الثلاثاء، 22 أيار 2018

board

توجيهات رئاسية بامتصاص السيولة

الخرطوم: الإنتباهة
وجه الاجتماع الدوري السابع للجنة ضبط سعر الصرف برئاسة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير وبحضور مدير جهاز الأمن صلاح قوش، بضرورة الاستمرار في إجراءات امتصاص السيولة لتحجيم الكتلة النقدية خارج النظام المصرفي،

ليتم توظيفها في المشروعات الإنتاجية. وقرر الاجتماع الذي عقد بالقصر الجمهوري أمس زيادة شرطة المعادن وتحديد مسارات تنظيم وانتقال البضائع من السودان ودول الجوار واتخاذ إجراءات رادعة تجاه المهربين. وأوضح وزير الدولة بالمالية عبد الرحمن ضرار، في تصريحات صحفية، أن الاجتماع شدد على ضرورة تحديد حجم الذهب بالبلاد وضمان بيعه للبنك المركزي وسحب رخصة أية شركة تخالف الإجراءات الصادرة عن وزارة المعادن والبنك المركزي والجهات المختصة. وقال إن الاجتماع وجه بزيادة شرطة المعادن وتحديد مسارات لتنظيم وانتقال البضائع من السودان ودول الجوار، واتخاذ إجراءات رادعة تجاه المهربين المخالفين لتلك المسارات.
ووجه الاجتماع بخصوص أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل العملة الوطنية، بضرورة الاستمرار في إجراءات امتصاص السيولة لتحجيم الكتلة النقدية خارج النظام المصرفي ليتم توظيفها في المشروعات الإنتاجية. وقال ضرار إن الاجتماع أمن على ضرورة تشديد العقوبات على المتهربين من دفع الضرائب.