كمال عوض

كمال عوض

انقلاب

> عندما يكتب الكاتب الصحافي والمحلل السياسي المعروف الأستاذ محمد لطيف على أخيرة (اليوم التالي), فعلى الجميع الانتباه, لأنه يكتب بعمق ويأتي بإشارات (من بيت الكلاوي).
> ولمن لم يقرأ مقاله يوم أمس فإنني أعيد جزئية مهمة توضح رؤية الرئيس البشير للمرحلة القادمة.
>  كتب لطيف: (عقب قرار إعفاء رئيس الوزراء السابق الفريق أول ركن بكري حسن صالح وتكليف السيد معتز موسى بتشكيل الحكومة الجديدة, سألت فخامة الرئيس, أو بالأحرى قلت له: هذا انقلاب. أجابني على الفور: طبعاً انقلاب. ثم أردف شارحاً بطريقته: معتز خريج 90 يعني حين قامت الإنقاذ معتز كان طالباً). انتهى.
> الإشارة واضحة! أن الحكومة الجديدة ستكون رشيقة مشبعة بروح الشباب يقودها رئيس وزراء شهد له الجميع بالحنكة والكفاءة.
> وهذا ما ظل ينادي به حتى قادة المعارضة وبعض الأحزاب المشاركة في حكومة الوفاق الوطني, وهم يشكلون تياراً قوياً فرض نفسه على الساحة السياسية, وقادوا خطاً يحمل أفكاراً ستسهم إيجاباً في رسم خريطة مستقبل البلاد.
> عدد كبير من الكوادر الشابة بدأت في التململ وعلا صوتها منادية بإفساح المجال لهم لقيادة التغيير وتقديم رؤى وأطروحات جديدة, وها هو الرئيس يفتح الباب واسعاً لرفاق معتز ليدلوا بدلوهم.
> الحديث عن عودة (الحرس القديم) يبدو غير وارد في التشكيلة المرتقبة, وإن كان لا بد منهم, فإننا نتوقع عودة اثنين لا أكثر, خاصة وأن إشارة الرئيس واضحة – كما جاء في مقال لطيف – بأن الأولوية للكفاءات من الشباب.
> على صعيد الحزب الحاكم صاحب النصيب الأكبر في الحكومة نتمنى بصدق أن تتاح الفرصة لكوادر شبابية أثبتت أنها قادرة على تحريك الملفات العالقة وتجاوز العقبات.
> وحتى لا نتهم بتلميع بعض الأسماء فإننا سنترك الأمر لرئيس الوزراء الجديد ولنائب رئيس الحزب ليختاروا الذين يعملون بتجرد لأجل الوطن, وهؤلاء اجتهادهم ظاهر ولا يحتاج منا أن نشير لهم.
> فقط ننبه الى أن التأخر في إعلان الحكومة أحدث حالة من التوتر والتشويش، ظهرت بصورة واضحة في إغلاق مجموعة من الوزراء السابقين لهواتفهم هروباً من وسائل الإعلام التي تبحث عن تسريبات تكشف أسماء الذين وقع عليهم الاختيار.
> ليعذرني القراء إن تلمست خطى (محمد لطيف), لأن من يقرأ له بالتأكيد سيجد نفسه يكمل معه المشوار وإن اختلفنا في بعض النقاط.

شاركنا برأيك

هل تتوقع أن يتجاوز الطاقم الاقتصادي الحالي الازمة؟

تواصل معنا

حالة الطقس بالخرطوم

Who's Online

554 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

Search