الثلاثاء، 19 أيلول/سبتمبر 2017

board

السلطات المصرية تضم أسماء صحافيين بـ(الإنتباهة) لقائمة سوداء

الخرطوم: الإنتباهة
رفضت القنصلية المصرية بالخرطوم, منح الزميل بصحيفة (الإنتباهة) هيثم عثمان, تأشيرة دخول لأراضيها للمشاركة في منتدى يقيمه المعهد السويدي في الإسكندرية (منتدى الإسكندرية للإعلام).

وأبلغ الملحق الإعلامي المصري أحمد أبو العلاء, الزميل هيثم أن القنصل رفض منحه تأشيرة دخول, رغم أن الصحافي تلقى موافقة رسمية من المعهد السويدي وإدارة المنتدى بعد اجتيازه لمعاينات التقديم.
وأعاد الملحق الإعلامي المصري وثيقة السفر للزميل هيثم عثمان, دون إبداء أسباب واضحة لعدم منحه تأشيرة الدخول وحجب مشاركته في المنتدى, وأبلغه كذلك أن حال منحه تأشيرة دخول ستتم إعادته من المطار لبلاده.
بالمقابل, طلب مدير المنتدى أحمد عصمت, من السلطات المصرية توضيح أسبابها في عدم منح الصحافي هيثم عثمان تأشيرة دخول للمشاركة في المنتدى, ودعا القنصليات العربية إلى عدم (تطليع عين) الشباب العربي للحصول على الفيزا ما دام تنطبق عليهم الشروط والقواعد المعمول بها.
ونبه عصمت إلى أن حرية الانتقال مكفولة في كل الدساتير العربية. وطلب في ذات الوقت من القنصلية الرد على هاتفها للإجابة على الاستفسارات.
وعلمت (الإنتباهة), أن الخارجية المصرية أدرجت أسماء صحافيين بـ(الإنتباهة) في قائمة سوداء تمنعهم من الحصول على تأشيرة دخول لأراضيها. وتود الصحيفة استفساراً من وزير الخارجية المصري سامح شكري, وسفير القاهرة بالخرطوم, حول منع صحافي من حضور منتدى استوفى كل متطلبات المشاركة فيه.
يذكر أن السفارة المصرية في الخرطوم, تقوم بتصنيف الصحافيين السودانيين في منح تأشيرات الدخول, وتدرج أسماء بعضهم في قائمة سوداء ممنوعة من دخول أراضيها خاصة من يتتبعون ملفي حلايب وسد النهضة الإثيوبي.

الأعمدة

خالد كسلا

الثلاثاء، 19 أيلول/سبتمبر 2017

خالد كسلا

الإثنين، 18 أيلول/سبتمبر 2017

د. حسن التجاني

الإثنين، 18 أيلول/سبتمبر 2017

الصادق الرزيقي

الإثنين، 18 أيلول/سبتمبر 2017