السبت، 16 كانون1/ديسمبر 2017

board

المركزي يتجه لإعلان سعرٍ مجزٍ لشراء الذهب

أقر الاجتماع الثالث برئاسة الرئيس المشير عمر البشير أمس, حزمة إجراءات جديدة لضبط سعر الصرف ولمحاصرة تجارة العملة واستقرار سعر الصرف، وفيما وضعت الدولة حوافز معلنة للمغتربين وتحويلاتهم تتمثل في تمليكهم عقارات ومساكن، يتجه المركزي لإعلان سعر عادل ومجز لشراء الذهب.

وقال نائب محافظ البنك المركزي بدرالدين قرشي, في تصريحات صحفية, إنه تم إلزام المصارف بتحديد فروع محددة وفتح نوافذ لتسهيل إجراءات وتحويلات المغتربين, ووضع حوافر تشجيعية لهم، بجانب مراجعة السياسات المتعلقة بالتمويل العقاري. من جهته قال وزير المالية محمد عثمان الركابي, إن الاجتماع اتخذ عدة إجراءات وموجهات جديدة تدعم السيطرة على سعر الصرف، وقال إن القرارات التي صدرت سيتم الالتزام بها للسيطرة على الاقتصاد وإدخال كل المعاملات بالنقد الأجنبي في الجهاز الرسمي، لافتاً إلى أن من أبرز الموجهات التي خرج بها الاجتماع, تمثلت في أن تكون كل حصائل الصادر بما فيها صادرات الذهب عن طريق الجهاز المصرفي, وليس عن طريق السوق الموازي، وترشيد الصرف وتوجيه للسلع الأساسية عن طريق الجهاز المصرفي.
وفي ذات الاتجاه أعلن وزير التجارة حاتم السر, الشروع فى قيام حملة كبرى خلال الأيام القادمة لملاحقة التجار الأجانب الذين يعملون في شراء المحاصيل لحسم هذه الظاهرة, بجانب ضبط سجلات المصدرين والمستوردين. وقال: (هناك تلاعب في السجلات التجارية للأجانب). وحذر الوزير في تصريحات صحفية, من العمل كمظلة للتعاون مع الأجائب في شراء المحاصيل، وقال: (نحن في وزارة التجارة كلفنا من خلال الاجتماع القيام الفوري باتخاذ إجراءات وتدابير لضبط عملية الصادر وأن تكون محصورة فقط في السودانيين, بجانب العمل على إخراج الشركات الأجنبية والأفراد الذين يعملون لصالح تلك الشركات من عملية الصادر لدعم عملية الاقتصاد الوطني).
بدوره أعلن وزير الداخلية الفريق حامد منان عن فتح (37) بلاغاً في مواجهة تجار العملة والمتعاملين بالنقد الأجنبي خارج السودان، لمخالفتهم مواد قوانين تخريب الاقتصاد القومي والتعامل بالنقد الأجنبي وقانون غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وقال في تصريحات صحفية بالقصر الجمهوري: (صدرت أوامر قبض في مواجهة المتعاملين وتجار العملة خارج البلاد، وسيتم نشر أسمائهم حال القبض عليهم)، لافتاً إلى أنه تم توجيه بنك السودان لحجز حساباتهم، وأضاف أنه في حال عدم مثولهم سيتم إلقاء القبض عليهم بواسطة الإنتربول الدولي حسب التعاون الدولي لاسترداد المتهمين الهاربين والمطلوبين للعدالة.

الأعمدة

بابكر سلك

الجمعة، 15 كانون1/ديسمبر 2017

د. عارف الركابي

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

خالد كسلا

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

بابكر سلك

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

عبدالمحمود الكرنكي

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

محمد عبدالماجد

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

الصادق الرزيقي

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

كمال عوض

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

خالد كسلا

الأربعاء، 13 كانون1/ديسمبر 2017

د. حسن التجاني

الأربعاء، 13 كانون1/ديسمبر 2017