الأربعاء، 17 كانون2/يناير 2018

board

جنوب كردفان.. مستقبل واعد في ظل الاستقرار والسلام

ابو جبيهة /عبد الوهاب ازرق

أبو جبيهة محلية ترقد وسط الجناين والخضرة على امتداد 18623 كلم2 بثلاث وحدات ادارية لـ 155 قرية، وترفد السودان بخيراتها وانتاجها الوفير من المنتوجات الزراعية والحيوانية والغابية، فاستحقت لقب العاصمة الاقتصادية لجنوب كردفان،

انسانها طيب ويقف شامخاً كجبل العمدة الوحيد دلالة لتوحد اهلها الكرماء يجري عطاؤهم كماء خور البطحة الذي ينحدر ليروي بساتينهم اليانعة، وتعطي كل حين بلا من او اذى. والطريق الى المحلية يحتاج الى سائق ماهر وعربة متينة، وتواجهك كثرة الخيران والمجاري، وتعيش المحلية عدة اشكاليات وقضايا اقعدتها عن الوصول الى الكمال، فتحاصرها مشكلات الطريق، الكباري، التعليم، الكهرباء، المياه، الصحة، تدفقات اللاجئين من دولة جنوب السودان، ووجود قوات على الحدود. ولمعالجة ومحاصرة هذه القضايا قامت حكومة جنوب كردفان بقيادة الوالي اللواء امن د. عيسى آدم ابكر يرافقه وزير الدولة بالخارجية السفير عطا المنان بخيت ووزراء المالية، الثقافة والاعلام والسياحة، الصحة والرعاية الاجتماعية، بزيارة امس الاول الى محلية ابو جبيهة، ووقفوا على النواقص في الخدمات، وحضروا لقاء الفعاليات السياسية والمجتمعية التي تناقش مشكلات وقضايا المحلية باستفاضة.. (الإنتباهة) كانت حاضرة ووقفت على ذلك .
الطرق وبعد المسافات
الساعة العاشرة صباح الاثنين كانت رحلة انطلاق الوفد الاعلامي بصحبة وزير الرعاية العميد امن عوضية باشا اندي من كادقلي صوب محلية ابو جبيهة، والوصول اليها يتطلب العبور بست محليات هي الريف الشرقي في منطقة الكويك، ومحلية هبيلا في الدشول والكرقل والسماسم وحجر الجواد، ومحلية الدلنج في الدلنج، وذلك عبر طريق الاسفلت بطول 130 كلم. ومن الدلنج عبر الردميات الترابية والاتجاه شرقا الى محلية هبيلا ثانية وكرتالا، ومنها جنوبا الى محلية دلامي مروراً بمنطقة كدبر، ثم الدخول في محلية ابو كرشولا عند مناطق ام برمبيطة، خور الدليب، الفيض ام عبد الله.. ثم الدخول الي محلية الرشاد عبر البطحة في منطقة تاندك الجميلة وتجملا، واخيراً الوصول الى محلية ابو جبيهة في الساعة السابعة ونصف مساءً في رحلة استغرقت قرابة عشر ساعات بالعربات.
استقرار وخيرات
طيلة الرحلة وبكل المحليات التي مررنا بها تنتشر المساحات الزراعية الممتدة، والاراضي البكر بحاجة الى استثمار زراعي، وتشاهد المراعي والمواشي من الاغنام والضأن والابل، والكل يعيش في استقرار وامن ويعمل بطمأنية بفضل وقف اطلاق النار الذي بسط الأمن وعضد التعايش وسهل التواصل، ويريد الجميع ان يحصد زرعه ويرعى ماشيته ويكسب قوت يومه، ويتجه للتنمية والانتاج والاستفادة من خيرات البلد.. ففي كرتالا كان يوم سوقها الاثنين شاهداً على التعايش والانصهار المتجمعي وتوحد الضمير الوطني. ويمثل السوق مورداً مهماً للمحصولات الزراعية والمنتوجات الغابية، وخاصة التبلدي الذي تشتهر به الجبال الستة.
في حامية اللواء (53) مشاة
من على سلم الطائرة استقبل معتمد ابو جبيهة الاستاذ/ قادم بابكر الوفد القادم من الخرطوم برئاسة الوالي وبرفقة وزير الدولة بوزارة الخارجية السفير عطا المنان بخيت والوزراء. وتلقى الوالي التحية العسكرية من افراد الحامية ثم انخرط في اجتماع لجنة أمن المحلية.
السلام النهائي قادم
جزم والي جنوب كردفان لدى مخاطبته لقاء الفعاليات بقرب توقيع السلام في المفاوضات القادمة ان شاء الله، واكد ذلك بقوله: (سيتم السلام في المفاوضات القادمة، وسيوقع الطرفان على السلام)، وفي الوقت نفسه امتدح ما تحقق من سلام اجتماعي وتواصل وتلاقٍ مع الطرف الآخر، بفضل وقف اطلاق النار المتكرر الذي اعلنه رئيس الجمهورية، مما حقق السلام الاجتماعي الذي يحقق السلام الكلي. وكشف معتمد ابو جبيهة عن هدوء محليته واختفاء مظاهر حمل السلاح وما يوجد من جرائم طابعها جنائي.
أبو جبيهة نبض الاقتصاد
2000 جنينة و500 مصدقة، و47261 ألف شجرة مانجو، و78 غابة محجوزة و50 قابلة للحجز، واكثر من خمسة ملايين رأس ماشية، ومساحات شاسعة للزراعة والانتاج هي قوام الانتاج بالمحلية التي ترفد الخزانة القومية والولائية بتدفقات مالية جمة حتى قيل سابقاً انها المحلية الثانية في تحصيل الايرادات بعد محلية بحري، مما حدا بمعتمدها لتسميتها العاصمة الاقتصادية.
الطريق الدائري شريان الشرقية
امير كنانة حماد على احمد وامير اولاد حميد محمد عبد الرحيم راضي، والمتحدث باسم الاحزاب السياسية بابكر محمد ابو بكر، كان الطريق عندهم هو المطلب الابرز لاعتبار ان المنطقة الشرقية وابو جبيهة خاصة تعاني في فصل الخريف، الا ان تأكيد الوالي كان بقرب تنفيذ الطريق الدائري بعد ان رسا العطاء على ثلاث شركات، وحضر فرز العطاءات ابناء المنطقة الشرقية بالمجلس الوطني ومجلس الولايات. واضاف الوالي ان الطريق ليس بالطول الذي يعيق تنفيذه، وبه بعض الاطوال المشيدة، وما تبقى فقط اقل من 80 كلم.. والمواد جاهزة. وعن الطرق الداخلية بالمدينة ابان معتمد ابو جبيهة قادم بابكر انه تم تنفيذ الردميات بالطرق الداخلية.
التعليم.. إصلاح بعد تدهور
يعتبر التعليم من القضايا الكبرى التي تؤرق المحلية، فتوجد عشر مدارس ثانوية للبنين والبنات أربع منها مدارس خاصة تقابلها مائة واربع عشرة مدرسة اساس 20 منها خاصة، مما يبرهن على تسرب الاطفال من المدارس، وتنحصر المدارس الثانوية في المدينة دون الريف. ويوجد 596 معلماً ومعلمة بمدارس الاساس وبرياض الاطفال 11693 الف طفل .الا ان معتمد ابو جبيهة الاستذ/قادم بابكر آدم ابان انه تم صرف مبلغ 2116640 جنيهاً من عائدات التعدين لتشييد الفصول والمكاتب. وقال الوالي ان التعليم بالمحلية تطور عن الاعوام السابقة بعد ان تمت اقامة مؤتمر للتعليم شخص مشكلات التعليم، وبدأت نتائجه تظهر. والتعليم الخاص سد الفجوة في التعليم الحكومي.
المياه تكفي الحاجة وزيادة
تم بمدينة ابو جبيهة إنشاء شبكة جديدة للمياه إضافة الى الشبكة القديمة بطول 21 كلم التي كانت تغطي 500 مشترك قوامها 13 محطة للمياه، وتنتشر بالمحلية 52 حفيراً و153 مضخة 31 منها معطلة، وتعاني احياء مثل البوستة من تلوث المياه مما ادى الى اقفالها من قبل ادارة الصحة بالمحلية. وابان المعتمد ان شبكة المياه بمدينة ابو جبيهة الآن طولها 64 كلم لـ 2000 الف مشترك، وبالريف تم انشاء وصيانة الحفائر.. فيما قال الوالي ان شبكة ابو جبيهة الجديدة تكلفتها 16 مليون جنيه، والآبار وخطوط المياه كافية لكل المدينة الآن، والمواطن تنقصه ثقافة توصيل المياه من الشبكة ويحتاج الى التوعية، مؤكداً الاهتمام بالريف وتوفير كل الخدمات.
مستشفى أبو جبيهة يغطي كل المحليات الشرقية
بمستشفى ابو جبيهة 160 سريراً، وتوجد 7 مراكز صحية و 134 قابلة بالقرى، وتوجد مدرسة للقابلات. وقال المعتمد: سيتم افتتاح مستشفى النساء والتوليد قريباً, وتمت توسعت المراكز الصحية، ونطمع في تأهيل المستشفى الوحيد الذي يتعالج فيه كل سكان المنطقة الشرقية، وانشاء اقسام للاطفال، وترفيع المراكز بالوحدات الادارية الى مستشفيات وتوفير الكادر الطبي، واستعرض الوالي ما قدم للصحة بالمحلية، وقال: ان مستشفى ابو جبيهة في السابق لم يكن به اختصاصيون، والآن به اختصاصيون، وتمت زيادة عدد الاطباء العموميين والكوادر المساعدة، وبدأنا عمل المستشفيات الريفية وتأهيل المراكز.
الكهرباء .. حلول جذرية
عاشت ابو جبيهة في السابق مشكلة كهرباء، واليوم تشهد استقراراً في التيار الكهربائي من الساعة 6 ـ 11 مساءً، واكد المعتمد ان المدينة تشهد استقراراً في الامداد الكهربائي بعد صيانة الوابورات بمبلغ مليون جنيه.. فيما كشف الوالي ان المدينة كانت تعاني وحلت المشكلة بعد شراء وابورات جديدة بمبلغ سبعة ملايين جنيه، واضاف ان الوابورات لا تحل مشكلة الكهرباء بالمحلية، وانما الحل في الكهرباء القومية من ام روابة التي تم توقيع العقد فيها بتمويل سعودي وتنفيذ صيني، والخط يبدأ من ام روابة ــ العباسية ــ كالوقي، وخط آخر من الدبيبات الى كادقلي.
مسجد أبو جبيهة العتيق
وكان المسجد حاضراً في مطالب اهل ابو جبيهة بضرورة تشييده ان تم هدمه، ووضع حجر الاساس عبر صندوق دعم السلام الذي لم يوفق حتى اليوم في تشييد المسجد. وقال المعتمد في خطابه: (يؤرقنا مسجد ابو جبيهة العتيق ). وقال الوالي: (المني عدم اتمام المسجد)، ملتزماً بتنفيذه فوراً وبدء العمل فيه، واضاف قائلاً: لقد وجهنا المقاول ببدء العمل، واذا لم يدفع صندوق دعم السلام المبلغ سوف تدفعه الولاية.
كلام دبلوماسي
السفير عطا المنان بخيت ابن مدينة ابو جبيهة تحدث لاهله وقال: (التنمية في كل بلد مسؤولية اهلها، وبحكم الديموغرافية لا توجد جهة واحدة تحكم ابو جبيهة، وهذا اضر بنا ضرراً بليغ ودعونا نتجاوز المحاصصة. واضاف قائلاً إن الخطاب الذي قدم قائم على المطالب، متمنياً ان يكون خطاب شراكة بين المجتمع والحكومة، داعياً الى تغيير الخطاب السياسي، مبشراً بقرب معالجة مشكلات مستشفى ابو نوارة والكهرباء والطريق الدائري الذي سوف يكون حقيقة بطول 91 كلم، وهذه قناعة الحكومة، متمنياً من المجتمع الالتفاف حول جامعة شرق كردفان لتحقيق التنمية واعطاء الفرصة للشباب وبناء القيادات. واختتم حديثه بقوله إن المجتمع المدني هو الذي يصنع السلام ونريد ان نتنافس في التنمية.
اللاجئون الجنوبيون
بحكم محاددة محلية ابو جبيهة لدولة جنوب السودان على اكثر من 280 كلم في قرى ومناطق قريض، عريض، المقينص، الحمرة وغيرها ونتيجة للأحداث في الدولة الوليدة، فقد تدفق اكثر من 25 الف لاجئ الى المحلية التي قدمت لهم الايواء والغذاء والماء وشاركوا المواطن في كافة الخدمات، مما ادى الى الضغط على الموارد الموجودة، واشتكى المعتد من الضغط على الخدمات.
القوات الجنوبية تتوغل
اشتكى المتحدثون من الادارة الاهلية والاحزاب السياسية من القوات الجنوبية في المناطق الحدودية التي تمارس الممارسات السيئة والانتهاكات على المواطنين بالحدود في مناطق السراجية وجديد ابو نوارة، وتطاول وجودها في الاراضي السودانية مما يمس هيبة الدولة وكرامة المواطن. وقال الامير حماد على احمد إن القوات توغلت بطول 51 كلم داخل السودان وتتعدى على الحفائر وارواح المواطنين، وقتل مواطن في منطقة الحمرة ابو خويتم، واحتلت مشروعات الطيارة، وقال الامير محمد عبد الرحيم راضي: الحدود مفتوحة تماماً، ودخلت القوات، ولا نريد ابيي أخرى. واوضح الوالي انه حمل الهم هذا واجتمع مع وزير الدفاع، مبيناً ان القوات تتبع للمعارضة الجنوبية، وقال إن التوجيهات من الوالي ووزارة الدفاع بأن تكون هذه القوات خارج حدودنا، والقوات المسلحة قادرة على حراسة الحدود، واردف قائلاً: ما عايزين اي معارض جنوبي داخل الحدود.
لا للسيانيد في التعدين
اقسم والي جنوب كردفان وكررها ثلاث مرات بأنه لا يوجد سيانيد في التعدين بجنوب كردفان، وقال ان ما يروج له المزايدون ما هو الا مزايدات سياسية ليدخولوا السياسة في التنمية، والمزايدون ما عايزين التنمية. وأضاف قائلاً: نحن مع التعدين الآمن ولا تفريط في صحتكم، ودعونا نبني الولاية. واكد أن المصنع بأبو جبيهة لم يستخدم السيانيد، وبقرار منه منع استخدام السيانيد في الولاية.
من المحرر:
ابو جبيهة تسير الى الامام وتحتاج الى مزيد من التوحد، كما ابان المنطقة الاستاذ عوض الله الصافي نواي الذي قال: نريد ان نكون لحمة واحدة، ولا بد من معالجة الداء، ونتحد لنكون قومية واحدة، والبلد بتتقدم بنهضة أبنائها، والخير عندكم ما عند الوالي.

الأعمدة

خالد كسلا

الإثنين، 15 كانون2/يناير 2018

بابكر سلك

الإثنين، 15 كانون2/يناير 2018

إسحق فضل الله

الإثنين، 15 كانون2/يناير 2018