السبت، 21 تشرين1/أكتوير 2017

board

قوات مشـار تستولي على مدرعات مصـرية بعد معارك مـع حـركات دارفـور

المثنى عبدالقادر
علمت (الإنتباهة ) من زعيم قبلي معروف بدولة جنوب السودان أن الرئيس سلفا كير ميارديت منح الشركات الإسرائيلية ولاية أعالي النيل للزراعة مقابل حصول الجيش الشعبي على السلاح، ولم يتسنَ بعد معرفة تفاصيل صفقة السلاح الجديدة التي ستقوم إسرائيل بتسليمها الى الجيش الشعبي . وبحسب الزعيم القبلي،

فإن الاتفاقية عقدت في الفترة الماضية، في غضون ذلك أعلن المكتب السياسي للحزب الحاكم بدولة جنوب السودان عن ترحيبه بالزيارة المتوقعة لوفد مجلس الأمن الدولي الى البلاد في نهاية شهر أكتوبر الجاري، وقالت جيما نونو قومبا الأمينة العامة للحزب في تصريحات صحافية عقب انتهاء الاجتماع المطول الذي استمر لنحو 6 ساعات، إن المكتب السياسي يرحب بزيارة وفد مجلس الأمن الدولي برئاسة مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية نيكي هايلي المتوقعة نهاية شهر الجاري، وأكدت قومبا أن المكتب السياسي ناقش أيضاً مسألة إحياء اتفاقية السلام الى جانب الحوار الوطني الدائر في البلاد حالياً. يشار أن الاجتماع كان برئاسة سلفا كير ميارديت. فيما يلي تفاصيل الأحداث الداخلية والدولية المرتبطة بأزمة دولة جنوب السودان أمس.
معركة فقاك
واصلت قوات المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان التي يقودها الدكتور رياك مشار مطاردة فلول قوات الحكومة في منطقة (فقاك) حيث أسرت قائداً حكومياً كبيراً يدعى الجنرال نيال بتونغ وكان في السابق قائد حامية في منطقة (فلج) النفطية قبل أن يكلف بالهجوم على (فقاك) قبل شهرين وتقطعت بهم السبل في جسر نهر جيكو.
حسم (واط)
كشفت معلومات استخبارية أن حاكم أكوبو الحكومي الجنرال جونسون قونج بيلو المحاصر في (واط) بولاية جونقلي مع قواته، قام بإجراء مكالمة هاتفية عبر الأقمار الاصطناعية مع زوجته المقيمة في العاصمة الكينية نيروبي صباح أمس (الأربعاء) ، حيث أكد المصدر الذي تحصل على تفاصيل المكالمة أنها تعد الأخيرة حيث يتوقع أن تقوم المعارضة المسلحة بحسم الحصار خلال ساعات اليوم (الخميس) او فجر غد (الجمعة) والقضاء على بقايا الحكومة في المنطقة.
اشتباكات حركات دارفور
كبدت المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان التي يقودها الدكتور رياك مشار، حركات دارفورالمسلحة خسائر فادحة في الأرواح والعتاد واستولت على آليات ومدرعات مصرية في منطقة (بازيا) بولاية غرب بحر الغزال. وقال بيان صحافي لجبهة أسود غرب بحر الغزال القطاع السابع، إن قوات حكومية وحركات دارفور تحركت يوم الثلاثاء الماضي من مدينة (واو) للهجوم على مواقعهم في منطقة (بازيا) إلا أن قوات المعارضة تصدت للهجوم وتمكنت من تدمير القوة الحكومية وحركات دارفور وكبدتهم خسائر في الأرواح وغنمت العديد من الأسلحة والمدرعات المصرية، وقال الناطق الرسمي باسم جبهة أسود غرب بحر الغزال المقدم اديسون اركانجيلو موسى إن قواتهم بروح معنوية عالية بعد مواجهة قوات الحكومة وحركات دارفور.
تصفية ضابط أمن حكومي
قتلت قوات جهاز الأمن بدولة جنوب السودان في (ياي) بولاية وسط الاستوائية ضابطاً يعمل بالجهاز كان على اتصال مع فصائل المعارضة المسلحة، وتم رصد الضابط بعد مقتل جنرال حكومي على طريق (ياي – جوبا) تم قنصه بوساطة المعارضة المسلحة على بعد ثلاثة أميال من حامية ياي العسكرية. ويشير مصدر آخر أن الضابط نفسه كان وراء مقتل عدة أشخاص تعرضوا لكمائن مسلحة.
جديد قتيلا يامبيو
كشفت معلومات جديدة بشأن قتيلا يامبيو بولاية غرب الاستوائية من الجيش الشعبي اللذان لقيا مصرعهما برصاص مواطن في مدينة يامبيو عندما حاول الجنديان سرقة ونهب ممتلكات المواطن حيث تفاجأ العسكريان أن المواطن كان بحوزته بندقية كلاشنكوف، ووقعت الحادثة في حي (يابونجو)، وتكشف المعلومات الجديدة أن العسكريين أحدهما برتبة (عميد) يدعى جون مناسة و آخر برتبة (ملازم) يدعى جيمس أندي.
مشاروات (إيقاد) مستمرة
التقى زعيم جبهة الخلاص الوطني الجنرال توماس سيرسيلو بفريق (إيقاد) بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا بحضور مستشار الأمن بمنظمة (إيقاد) السفير فري ومبعوث إيقاد لدولة جنوب السودان السفير اماعيل ويس و وزيرة الدولة الإثيوبية هريت بجانب وزير خارجية الصومال، ومن جانب جبهة الخلاص نائب الرئيس عبد المجيد طارق والجنرال خالد اونو لوكي والدكتور لويس دانغا.في غضون ذلك ، كشف رئيس الحركة الوطنية الديمقراطية د.لام أكول، عن مطالبته لجنة الإيقاد التي تجري مشاورات هذه الأيام مع المجموعات المناوئة لحكومة سلفا كير، بصدد تنشيط اتفاق السلام، بإنشاء جيش قومي في جنوب السودان. وقال لام أكول إن المذكرة التي دفعت بها الحركة الوطنية الديمقراطية للجنة وزراء الإيقاد، تضمنت ضرورة إنشاء جيش قومي في جنوب السودان،لافتاً إلى أن غالبية عناصر الجيش الشعبي ينحدرون من قبيلة الدينكا والنوير، مؤكداً ضرورة إنشاء جيش قومي من كل الأثنيات، وأوضح بأن على الحكومة في الفترة الانتقالية أن تعمل على إنشاء جيش قومي بمعاونة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وذلك قبل الانتخابات، إلى جانب ذلك أكد بأنهم يطالبون بضمانات كافية لتنفيذ الاتفاقية هذه المرة ، مشيراً إلى الرئيس سلفا كير هو من ساهم في انهيار اتفاقية التسوية.وفي ذات الإطار، حث زعيم الحركة الوطنية للتغيير الحاكم السابق لغرب الاستوائية جوزيف بانجاسي باكوسورو جميع الأطراف المتحاربة على مواصلة وفرض وقف إطلاق النار فوراً قبل إعادة تنشيط اتفاق السلام لعام 2015م.
30 مريضاً نفسياً
قالت مديرة الصحة النفسية والعقلية بوزارة الصحة بدولة جنوب السودان، ورئيسة وحدة الصحة النفسية بمستشفى جوبا التعليمي، الدكتورة اتونق ايويل لونقار، إن نجاح حملة التوعية التي نفذها القسم مؤخراً حول الأمراض النفسية وسبل علاجها ، قادت لإقبال كبير من قبل الأشخاص المصابين، إذ بات يستقبل حوالي 30 حالة يومياً لتلقي العلاج والإرشاد المطلوب، عكس ما كان عليه الحال في الماضي، حين كان يتم إخفاء المرضى داخل البيوت- على حد تعبيرها-وأشارت لونقار، في تصريحات للصحافيين، بجوبا، بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، بأن وحدتها بدأت في تدريب مرشدين للتوعية بالأمراض النفسية للطواف على المنازل بالعاصمة جوبا وحث الأسر على إرسال أفرادها المصابين لأقرب الوحدات والمراكز العلاجية .وتابعت : حالياً نستقبل ما بين 20-30 حالة إصابة بشكل يومي بمستشفى جوبا التعليمي، كما نعمل مع حوالي 90 شخصاً من ذوي الإعاقة العقلية، الذين ينتشرون بالطرقات العامة بلا مأوى، هذا بجانب حوالي 150 حالة إصابة تتلقى العلاج بالمنزل. وناشدت لونقار المجتمعات المحلية بجنوب السودان بعدم تمييز ذوي الإعاقة العقلية او عزلهم لأن ذلك قد يفاقم من المرض ، ويساهم في تدهور أوضاعهم النفسية، وأضافت: نناشد المجتمع المحلي بمعاملة المرضى النفسيين بصورة لاتجعلهم يشعرون بالعزلة والتمييز، وعدم وصفهم بالمخبولين .ويحتفل العالم بتاريخ العاشر من اكتوبر كل عام بيوم الصحة النفسية، والذي يهدف لرفع الوعي العام بقضايا الصحة النفسية، وإجراء مناقشات بشأن الأمراض النفسية وتوظيف الاستثمارات في الخدمات ووسائل الوقاية على حد سواء. وتعاني دولة الجنوب، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، وخلّفت حوالي عشرة آلاف قتيل، وشردت مئات الآلاف من المدنيين، ولم يفلح اتفاق سلام أُبرم في أغسطس 2015، في إنهائها.

الأعمدة

خالد كسلا

الجمعة، 20 تشرين1/أكتوير 2017

بابكر سلك

الجمعة، 20 تشرين1/أكتوير 2017

محمد عبدالماجد

الخميس، 19 تشرين1/أكتوير 2017

إسحق فضل الله

الخميس، 19 تشرين1/أكتوير 2017

خالد كسلا

الخميس، 19 تشرين1/أكتوير 2017