الجمعة، 20 نيسان/أبريل 2018

board

تفاصيل جديدة حول اجتماع رئيس الاتحاد الأفريقي مع (مشار)

المثنى عبدالقادر
أعلنت حكومة دولة جنوب السودان ان الرئيس سلفاكير ميارديت أمهل وزير الخارجية دينق آلور (48) ساعة للحضور الى جوبا العاصمة بعد غيابه منذ فبراير الماضي،

وقال وزير الاعلام الاتحادي مايكل مكوي لويث في تصريحات صحفية ان المهلة تنتهى مساء امس (الجمعة) وان المهلة قدمت للوزير منذ يوم الاربعاء الماضي وانه حال عدم عودة الوزير دينق آلور فان الرئيس سيقوم باستبداله بمرشح جديد بعد اعلان ان منصبه شاغر، يشار الى ان دينق آلور كان قد احتج على نزع صلاحياته من الوزارة الى قصر الرئاسة مما دفعه للبقاء في العاصمة الكينية نيروبي،فيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بأزمة دولة جنوب السودان أمس:-
تفاصيل جديدة لاجتماع مشار
كشف مصدر رفيع المستوى في دولة جنوب السودان ان لقاء رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي ، موسى فكي محمد، مع زعيم المعارضة المسلحة في جنوب السودان، الدكتور رياك مشار، الذي التأم مساء الخميس الماضي عقد في مقر مفوضية الاتحاد الافريقي في بريتوريا عاصمة دولة جنوب افريقيا بعد ان جرى نقل الدكتور مشار من مقر اقامته الجبرية في مدينة جوهانسبرغ الى بريتوريا حيث تبلغ المسافة بين المدينتين (52) كيلو مترا، واضاف المصدر ان مشار بعد الاجتماع عاد الى مقر اقامته الجبرية بعد تلقى وعود من رئيس الاتحاد الافريقي بالمساهمة في انهاء الصراع في جنوب السودان، في السياق نفسه اكد المصدر ان وزيري خارجية السودان واثيوبيا سوف يزوران الدكتور رياك مشار في مقر اقامته الجبرية خلال الاسبوع الجارى تمهيدا لجولة المفاوضات التى سوف تنطلق في الاسبوع الاخير من الشهر الجارى،يشار الى ان (الإنتباهة) كانت قد انفردت بنشر لقاء رئيس الاتحاد الافريقي مع مشار في عدد امس (الجمعة)، في تطور متصل وصل وفد حركة مشار الى العاصمة الاثيوبية اديس ابابا لحضور اجتماع وساطة دول (ايغاد) التشاورية ورصد وصول كل من نائب رئيس الحركة هنري ادوارد بجانب (انجلينا) زوجة مشار.
انضمام إلى جبهة الخلاص
أعلنت مجموعة من المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان انشقاقها من الدكتور رياك مشار في منطقة الاستوائية وانضمامها الى جبهة الخلاص الوطني التي يقودها الجنرال توماس سيريلو ، وقال بيان لقائد المجموعة المنشقة الجنرال بوتروس جورج انهم الآن تحت راية اللواء جون كيني لوكورون قائد الفرقة التاسعة في ولاية وسط الاستوائية، من جانبه نفى نائب المتحدث العسكري باسم المعارضة المسلحة العقيد لام بول قبريال معرفته بوجود انشقاق في قواته في وسط الاستوائية، وبدوره قال قائد قوات جبهة الخلاص في شرق الاستوائية سيمون كارلو انهم استقبلوا الجنود المنشقين.
نساء النوير في جوبا
ناشدت نساء قبيلة النوير في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان الرئيس سلفاكير ميارديت بالعفو عن المتحدث الرسمي السابق باسم زعيم المعارضة المعتقل والمحكوم بالاعدام جيمس قديت الذي كانت قد سلمته كينيا الى جهاز الامن الوطني في جنوب السودان في فبراير 2016م ،وقال بيان نساء القبيلة ان البلاد تتجه للمصالحة والسلام وينبغى العفو عن قديت ، ودعت مارى نيارواي المتحدث باسم نساء النوير في العاصمة منظمات حقوق الانسان المحلية والدولية بالتحدث انابة عنهم الى الرئيس سلفاكير للعفو عن قديت.
اجتماع تحالف المعارضة
من المقرر ان تحالف الجماعات المعارضة بدولة جنوب السودان قد عقد مساء امس (الجمعة) اجتماعا تشاوريا قبل لقائهم المرتقب مع مبعوث الإيغاد الخاص في جنوب السودان من أجل طرح موقف موحد لوسطاء الإيغاد، بجانب النظر في تشكيل هيكلة التحالف الجديد والذي تضم تسعة حركات معارضة للحكومة، وطالب تحالف الجماعات المعارضة، وسطاء الإيغاد لإجراء مشاورات معهم ككتلة واحد من أجل طرح موقف موحد قبل انطلاقة الجولة المقبلة لمحادثات السلام ، ويضم التحالف تسع حركات مسلحة وسلمية تم تكوينها في مارس هذا العام . وقال رئيس الحزب الفدرالي، عضو التحالف، قبريال شانقسون في أن التحالف سيعقد إجتماعاً في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا من أجل الخروج بموقف موحد بشأن العملية السلمية في جنوب السودان.من جانبه كشف رئيس جبهة الخلاص الوطني توماس سيريلو، أن التحالف سيناقش قبل لقاء مبعوث الخاص للإيقاد ،كيفية تكوين هيكلة التحالف الجديد والذي يشمل اختيار رئيس للتحالف وهياكل أخرى .وأوضح سيريلو، أن الجماعات المعارضة لا تزال متمسكة بموقفها في الجولة الماضية والذي طالب فيه بعدم ترأس الرئيس كير للحكومة الإنتقالية وإعادة النظر في هيكلة الجيش والبرلمان حال التوصل الى اتفاق سلام.وأبان القيادي المعارض، أن رؤية الجماعات المعارضة للحكومة تتمثل في إعادة السلطة الى شعب جنوب السودان، وعلى الحكومة في جوبا الاعتراف بواقع المعيشي الذي يعيشه المواطنون حالياً. ووصل الى أديس أبابا ، تسع حركات معارضة للحكومة لإجراء مشاورات مع مبعوث الإيقاد الخاص لدى جنوب السودان إسماعيل وايس.
اجتماع مجلس الدفاع
جرى تأجيل اجتماع مجلس الدفاع الاستراتيجي الخاص بدولة جنوب السودان الذي كان مقررا يوم الخميس الماضي بسبب انعدام النصاب القانوني للحضور إلى الشهر المقبل،وقال رئيس المجلس العقيد يفللي جارو كينيي ان الاجتماع كان مقرر الخميس لكن جرى تأجليه الى الشهر المقبل لعدم اكتمال النصاب القانوني ، وكان من المقرر ان يراجع الاجتماع تقييما شاملا لمتطلبات الدفاع في جنوب السودان ، وسياسات الدفاع والأمن في البلاد وحجم وميزانية الجيش الشعبي وقوات جهاز الأمن الوطني.
حريق بأعالي النيل
اندلع حريق هائل في معسكر النازحين بمنطقة خور عدار في ولاية أعالي النيل أدى الى حرق ثمانية منازل وفقدان الأسر لممتلكاتهم. وقال رئيس المعسكر جيمس منصور، أن الحريق نشب عند الساعة الرابعة ونصف عصراً داخل المعسكر لأسباب مجهولة، مما أدى الى حرق ثمانية منازل وفقدان الأسر لممتلكاتها. وطالب منصور، المنظمات الأممية لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة للمواطنين في منطقة خور عدار بمقاطعة عدار، ويتواجد في المنطقة النازحون الذين نزحوا من المدن باليت وأكوكا.
جريمة بـ(كابويتا)
تحقق سلطات الشرطة بمدينة كابويتا بولاية شرق الاستوائية في وفاة رجل عثر عيله ميتا في سريره صباح اول امس الخميس في ظروف غامضة. واعتقلت زوجته ، وقال ضابط شرطة أندريا بارجونغ ان المرأة محتجزة رغم انها ابلغت بالحادث،ونفت الزوجة ان تكون قد قتلت زوجها ،مضيفة كيف لها ان تقتله ولديها منه 3 أطفال.
ارتفاع قتلى ليكاوانقلي
كشف مسؤول حكومي في بوما بولاية جونقلي بدولة بجنوب السودان عن إرتفاع عدد القتلى بعد الهجوم الذي وقع الأسبوع الماضي في مقاطعة ليكاوانقلي إلى (10) قتلى في حين لا يزال (28) آخرون بينهم نساء وأطفال في عداد المفقودين. و زعم وزير إعلام بوما ديكو كوني أن مجموعة مسلحة قوامها (5) آلاف هاجموا محلية لوكوروماج مما أسفر عن مقتل ثلاثة وإصابة شخص آخر.وقال كوني إن عدد الوفيات ارتفع من ثلاثة اشخاص إلي (10) وأن (28) شخصاً تم تسجيلهم في عداد المفقودين و حوالي (7) جرحى يتلقون العلاج في مركز صحي يتبع لمنظمة أطباء بلا حدود في مدينة البيبور. وأشار الوزير إلى أن أكثر من (40) ألف مواطن تركوا منازلهم واصبحوا بلا مأوى . ونفى حاكم بوما من جانب المعارضة ، لوكا راشو المزاعم قائلاً أن قواته لم تشارك في الهجوم، وتابع هذه أكاذيب كاملة ، وقواتنا لم تشن اي هجوم على المدنين في ليكاوانقلي كما ادعت الحكومة والهجوم كان بين شباب النوير وشباب المورلي.
دعوة الرئيس المستقيل
حذر رئيس الحكومة الإيطالية المستقيل باولو جينتيلوني ، من أن هناك كارثة إنسانية قائمة في جنوب السودان ، داعيا إلى ضرورة تركيز الاهتمام على هذا البلد.وأكد جينتيلوني ضرورة بذل جهود إضافية لتقديم المساعدة إلى أفريقيا بوجه عام وجنوب السودان بشكل خاص من أجل التعامل مع تدفقات الهجرة غير الشرعية ، شريطة أن تأتي التنمية من جانب الأفارقة أنفسهم. وقال من الواجب تسليط الأضواء على جنوب السودان لأن هناك كارثة إنسانية قائمة ، إنه بلد يجسد التناقضات الرهيبة التي تجتاح أفريقيا ، فقبل سبع سنوات كان مكانا لأمل كبير عندما انتهت عملية الاستقلال عن السودان مع انتهاء أعمال العنف ، لكن رأينا بعد ذلك ببضع سنوات أن هذا الأمل تحول إلى كابوس لأن في البلاد حرب لا يمكن السيطرة عليها.
اتهام برلماني كيني
ألقت لجنة خبراء الأمم المتحدة بدولة جنوب السودان باللوم على عضو البرلمان الكيني رويسامبو ويستون وانجوهي واهوم لتنازله عن موقف كينيا المحايد في الحرب الاهلية بدولة جنوب السودان ، مشيرًا إلى نشاطه في العام الماضي كان يتحدث باسم حكومة جوبا ويترك ملاحظات ساخنة في صالح حكومة جوبا، واشار تقرير الخبراء الذي قدم إلى مجلس الأمن الدولي في الأسبوع الماضي ، أشار إلى اعتقال السلطات الكينية وتسليمها المتحدث باسم زعيم المعارضة جيمس قديت داك وأن عملية النقل التى جرت كانت غير قانونية، ووفقاً لتقرير خبراء الأمم المتحدة ، فإن النائب الكيني ويستون وانجوهي واهومي شن حملات ضد المعارضة مما هدد موقف كينيا كوسيط إقليمي محايد.كما بات يطلق على (وانجوهي) اسم المنسق الإقليمي لأصدقاء حكومة جنوب السودان في دول شرق إفريقيا.
نادية إلى تركيا
تزور وزيرة الثقافة الاتحادية بدولة جنوب السودان نادية أروب، العاصمة التركية انقرة للمشاركة في مهرجان السينمائي الدولي, وكان في لقاء الوزيرة قبل مغادرتها جوبا الى انقرة، السفير التركي في جوبا حسن سيايلير.
تأهيل مهبط نمولي
تجرى إعادة تأهيل مهبط الطائرات في مدينة نمولي بولاية وسط الاستوائية مما عطل المسافرين في الرحلات الداخلية، وبحسب السلطات فان عملية التأهيل سوف تجبر المسافرين على السفر صباحا لمواصلة عملية التأهيل في الظهر ، يضاف ان المدرج في مدينة نمولي يبلغ طوله (3) كيلو مترات.
تكريم إيمانويل چال
منحت جائزة فاتسلاف هافيل لمغنى الراب من اصول جنوب السودان إيمانويل چال المقيم في كندا، يشار الى ان المغنى المشهور كان قد قال ان الرئيس سلفاكير اذا امتلك قنبلة نووية سوف يستخدمها ضد قبيلة النوير.
احتفال بطلاب يامبيو
احتفلت بعثة الأمم المتحدة بدولة جنوب السودان بالطلاب المتميزين في الكتابة والحضور في مدارسهم في مدينة يامبيو بولاية غرب الاستوائية واقيم الاحتفال مدرسة غرين فالي الثانوية في يامبيو.
حملة ضد الكوليرا
تبدأ المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة وشركاؤها حملة ثانية من التطعيم ضد الكوليرا في ملكال بولاية أعالي النيل و(واو) بولاية غرب بحر الغزال بدولة جنوب السودان، بعد أن استفاد من الحملة الأولى أكثر من 60،400 شخص في الشهر الماضي. وقالت الأمم المتحدة في بيان إن الحملة تأتي عقب تسجيل تفشي المرض في فبراير مضيفة أن المنظمة الدولية للهجرة نظمت حملة تطعيم إيجابية ضد الحصبة في أويل الشرقية ، والتي استفاد منها أكثر من 83،700 طفل في الشهر الماضي.ونقل البيان عن ديربى تاديس مسؤول الصحة بالمنظمة الدولية للهجرة أن الأطفال معرضون بشدة لتفشي الحصبة والأمراض المعدية الأخرى, مضيفا أن لقاح الحصبة سينقذ الأرواح. مع جرعة واحدة فقط ، فإن 85 % من الأطفال على مدار تسعة أشهر و 95 % من الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 شهرا يتمتعون بالحصانة. ومنذ بداية النزاع في جنوب السودان في العام 2013 ساهم في التشرد طويل الأمد وسوء الأحوال الصحية في انتشار الكوليرا بشكل مخيف. وقال البيان إنه مع وجود نحو 5.1 مليون شخص بحاجة إلى مساعدة صحية طارئة ، فإن المنظمة الدولية للهجرة تواصل العمل على مستوى البلاد لتقديم المعونة للسكان الضعفاء المتضررين من النزاع.

الأعمدة

كمال عوض

الجمعة، 20 نيسان/أبريل 2018

إسحق فضل الله

الخميس، 19 نيسان/أبريل 2018