الإثنين، 19 شباط/فبراير 2018

board

موسفيني يطمئن سلفا كير إلى استمرار دعم الجيش الشعبي بالذخيرة والسلاح

المثنى عبدالقادر
أصدرت محكمة في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان حكماً بحق المتحدث السابق باسم زعيم المعارضة المسلحة جيمس قديت داك بالاعدام شنقاً بتهمة الخيانة العظمى بعد انضمامه الى رياك مشار، وقال مصدر قضائي ان المحكمة عقدت الجلسة في سرية لأن القضية يترافع فيها جهاز الامن الوطني،

وبجانب حكم الاعدام فإن قديت حكم عليه بالسجن (20) عاماً في تهم اخرى، ويشار الى ان قديت سلمته الحكومة الكينية الى جهاز الأمن بجوبا، حيث اعتقل في سجون الامن قبل ان تبدأ محكمته التى انتهت بالحكم عليه، والتهمة الموجهة الى قديت هي اهانة رئيس الجمهورية، وكان فريق الدفاع الخاص بـ(قديت) قد انسحب لوصفه المحاكمة بغير العادلة، وفي ما يلي تفاصيل الاحداث الداخلية والدولية المرتبطة بأزمة دولة جنوب السودان أمس:
مفاوضات اليوم الثامن
قاطعت فصائل المعارضة (المسلحة والسياسية) والاحزاب القومية ومنظمات المجتمع المدني اليوم الثامن لمفاوضات احياء اتفاق سلام جنوب السودان 2015م امس (الاثنين) التي تنعقد بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا، رداً على هجوم قوات سلفا كير ميارديت على مواقع المعارضة المسلحة التى يقودها الدكتور رياك مشار، مما اعتبرته الفصائل والاحزاب استمراراً في خرق اتفاق وقف العدائيات بين الاطراف، وقال مصدر في وساطة (ايقاد) لـ(الإنتباهة) ان الفصائل بعد ان دخلت القاعة صباح امس خرجت رداً على هجوم القوات الحكومية على مواقع حركة مشار في منطقة الناصر بولاية أعالي النيل، واضاف المصدر ان الفصائل قد وافقت على العودة للتفاوض امس (الاثنين) رغم رفض الحكومة التوقيع على اعلان مبادئ (ايقاد) يوم الجمعة الماضية بسبب وجود مادة تعاقب المنتهكين لاتفاق وقف العدائيات.
واشار المصدر الى ان المقاطعين الذين غادروا القاعة هم جميع الاطراف بيما فيهم (حركة مشار) و(حركة لام اكول) و(حركة سريلو) والاحزاب ومنظمات المجتمع المدني وممثلو الشباب والمرأة عدا الوفد الحكومي الذي اصبح لوحده بالقاعة، وفي ذات الاثناء رصدت (الإنتباهة) وفد الحكومة بالصور لوحده في قاعة المفاوضات بعد مغادرة جميع الاطراف احتجاجاً على استمرار خروقات الجيش الحكومي، وفي السياق نفسه أكد مصدر معارض لـ(الانتباهة) انهم سوف يقدمون ورقة احتجاج رسمي ضد الحكومة الى وسطاء (ايقاد) والاتحاد الافريقي لتكرار انتهاك وقف اطلاق النار، وهو الامر الذي سوف يوصل المفاوضات الى طريق مسدود في يومها التاسع الموافق اليوم (الثلاثاء).
وكانت القوات الحكومية قد هاجمت قاعدة تابعة لحركة رياك مشار في منطقتي (نيتور) و (طوربوت) قرب مدينة الناصر بولاية أعالي النيل، وقال إمانوئيل أبان إن المعارضة خرجت من الاجتماع احتجاجاً على قيام القوات الحكومية بالهجوم على مناطق تقع تحت سيطرة المعارضة المسلحة بقيادة رياك مشار حول الناصر، وأوضح أن كل الجماعات المعارضة قاطعت الاجتماع، وزاد قائلاً: كل الجماعات خرجت من الاجتماع ودخلت في اجتماع تشاوري لتوضيح موقفها لوساطة الإيقاد، ودخلت مفاوضات سلام جنوب السودان أسبوعها الثاني بعد أن شهد الأسبوع الأول تقدماً في بعض المسائل بين الحكومة والجماعات المعارضة لها.
وفي المقابل دعا الناطق الرسمي باسم الوفد الحكومي وزير الاعلام مايكل مكوي لويث، دعا الاطراف للعودة الى طاولة التفاوض من اجل احلال السلام في البلاد.
وفي ذات الاطار زعمت القوات الحكومية ان قواتها كانت تحاول فك اسر عدد من جنودها لدى المعارضة المسلحة في الناصر، وقال وزير الإعلام بولاية أعالي النيل بيتر يويش إن المواجهات اندلعت حينما حاولت مجموعة تابعة للقوات الحكومية إنقاذ بعض جنودها لدى المعارضة المسلحة (لم يحدد عددهم)، وبيّن يويش أن المواجهات مازالت مستمرة بين الطرفين دون مزيد من التفاصيل.
وفي ذات السياق أكد الناطق الرسمي باسم القوات الحكومية العميد لول روي كونغ اندلاع اشتباكات بين قوات الجيش الشعبي في الناصر. وقال رواي إن المعارضين اختطفوا جندياً حكومياً، من ثم قاموا بشن هجمات على رئاسة الولاية صباح امس (الإثنين)، موضحاً أن القيادة في انتظار تقارير من الميدان لمعرفة عدد القتلى والجرحى، وفي ذات الاطار اتهم المتحدث الرسمي باسم قوات المعارضة المسلحة وليم جاتلواك دينق القوات الحكومية بشن هجمات على مواقعهم خارج الناصر، موضحاً أن الاشتباكات بدأت منذ السابعة صباحاً، وزاد جاتلواك قائلاً: الحكومة خرجت من مدينة الناصر وشنت هجوماً على مناطقنا ولكن قواتنا قامت بصد الهجوم وتم دحرهم، مؤكداً مقتل (3) جنود من قواتهم وإصابة (4) آخرين، هذا وزعم دينق مقتل (37) جندياً من القوات الحكومية.
في الإطار نفسه تحصلت (الإنتباهة) على بيان فصائل المعارضة (المسلحة والسياسية) والاحزاب القومية ومنظمات المجتمع المدني المقاطعة للمفاوضات بسبب خرق القوات الحكومية الاتفاق، ودعا البيان دول الاتحاد الافريقي لتحميل مسؤولية ما يحدث للحكومة بعد انتهاكها للاتفاق. وذكر البيان ان الحكومة رفضت التوقيع على اعلان المبادئ الذي يمثل مرجعية للاتفاق رغم توقيع كل الاطراف عليه، مما يشير لعدم جديتها في الاستمرار في المفاوضات، وطالب البيان المشترك للفصائل والأحزاب والمنظمات الاتحاد الافريقي بالتحقيق في جميع خروقات الحكومة وضمان وقف القتال والضغط على الحكومة للتوقيع على اعلان المبادئ بجانب انسحابها من المواقع التى تحصلت عليها.
أموال التعليم للحرب
قال خبير قضايا تعليم الأطفال والمرأة بدولة جنوب السودان سوك قاروج ماك، إن حكومة سلفا كير ميارديت حولت أموال دعم التعليم إلى الجهد الحربي، وقال الخبير في حوار قناة (الغد) المصرية خلال الفقرة الإخبارية مع الإعلامية منى بلهيم، ان تحويل الاموال الخاصة بالمرأة والتنمية والتعليم بواسطة حكومة سلفا كير الى شراء السلاح ادى لانهيار البلاد، يشار الى ان منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف أعلنت أن ما يقدر بنحو بمليوني طفل بدولة جنوب السودان غير ملتحقين بمدارس جراء أعمال الحرب، وتضيف المنظمة أن العنف أرغم ربع المدارس على إغلاق أبوابها في المناطق النائية في البلاد.
موسفيني يطمئن سلفا كير
كشف مسؤول حكومي رفيع بدولة جنوب السودان ان الرئيس اليوغندي يوري موسفيني طمأن نظيره سلفا كير ميارديت الى ان كمبالا سوف تواصل امداد الجيش الشعبي بالسلاح والذخيرة، وقال المسؤول الحكومي الذي فضل حجب اسمه ان كلاً من النائب الاول لرئيس الوزراء اليوغندي الجنرال موسى ومدير الاستخبارات العسكرية اليوغندية الجنرال بريج ابيل كانديهو طمأنا الرئيس سلفا كير الى استمرار دعم نظامه بعد الحظر الامريكي على السلاح لبلاده، وقال المسؤول المقرب من سلفا كير ان الرئيس اليوغندي اعتبر ان ما تقوم به واشنطن يرمى لتغيير النظام بجنوب السودان من خلال اتفاق مفروض على الاطراف، وان موسفيني نصح سلفا كير بعدم الاكتراث للضغوط الامريكية، لأن الحكومة اليوغندية سوف تواصل دعمه.
تعليق رحلات جوبا
طالب الطيارون الكينيون بتعليق الرحلات الجوية إلى دولة جنوب السودان للضغط على الحكومة للمساعدة على اطلاق سراح زملائهم المحتجزين في منطقة (اكوبو) بولاية جونقلي الذين سقطت طائرتهم في تلك المنطقة وادت لمقتل امرأة ونفوق المئات من المواشي، مما دعا سكان المنطقة الى المطالبة بتعويض لوفاة المرأة والمواشي قدر بـ(200) الف دولار مقابل اطلاق سراح الطيارين الكينيين، لكن حكومة جنوب السودان رفضت التعليق على الحادثة.
مقتل تاجرين في العاصمة
قتل تاجران واصيب ثالث في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان برصاص عناصر جهاز الامن الوطني اثناء مطادرتهم في السوق، وزعم مصدر بجهاز الامن ان التاجرين يعملان في تجارة العملة الاجنبية، وقال شاهد عيان ان جثتي التاجرين تم نقلهما بواسطة سيارة تابعة للشرطة الى مستشفى جوبا التعليمي.
اعتقال جيمس كوك
اكد تقرير أمني بدولة جنوب السودان اعتقال المسؤول الرفيع جيمس كوك روى بواسطة عناصر جهاز الامن الوطني اثناء استعداده للسفر الى العاصمة اليوغندية كمبالا بسبب لقاء جرى بين جيمس كوك مع رئيس هيئة الاركان المخلوع المتهم بالتمرد فول ملونق اوان في العاصمة الكينية نيروبي قبل فترة بواسطة رئيس الاستخبارات السابق ماك بول.
كمين في بور
لقي أربعة أشخاص مصرعهم وجرح (5) آخرون، إثر هجوم مسلح على عربة نقل عامة بمقاطعة بور بولاية جونقلي. وقال محافظ مقاطعة بور الغربية ماج قاي كوك، إن مجموعة مسلحة قامت بشن هجوم على عربة نقل عامة، مما أدى إلى مقتل أربعة أشخاص وجرح خمسة آخرين، قبل أن يلوذوا بالفرار. واتهم قاي عناصر من قبيلة المورلي بالضلوع في الهجوم.
اشتباكات في البحيرات
لقي خمسة اشخاص مصرعهم وجرح 3 آخرون إثر نشوب صراع قبلي بين عشيرتي منوير وقاك في مقاطعة الور بولاية البحيرات بدولة جنوب السودان. وأكد المحافظ السابق لمقاطعة الور جون بيليو مقتل خمسة وجرح ثلاثة آخرين إثر الصراع العشائرى. وعزا المحافظ السابق أسباب الصراع بين عشيرتي قاك ومنوير الى الثأر بين العشيرتين الذي بدأ منذ عام 2016م بعد مقتل شاب من عشيرة منوير ولم تكن هناك محاكمة عادلة حسبما ذكر المحافظ، وناشد بيلو الشباب التحلي بروح السلام بين العشيرتين وعدم الاقتتال فيما بينهم كمواطني مجتمع واحد.
تخريج (257) محامياً ومحامية
نظم اتحاد المحامين حفل تخريج الدفعة الرابعة من المحامين الذين بلغ عددهم (257) محامياً بعد ان اكملوا الدورة التدريبية التي استغرقت عاماً واحداً، وفي كلمته عقب الاحتفالية دعا رئيس السلطة القضائية مولانا شان ريج مدوت الخريجين الى العمل وفقاً للمهنية القانونية وتطبيق القانون وتنفيذه على ارض الواقع، ومن جانبه رحب رئيس نقابة المحامين جيمس الطيب الجاز بانضمام (257) خريجاً للمهن القانونية في البلاد، كاشفاً ان من ضمن المتخرجين (30) من الخريجات و ()227خريجاً، واصفاً الخريجين بأنهم اضافة حقيقية للمهن القانونية بجنوب السودان، موضحاً أن نقابة المحامين تقدم للشعب كوكبة جديدة في مجال العمل القانوني بالبلاد، مؤكداً ان هؤلاء الخريجين سيتم توزيعهم في كافة ولايات جنوب السودان من اجل تقديم النصيحة القانونية والعمل القانوني بالولايات.
لقاءات حاكم عدار
أجرى حاكم عدار العسكري بولاية اعالى النيل اللواء ستيفن فال كون كيك لقاءات مع مواطني الولاية تناولت الاوضاع الامنية والعسكرية في الولاية.
انضمام للحكومة
افاد حاكم امادي جوزيف انقير باسكو بانسلاخ العميد سابانا انجلو وبرفقته اثنان من الضباط برتبة العقيد و(18) برتب أخرى كانوا قد انسلخوا من قوات تعبان دينق واعلنوا انضمامهم للحكومة. جاء هذا في تصريحه للاذاعة القومية يوم امس، وكشف جوزيف ان هؤلاء قد انضموا الى الحكومة بقناعاتهم من اجل دعم مسيرة الحوار الوطني وتحقيق السلام والتعايش السلمي، لافتاً الى ان الاوضاع العامة الامنية بالولاية مستقرة، موضحاً ان زيارته الأخيرة لرئاسة المقاطعة هدفت الى رفع علم الولاية، بالاضافة الى نشر رسالة السلام عبر الحوار الوطني.