الأحد، 20 آب/أغسطس 2017

board

مجزرة ضد نازحي (راجا) وقوات سلفا كير تغتال مدنيين في (ياي)

المثنى عبدالقادر
أبلغ سكان محليون في (ياي) بولاية وسط الاستوائية بدولة جنوب السودان، أن قوات الجيش الشعبي الحكومي قامت بقتل نحو (5) مدنيين على بعد أميال من مدينة ( ياي) ، كما أكدوا أن هذا الهجوم جاء بعد أسبوع فقط من حادث مماثل بمنطقة (يابيا) تسبب في مقتل أحد المواطنين،

هذا إلى جانب مهاجمة السكان أثناء قيامهم بواجب العزاء بالمنطقة، هذا واتهم السكان قوات الجيش الحكومي بمهاجمة القرى واستهداف سكانها باستمرار منذ انتقال المواجهات المسلحة إلى نهر ياي بعد الأحداث بمدينة جوبا يوليو من العام الماضي، وفيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بأزمة دولة جنوب السودان أمس.
مجزرة ضد نازحين
عملت (الإنتباهة)  أن مجزرة جديدة وقعت ضد نازحي مدينة راجا بولاية غرب بحر الغزال بدولة جنوب السودان من قبل قوات ومليشيات (مثيانق انيور) ادى لمقتل (12) فردا من أسرة واحدة كانوا في طريقهم الى السودان هرباً من القوات الحكومية، وبحسب المعلومات فان الاسرة خرجت عقب أحداث يوم الجمعة الماضي وعند وصلولها الى جسر راجا أجبرتهم المليشيات الحكومية على التوقف وقام قائد المليشيا الحكومية باستجوابهم فقالوا لهم انهم متجهون الى السودان ، فأمر قائد المليشيا عناصره باطلاق النار على الاطفال الذين كانوا مع الاسرة الهاربة ثم قاموا باغتصاب النساء امام بقية افراد الاسرة قبل ان يقوموا بقتلهم جميعا، ثم القي بجثث الاسرة في نهر راجا، بدورهم طالب مواطنو راجا المجتمع الدولي بالتدخل الفوري وإرسال القوات الدولية لحمايتهم من المليشيات الحكومية.
لام يتهم سلفا كير
قال رئيس الحركة الوطنية الديمقراطية بدولة جنوب السودان الدكتور لام أكول أجاوين، إن قرار الحكومة في جوبا بشأن إجراء التحقيق في الأحداث الأخيرة في مدينة (واو) بولاية غرب بحرالغزال، مجرد ذر للرماد في العيون لكسب المجتمع الدولي والإقليمي  وأن حكومة الرئيس سلفاكير تحترم حقوق الإنسان، واتهم أكول الحكومة في جوبا بإرتكاب جرائم بصورة وحشية، مبيناً أن ذلك لا يستدعي الاستغراب لأن ما يقوم به النظام في جوبا الآن عبارة عن خداع للعالم أن جوبا تحترم القوانين الخاصة بحقوق الإنسان وهذا غير صحيح، وكانت الحكومة شكلت لجنة للتحقيق في الأحداث التي وقعت في واو في ديسمبر من العام ٢٠١٥، على خلفية تظاهر المواطنين بسبب نقل العاصمة من واو إلى منطقة بقاري، ولم تفرج الحكومة عن التقرير بصورة كاملة رغم مطالب المجتمع في واو بالإفراج عن التقرير الخاص بالاحداث، ودعا أكول المجتمع الدولي للتحرك من أجل إجراء تحقيق مستقل للوصول إلى من أسماهم المجرمين لمنع تكرار العملية البشعة في حق المواطنين في واو على حد تعبيره.
مقتل قسيس بالتونج
أكد محافظ مقاطعة تونج بولاية وارب بدولة جنوب السودان ،سابينو فيليب،مقتل القس ماثيو مانقوك أليك، على الطريق الرابط بين تونج ومنطقة مابيل، وذلك إثر كمين مسلح من قبل مجهولين. وقال فيليب ،إن الأسقف كان برفقة  طفل في طريقه من التونج إلي منطقة مابيل عندما تعرض لهجوم مسلح تسبب في مقتله، مبيناً أن الطفل بحالة جيدة تم تسليمه للسلطات الأمنية ،بينما الأجهزة الأمنية والإستخبارات تشرع في التحقيق للكشف عن ملابسات الحادث، وبمقتل القس مانقوك، يصل العدد الكلي لقادة الدين المسيحي الذين قتلوا في جنوب السودان من عام 2013 حتى الآن إلى 41 رجل دين.
اغتيال بمقاطعة أبيمنم
لقي مجاك ماين مجاك الشهير بمجاك النور رئيس اتحاد كرة القدم بمقاطعة أبيمنم بولاية الوحدة بدولة جنوب السودان ، مصرعه الجمعة الماضي بعد أن عُثر على جثته ملقاة على الأرض بالقرب من مجرى مائي بابيمنم، ورجح شول شانقاب رئيس اتحاد كرة القدم بمنطقة أبيي الذي زار موقع الحادث أن مجاك تم اغتياله بعد أن أظهرت الفحوصات الطبية التي أجريت لجثمانه آثار الضرب والإعتداء. وأوضح شنقاب أن المجني عليه رئيس اتحاد كرة القدم بمنطقة أبيمنم بجانب أنه مدير لإحدى المدارس الأساسية بالمنطقة، واعتبر فقدا للرياضة بالمنطقة على حد قوله.
الفساد ينتشر بالجنوب
علمت (الإنتباهة) تورط مبعوث رئيس دولة جنوب السودان الخاص نيال دينق نيال في منح (4) من رجال الأعمال الصوماليين الموردين للوقود الى جنوب السودان الجنسية، وأثار منحهم للجنسية لغطا واسعا في مجالس جوبا خاصة ان الاربعة الصوماليين الذين منحوا الجنسية لهم صلات بمسؤولين كبار بالدولة في حين لم تقم دولة جنوب السودان بمنح عدد كبير من مواطنيها الجنسية بصورة رسمية واوراق ثبوتية رغم انفصال البلاد عن السودان.
عقار وعرمان
كشف مصدر مطلع بدولة جنوب السودان ان كلا من قيادات الحركة الشعبية قطاع الشمال ياسر عرمان ومالك عقار قاما بمنح شركة اسرائيلية للتنقيب عن الذهب في منطقة المابان بولاية اعالي النيل في دولة جنوب السودان، وتتمركز اعداد ضخمة من قوات قطاع الشمال في المابان بعد ان سمحت حكومة سلفاكير لقطاع الشمال بطرد مواطني المنطقة ديسمبر الماضي.
مجاعة شاملة بالبلاد
أكد وزير الزراعة والأمن الغذائي الاتحادي بدولة جنوب السودان رئيس حزب التغيير الديمقراطي، أونيوتي أديقو نيكواج، أن الدولة تعاني من مجاعة شاملة في غالبية مناطقها لكن بمستويات مختلفة، عازياً السبب إلى الحرب وسوء الأوضاع الإقتصادية منذ عام 2013م. وقال أونيوتي إنه وفقاً للتقارير التي تلقتها الحكومة من قبل الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة العاملة في جنوب السودان ، فإن البلاد تشهد حالة مجاعة شاملة لكن بنسب مختلفة. مبيناً أن مناطق بولايتي الوحدة وشرق الإستوائية هذا إلى جانب مناطق أخرى ببقية أنحاء البلاد أيضاً تعاني من المجاعة لكن بنسب متفاوفة وخاصة ذوي الدخل البسيط نتيجة لعدم تمكنهم من شراء المواد الغذائية ، نتيجة للتردي الإقتصادي . وكشف انوتي أن الحل الوحيد للخروج من هذه الأزمة هو اللجوء إلي الزراعة، وذلك لا يتأتى إلا بإيقاف الحرب في جنوب السودان. وكانت منظمات الأمم المتحدة قد أعلنت مؤخراً عن حالة مجاعة في بعض أجزاء دولة جنوب السودان.
زيارة سيناتور أمريكي
أجرى الرئيس السابق وعضو اللجنة الفرعية للشئون الافريقية عضو مجلس الشيوخ الامريكي السيناتور كريستوفر كونس زيارة الى منطقتي (غنيال) و(فانجيار) بولاية الوحدة الواقعة تحت سيطرة المعارضة المسلحة التى يقودها رياك مشار في اول زيارة لمسؤول امريكي رفيع لمناطق سيطرة المعارضة التى تعاني من المجاعة بعد منع الحكومة ارسال الاغاثة الى تلك المناطق، وقال السيناتور كريستوفر انه شعر بالصدمة بعد علمه ان سكان المنطقة جميعا يعتمدون على الوكالات الانسانية من اجل الغذاء، واشار السيناتور الامريكي الى انه لا توجد طرق للدخول والخروج من غنيال ، لذلك يجب تسليم جميع المعدات والمساعدات الاغاثية جوا، لكنها مكلفة للغاية، يشار الى ان كونس زار مخيم اللاجئين الجنوبيين فى يوغندا الذي يستضيف مئات الآلاف من الجنوبيين الهاربين من الحرب الاهلية. بدوره حمل مفوض (فانجيار) التابع للمعارضة جون تاب، حمل السيناتور كونس رسالة الى الادارة الأمريكية الجديدة بان ادارة الرئيس السابق باراك اوباما لم تكن جادة في حل ازمة جنوب السودان, وان الادارة الامريكية الحالية اذا قامت بزيادة المساعدات الى جنوب السودان فان ذلك لن يحل الازمة التى تتطلب وجود سلام وان المال عديم الجدوى حاليا، واضاف مفوض المعارضة ان على واشنطن الضغط لإيجاد حل سلمي للحرب الأهلية المتزايدة والمتواصلة.
كتاب الإبادة الجماعية
جدد مؤلف كتاب (الإبادة الجماعية بجنوب السودان) جادا باسكالي ينكوبيونغ كتابه بطبعة جديدة ، ويتحدث الكتاب الذي تناول حرب الابادة ضد قبيلة النوير في جوبا عاصمة البلاد , ان الابادة بدأت عقب معركة القصر الرئاسي في ديسمبر 2013 عندما قامت مليشيات الدينكا بدخول منازل النوير وتصفيتهم في منازلهم وفي شوارع جوبا، وتناول الكتاب آثار مجلس اعيان الدينكا الذي يسيطر على البلاد وكيف يتحكمون في الجيش الشعبي ومليشياته.  
معاناة نحو مليون طفل
أكدت مديرة إدارة قسم التغذية بوزارة الصحة الإتحادية بجنوب السودان ربيكا آلوم وليم ، أن التقارير الأولية لدى وزارتها تفيد بإصابة نحو مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من مرض سوء التغذية بالبلاد ،هذا إلى جانب حالات مماثلة وسط الأمهات. وقالت وليم ،إن التقديرات الأولية للوزارة تشير إلي معاناة نحو مليون طفل بمرض سوء التغذية بالبلاد ،هذا إلى جانب إصابة أعداد كبيرة من الأمهات. وأبانت أن هنالك مستشفيات كبيرة مكتظة بحالات الإصابة بسوء التغذية وخاصة المستشفيات في مدينة جوبا عاصمة دولة جنوب السودان. وأكدت أن ذلك الوضع المتدهور أثر سلباً على الأسر وخاصة الأطفال والأمهات، وذلك بسبب انعدام الغذاء الكافي ومياه الشرب والخدمات الصحية وانعدام الأمن بالبلاد.
تحركات يوغندية
بدأ  الجيش اليوغندي سحب قواته من جمهورية افريقيا الوسطى كجزء من قوات المطاردة التابعة للاتحاد الافريقي لمطاردة جيش الرب اليوغندي، ويترتب على سحب الجيش اليوغندي , ان كمبالا ستقوم ايضا بسحب قواتها من دولة جنوب السودان التى لا تزال موجودة تحت شرعية مطاردة جيش الرب، في غضون ذلك بدأ الرئيس اليوغندي يوري موسفيني زيارة الى قطر استهلها بلقاء الامير تميم بن حمد آل ثاني امس (الاربعاء)ورافق الرئيس اليوغندي في الزيارة زوجته جانيت موسفينى التى تتولى منصب وزيرة التعليم والرياضة، ويضم الوفد وزير الخارجية، سام كوتيسا، ووزير المالية والتخطيط الاقتصادي، ماتيا كاسايجا.
الحزب ينفي التورط
عقد حزب الحركة الشعبية الحاكم بدولة جنوب السودان مؤتمراً صحفياً بمقر الامانة العامة للحزب بحضور الامين العام بالانابة نونو كمبا وانتفاس نيوك سكرتير الشؤون السياسية والتنظيمية ومستشار الشؤون الفئوية والجماهيرية بالحزب ورئيس تجمع شباب الحركة الشعبيةامانويل لوباري، لتوضيح الحقائق حول المرشيحن الثلاثة لرئاسة الاتحاد العام لكرة القدم في الفترة المقبلة، واعلنت نونو كومبا موقف الحزب من الانتخابات القادمة وقالت ان حزب الحركة الشعبية لم يعلن دعمه لاي من المترشحين الثلاثة . وقالت ان جميعهم كوادر الحزب الحاكم لذلك لن يقوم الحزب بدعم اي منهم، واكدت انهم يعلمون ان قوانين لعبة كرة القدم تتطلب عدم تدخل الحكومة في شوؤنها وهم يعملون على ذلك ولا يريدون ان يدخلوا كرة القدم في اي حساسية مع (الفيفا)،واشارت الي انهم في الحزب سعداء بان يكون جميع المرشحين من البيت. وطلبت منهم ان يقوم اي شخص باقناع الاتحادات ببرنامجه الانتخابي حتى يضمن الاصوات في الانتخابات, وان لا يكون ذلك عبر اسم الحركة الشعبية , واردفت ايضاً ان يلتزم جميع المرشحين بالديمقراطية التي تعتبر اساس العملية الانتخابية وان تكون الانتخابات حرة و نزيهة والا يدخل الجميع في اية شبهات تتعلق بالانتخابات.
سلفا كير بكبويتا اليوم
يجري رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت زيارة الى مدينة كبويتا بولاية شرق الاستوائية اليوم (الخميس) في زيارة تعد الاولى من نوعها منذ انفصال جنوب السودان عن السودان في 2011م، وبحسب المتحدث باسم رئاسة جنوب السودان السفير انتوني ويك فان الزيارة ستكون جزءا من زيارات عدة لولايات جنوب السودان الجديدة , وان وفد المقدمة وصل مساء امس الى كبويتا، بدوره أكد حاكم كابويتا لويس لوبونغ لوجوري الذي ينحدر من قبيلة التبوسا ان زيارة الرئيس للوقوف على أوضاع المنطقة بعد المجاعة خاصة بعد وفاة امرأتين بسبب الجوع اثناء هروبهما الى يوغندا، ودعا الحاكم لويس مواطني الولاية باغتنم الزيارة الذهبية التى تأتي مرة واحدة في العمر على حسب وصف الحاكم.
فك رهائن أممين
أعلنت بعثة الأمم المتحدة في الكونغو، أن لاجئين دولة جنوب السودان، احتجزوا 16 موظفًا أمميًا كرهائن عند مخيم تابع للمنظمة الدولية شرقي الكونغو الديمقراطية، وقال دانييل رويز، رئيس المكتب الأممي في ولاية كيفو الشمالية، إن اللاجئين كانوا يطلبون اللجوء في يوغندا أو كينيا أو أثيوبيا، يذكر أن 530 لاجئاً فروا من دولة جنوب السودان، العام الماضي، معظمهم كانوا مقاتلين في المعارضة، ويقيم أولئك اللاجئون في مخيمات تابعة للأمم المتحدة شرقي الكونغو.