الأحد، 25 حزيران/يونيو 2017

board

امتحانات الشهادة الثانوية .. والي الخرطوم يقرع جرس البداية

عواطف عبد القادر
تبدأ اليوم بجميع ولايات السودان امتحانات الشهادة الثانوية التي يجلس لأدائها (499) ألف و(358) طالباً وطالبة، منهم (641) طالباً أجنبياً بعدد (3748) مركزاً داخل السودان و(14) مركزاً في الخارج ،

ويقرع الجرس الفريق أول ركن عبدالرحيم محمد حسين والي الخرطوم وقيادات التعليم في التاسعة من صباح اليوم الجرس بمدرسة محي الدين وهبي الثانوية بمحلية بحري. وأعلنت وزارة التربية والتعليم العام عن تجميع الطلاب الممتحنين في مناطق الهشاشة والنزاعات في كل من ولايات دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان في معسكرات خاصة حيث تم تحديد منطقة زالنجي لطلاب وسط دارفور ومركز ود حامد للنيل الأزرق مؤكدة ترحيل (1130) طالباً الى المركز، وأشارت الوزارة إلى أن الطلاب الأجانب يمثلون كل من مصر وسوريا والأردن واليمن والصومال وفلسطين والجابون ونيجيريا وتشاد وتونس وجزر القمر وإرتيريا والكنغو، ونفت الوزارة وجود أي اتجاه لحرمان أي طالب من الجلوس لأي سبب من الأسباب ، مؤكدة على إمكانية الطلاب على استخراج الرقم الوطني بعد الجلوس للامتحان .
في سياق متصل عقد مجلس امتحانات السودان صباح أمس اجتماعاً موسعاً ناقش فيه الاستعدادات والترتيبات الإدارية والأمنية والفنية والمالية لانطلاقة الامتحانات برئاسة د. السر الشيخ وكيل وزارة التربية والتعليم العام، وأكد المجلس في تعميم صحافي اكتمال كافة الترتيبات ووصول أوراق الامتحانات الى المراكز الداخلية والخارجية، وأشار المجلس الى الفراغ من تسليم أرقام الجلوس وإنهاء الترتيبات الخاصة بجلوس الطلاب الأجانب الذين يؤدون الامتحانات بمركزين بولاية الخرطوم تحت إشراف إدارة الامتحانات. وكشف د. السر الشيخ عن إجراءات جديدة تتعلق بالمراقبة الإلكترونية بمراكز الامتحانات بالتعاون مع وزارة الاتصالات للتأكد من عدم حمل أية أجهزة أخرى مشيرة الى أن وزارة الاتصالات دربت عدداً من المعلمين في المراقبة على أجهزة تم استيرادها لمعرفة ما إذا كان الطلاب يحملون أجهزة داخل حجرة الامتحانات ، مشيرة الى أن الوزارة اشترطت على الطلاب الأجانب دراسة عامين بالسودان وأن يكون هناك مسوق قانوني بوجود ولي أمره بالسودان. الى ذلك كشف الشرتاي جعفر عبدالحكم والي وسط دارفور أن عدد الجالسين لأداء الامتحانات بولايته بلغ 12. 545  طالباً وطالبة منهم (1130) طالباً وطالبة تم ترحيلهم بمحليات جبل مرة بمراكز التجميع بزالنجي عبر 12 عربة وأكد الوالي وفاة أحد الطلاب وجرح 19 آخرين منهم اثنان في حالة غيبوبة تامة نتيجة للحادث المروري التي تعرضت له إحدىعربات الترحيل مشيراً إلى نقل المصابين إلى مستشفيات الفاشر ونيالا.
 من جهته أكد معتمد محلية  أمبدة عبد اللطيف فضيلي تحاوز عدد الطلاب الجالسين لامتحانات الشهادة الثانوية  من محليته لأكثر من (26) ألف طالب وطالبة، كاشفاً عن استمرار الإجراءات لمعالجة أوضاع الطلاب المتأخرين عن التقديم لالحاقهم بالامتحانات . وقال فضيلي إن المحلية أكملت كافة الاستعدادات لانطلاقة الامتحانات في مواعيدها المحددة بتهيئة المدارس والمراكز ومدها بالمياه والكهرباء .