن الأمر يحتاج بالفعل لمزيد من التوضيحات، بعد أن تبنى الرأي العام عبر وسائل التواصل الاجتماعي الأمر، وصار يبث بكثافة إحصائيات وصوراً عن المرضى، مما سبب قلقاً بالغاً لسكان المدينة في الداخل والخارج.
> اجتهد والي الولاية في تطمين المواطنين بتصريحاته للأجهزة الإعلامية المختلفة، لكن الأمور تمضي من سيئ إلى أسوأ لبطء رد الفعل الحكومي في المركز وتجاهلها بعض الشيء الحميات التي اجتاحت المدينة الوادعة.
> لن نستطيع مداراة الحدث كثيراً في ظل إعلام مفتوح شديد التأثير، إلا بأدلة ومعلومات واضحة بأنه تمت السيطرة فعلياً على المرض، ونشر صور للمستشفيات والمراكز الصحية خالية من المرضى بعد تعافيهم، إلى جانب التركيز على استطلاعات وسط المواطنين أنفسهم تؤكد الجهود المبذولة لمحاصرة ما أصاب سكان الولاية.
> الآن تنتظم في الأسافير حملات للتبرع بالدم والمال والأدوية لإغاثة المنكوبين هناك, وتبنت بعض المجموعات على تطبيق الواتساب استقبال الدعم الخارجي عبر أرقام حسابات وهواتف.
> لا حرج في أن يصنع الناس مثل هذه المبادرات المجتمعية، ويجب ألا (تتحسس) الحكومة من هذه الدعوات، لأن المقصد نبيل ويهدف لتدارك الأوضاع، قبل أن يستفحل المرض ويتحول لوباء لا نعلم إلى أين سيصل بعد ذلك.
> اليوم كل الأضواء مسلطة على كسلا بسبب زيارة رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية معتز موسى، وسيكون الموقف الصحي بالتأكيد من ضمن أجندته.
> على حكومة الولاية استثمار هذه الفرصة لتقديم أدلة دامغة للرأي العام السوداني على أن المرض تمت السيطرة عليه، ولا داعي لإعلان كسلا منطقة منكوبة.
> كنت أتمنى أن يصحب رئيس الوزراء معه نجوم كسلا من شعراء وفنانين ورياضيين، ليغسلوا أحزان المدينة على نهر القاش ويقدموا الدعم لأهلهم، لتدب العافية في الأجساد المنهكة بعد طول انتظار.
 

شاركنا برأيك

هل تتوقع أن يتجاوز الطاقم الاقتصادي الحالي الازمة؟

تواصل معنا

حالة الطقس بالخرطوم

Who's Online

512 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search