السبت، 16 كانون1/ديسمبر 2017

board

الخبير العسكري اللواء (م) د. محمد العباس يقرأ السيناريوهات المتوقعة في اليمن

حوار: محمد جمال قندول
مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح علي يد الحوثيين اثناء خروجه من العاصمة صنعاء نحو مسقط رأسه، كان الحدث الأبرز خلال اليومين الماضيين، وتباينت ردود الأفعال الدولية حيال مقتل الرجل الذي ادان مشهد تعريض جثته الكثير من المراقبين،

وهيجت مشاعر اليمنيين الذين جاهروا صراحة بالحنين لعهده. فهو صاحب اطول فترة حكم لليمن، واتسمت بالاستقرار والوحدة قبل ان يتحول المشهد خلال عام 2012م حينما خرجت جموع الشباب اليمني في ثورة ادت الى تنازله عن السلطة لنائبه عبد ربه منصور هادي، بموجب اتفاق خليجي، قبل ان يرتد ويتحالف مع جماعة الحوثي ويلقى حتفه على ايديهم.. (الإنتباهة) أجرت حواراً مع الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء (م) د. محمد العباس لتحليل السيناريوهات المتوقعة لليمن بعد مقتل علي عبد الله صالح وتأثير غيابه في المنطقة، بجانب استعراضه وتحليله للربيع العربي، والكثير خلال الافادات التالية.
> السيناريوهات المتوقعة بعد مقتل علي عبد الله صالح؟
< مقتل علي عبد الله صالح كان درساً يجب أن يستفيد منه العالم العربي والإسلامي. فبناء قوات الأمن والجيوش على أسس عقائدية وعشائرية قبلية لا يبقى على المدى الطويل، وله مردودات، ومن اهمها ان هذه القوات لا يستمر انتماؤها للجهة المعنية لفترات طويلة، ومثال لذلك ما تم في العراق وروسيا واليمن الآن. والمسألة الثانية ان التحول من مجموعة الى مجموعة فيه كثير من الضرر، وعلي عبد الله صالح تقلب في المواقف مرة مع الحوثيين ومرة مع التحالف.
> قراءتك لمجريات الامور في اليمن خلال الساعات القليلة القادمة بحسب تحليلك؟
< ستذهب الى الافضل بصورة مؤقتة، واذا استولى الحوثيون على الحكم فإن اليمن كله سيكون ضدهم، وبالتالي لن يدوم حكمهم لفترة طويلة.
> هل تتوقع أن يخلف نجل علي عبد الله صالح والده؟
< هذه من التوقعات الضعيفة، وقالوا في الماضي ان حسن مبارك سيخلفه ولده. وكلها نماذج، واذا تمت وراثة الانجال فإن فشلها سيكون مريعاً.
> موقف التحالف العربي؟
< التحالف شعر بضعف علي عبد الله صالح وبالتالي الاستفادة لم تتم منه، لذلك قرروا الانفتاح على الشعب اليمني، وأن يفتحوا ابواب الحريات من أجل الوصول الى وفاق شعبي باليمن.
> هل تتوقع ان تنهي قوات التحالف العربي عاصفة الحزم قريباً في ظل التغيرات الحالية؟
< الخروج من اليمن ليس كدخوله. الخروج مرتبط بعمليات ضرورية مثل الانتصار الكامل وليس النجاح، والا ستتغير انظمة الحكم بهذه المنطقة أجمع.
> الى أي مدى ستؤثر أحداث اليمن في المنطقة برمتها؟
< لا بد أن يحدث تغيير شامل، والآن هنالك تغيرات حدثت في العراق، وهنالك الآن مشكلة كبيرة في من سيحكم سوريا وكذلك إقليم كردستان واليمن.
> هل تتوقع دخول الجيش اليمني في العاصمة صنعاء لتحريرها من الحوثيين؟
< الجيش اليمني هنالك علامات استفهام كبيرة حوله، فالجيش والأحزاب اليمنية والثورية كلها في حاجة الى مراجعة، لأنه كما ذكرت لك فإن الجيش اليمني بني على أسس قبلية.
> الحوثيون هل هم في موقف قوي بعد مقتل علي عبد الله صالح؟
< لا يمكن ان يكونوا أقوياء. ومن يأتي للحكم على دماء الآخرين سيغادر بذات المنهج. والحوثيون لا يملكون الشعبية الكبيرة، وهم مثل حزب الله هل تعتقد أن مثل حزب الله يمكنه أن يحكم لبنان؟ لا.
> ما هي العوامل التي ستقود الى استقرار اليمن؟
< يجب وجود اجهزة قومية بالدولة مثل قوات مسلحة يمنية واجهزة امن والقضاء. واعني الدولة العميقة الموجودة الآن في مصر واحدثت شيئاً من الاستقرار بداخلها، إلى جانب وجود قوات مسلحة قومية واجهزة امنية قومية. كما يجب اعادة تغيير وترتيب المشهد السياسي ومشاركة جميع القوى السياسية تحت سقف عالي الحريات لتكوين دولة قوية، وبخلاف ذلك سيستمر القتل اليومي الذي نشهده الآن، بجانب الوجود السهل للسلاح في ايدي القبائل والمواطنين.
> قتل علي عبد الله صالح هل يمكن ان يشعل فتنة في المنطقة؟
< من المحتمل ان تحدث فتنة قد يمتد اثرها لبعض الدول المجاورة مثل السعودية والإمارات وكل دول الخليج، ما لم تحدث مشاركات فعالة من دول مجلس التعاون الخليجي للوصول الى حل في اليمن.
> العرب اتهموا إيران صراحة بالتدبير لقتل علي عبد الله صالح؟
< قضية ايران مع العرب شائكة ومعقدة، وانا لا استطيع ان اجزم بأن ايران تدخلت لقتل علي عبد الله صالح.
> ولكن إيران داعمة للحوثيين؟
< الأحزاب اليمنية والحوثيون والتجمع العربي ودول الخليج هذه كلها مسببات لأن يكون موت علي عبد الله صالح مفيداً.
> عبد ربه منصور هادي هل يستطيع قيادة اليمن في هذه المرحلة؟
< الرجل البديل دائماً لا يحل محل الفاعل، وبالتالي اليمن في حاجة لشخصيات جديدة بمقدرات عالية لقيادتها خلال الفترة المقبلة خلفاً للرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي الذي استهلك كثيراً.
> تقييمك لثورات الربيع العربي؟
< ما جرى في اليمن هو أحد متغيرات الربيع العربي الذي بدأت انتصاراته تبرز وليست نجاحاته.
> هل كانت الثورة في اليمن قراراً صائباً من الشعب اليمني حينما خرجوا على علي عبد الله صالح؟
< كيف لهذا الرجل أن يحكم (30) سنة ويصبر عليه.. نعم كان قراراً صائباً بالخروج عليه.
> المراقبون اعتبروا ان اليمن في عهده كانت آمنة؟
< الظروف العربية والدولية كانت تساعد علي عبد الله صالح في استقرار حكمه، وحتى الحكومة السعودية كانت تساعده كثيراً لاستقرار اليمن وجزء من بقائه لأكثر من (30) سنة.
> المراقبون في الوطن العربي وصفوا الربيع العربي بأنه أهلك الدول العربية وكان سبباً مباشراً في الاضطراب الأمني الذي تشهده المنطقة في الوقت الراهن.. ما تعليقك؟
< ما تم في الأجهزة الامنية بالعالم العربي في الربيع العربي لم يكن مبنياً على اسس قومية وانما على اسس عقائدية واسرية وقبلية، وبالتالي كان طبيعياً ان نشهد ما يجري اليوم في المنطقة العربية، ويتوقع ان يحدث الكثير المثير الخفي الخطر.
> كيف تقرأ المشهد خلال الأيام القليلة القادمة بين التحالف العربي والحوثيين؟
< في تصوري على الحوثيين ان يكونوا اكثر ذكاءً بألا يشتبكوا مع دول التحالف العربي، وأن ينشئوا حزباً سياسياً ويساهموا في العملية السياسية كحزب وليس كقوة عسكرية.
> لو دخلوا في مواجهات مباشرة مع التحالف هل سيخسرون؟
< نعم سيخسرون الكثير.
> هل تتوقع أن يكون هنالك تفاوض بين الحوثيين والتحالف؟
< كل شيء وارد في العمل السياسي.
> هل كانت مشاركة قواتنا المسلحة صائبة؟
< لم يكن الوصول الى مثل هذا القرار سهلاً. ودور القوات المسلحة في السودان والعمل السياسي ومشاركاتها في التحالف العربي والمردود الفعلي لمثل هذا العمل ووصفه بالنجاح أو الفشل، يجب أن يكون التحليل فيه قومياً وصريحاً وواضحاً حتى يستفاد منه كدرس للدولة والقوات المسلحة والقيادة السياسية.
> هل كانت قواتنا فاعلة على ارض المعركة هنالك باليمن؟
< حاجة ثابتة بالنسبة للقوات المسلحة أن دورها دائماً فعال وقوي، ومشاركاتها دائماً تتسم بهذه الصفات منذ مشاركتها في الحرب العالمية الثانية وفي فلسطين 1984م والحروب العربية الإسرائيلية في 1956م و1967م و 1973م.
> كيف تقيم مشاركة قواتنا المسلحة في عاصفة الحزم؟
< في رأيي أن الوساطة كانت الأفضل للسودان من التدخل العسكري. والسودان لعب دور المعلم والمشارك في التنمية الاجتماعية والثقافية والدينية بالوطن العربي، ولم يكن يشارك في العمليات العقائدية والاغتيالات السياسية.
> اجتمعت أمس دول مجلس التعاون الخليجي بالكويت.. كيف تقرأ هذا الاجتماع؟
< أنا لست خبيراً في المنطقة الخليجية بصورة كبيرة. ولكن أتوقع أن يؤدي مقتل علي عبد الله صالح إلى تغييرات جوهرية في سياسات الخليج، خاصة بينها وبين قطر وبينها وبين اليمن.

الأعمدة

بابكر سلك

الجمعة، 15 كانون1/ديسمبر 2017

د. عارف الركابي

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

خالد كسلا

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

بابكر سلك

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

عبدالمحمود الكرنكي

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

محمد عبدالماجد

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

الصادق الرزيقي

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

كمال عوض

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

خالد كسلا

الأربعاء، 13 كانون1/ديسمبر 2017

د. حسن التجاني

الأربعاء، 13 كانون1/ديسمبر 2017