الجمعة، 15 كانون1/ديسمبر 2017

board

والي شمال كردفان مولانا أحمد هرون لـ(الإنتباهة):

حاوره بالأبيض:  صلاح مختار
-أحد المرافقين إلى شمال كردفان حديث عهد بالولاية , دائما يسأل عن طبيعتها وهو داخل العربة المتجهة صوب مدينة  الأبيض, كنا نقول له ما يميزها إنسانها ولكن واليها أحدث فيها نشاطاً جعل أحد شعراء الولاية

يبني بيتا مخصصا وموجها لمساعد الرئيس نائب رئيس المؤتمر الوطني الذي زار الولاية لحضور المؤتمر التنشيطي العام للحزب , يطلب فيه إبقاء أحمد هرون واليًا بالولاية, ومن خلال ذلك دوت الصالة بالتكبير والتهليل ولكن قبل أن يجف كلامي كانت صورة أخرى ترتسم في ذهنية الشاب عندما أراد ان يتوجه إلى المستشفى لزيارة أحد أصحابه, أوقف إحدى سيارات الأجرة وقال له (أريد ان أذهب الى المستشفى وعندما هم بدفع مبلغ الأجرة رفض سائق التاكسي بشدة  وقال له أنت ضيفنا لا نأخذ من الضيف مالا , أنت مرحب بك في الأبيض) هكذا بدت صورة  المدينة التي أثرت فيها إيجابا مشروعات النهضة عكس مدى أهمية استنهاض همم المجتمع لتغيير واقعهم.   الزائر إلى مدينة الأبيض يرى اختلافا  كبيرا بين الأمس واليوم, ورغم الهمس والجهر عند البعض تجاه مشروعات النهضة إلا ان الفكرة الأساسية وهي النقطة المركزية للانطلاق في كيفية دفع الناس الإيجابي نحو قيم مثل النفير تجاه مشروعات ذات أثر كبير تجاه المجتمع, ربما هناك من اختلف حول الأوليات, ولكن تظل فكرة المشروع أنموذجا يستفاد منه في كل الولايات.  بالتالي لا أحد يزور ولاية شمال كردفان خاصة مدينة  الأبيض إلا ويريد ان يحظى بمحاورة واليها أحمد هرون, وللحقيقة الرجل ورغم زحمة برنامجه بالولاية التي كان يوجد فيها مساعد الرئيس إلا انه لم يمنعه من الاستجابة لطلبنا حيث اقتطع من وقته مساحة نلتقي فيها للإجابة على كثير مما يدور في أذهان الناس.
> في البداية, أي شخص يزور شمال كردفان يسأل عن أشياء بالتحديد نفرة شمال كردفان. والآن أطلقت نفرة ثانية ماذا بين النفرتين ؟
<  حمد لله على السلامة ومرحب بيكم في ولايتكم . الحقيقة النفرة هي واحدة ولكن مراحل تنفيذها متعددة ,أكملنا المرحلة التأسيسية التي أهدافها الرئيسة التبشير والتعبئة بالمشروع وتقديم مشروعات سميناها مشروعات الأثر السريع تعطي القناعة بأن التغيير ممكن .
> ولكن قد يسأل البعض عن طبيعة المشروعات؟
<  صحيح, طبيعة المشروعات ذات الأثر السريع أنها طيف واحد وواسع من التدخلات في مجالات مختلفة قائمة على فكرة (شنو الشي المسبب احتقان في منطقة أو قطاع معين حله يمهد لحلحة بقية الاشكالات) (وشنو يمثل أملاً ملحاً ويمثل طموحاً للناس).
> بمعنى, هناك فلسفة وراء إطلاق فكرة المشروع ؟
<  بالتأكيد أنت تخاطب اهتمامات متعددة الذي ينظر إلى التنمية باعتبارها مياهاً تبدأ تعمل تدخلات كبيرة في مجال المياه, والذي ينظر لها في التعليم تعمل تدخلات لأن أثرها الحاسم في مسيرة التعليم, أما الذي ينظر لها رياضة تعمل تدخلات في هذا الجانب. وكذلك قس .
> ولكن هل اقضعتم الأثر الإيجابي للقياس والمراجعة لمعرفة السلبيات والإيجابيات ؟
<  قطع شك هذا صحيح إلى اي مدى المجتمع تقبل فكرة النفير وتفاعل معها لأن فكرة النفير مبنية على مساهمة كل أهل الولاية بمالهم وجهدهم وأفكارهم في تنمية ولايتهم بالتالي هي عملية اصطفاف وطني حول مشتركات وطنية كبيرة تلم الناس على مخلتف ألوان طيفهم السياسي حول مناطقهم وهي نفس فكرة الحوار الوطني .ولم نفشل فيه.
> بمعنى تجيب عن عدة أسئلة خاصة بالمنطقة؟
<  نعم بمعنى (شنو مستقبل ولايتنا الدايرين نشكلها ولكنهم يكونوا مشاركين فيه ما يكونوا فراجه فيه ) الأمر الثاني تكون عندهم ثقة في المستقبل ما يكون لديهم اسر الماضي والحنين اليه وشعارنا هنا (ليس نعيد سيرتها الأولى لا بذلك ما يكون اتقدمنا ) ولكن ما هي كردفان التي نريها ولابد أن نفارق روح اليأس والقنوط ولعن الظلام, وان نكون قادرين على إيقاد شمعة أمل جديدة , ونعتقد ذلك تم .
>  إلى أي مدى وصلت الفكرة الآن؟
<  الآن الفكرة كل أهل الولاية ملتفين حولها ولكل له مساهمته  تجاهها كل ما تيسر له, ولعل زيارة سمو الشيخة موزة واحدة من تجليات مساهمة أبناء الولاية الموجودين في الخارج في قطر وهي جالية متميزة جدا قدمت للولاية (20) عربة إسعاف و(22) بصاً وجهدها مستمر كنا قبل أيام في دولة الكويت والسعودية الجاليات تتأهب لذات المشاركات, أنا عاوز أقول المشروع الآن غرس أقدامه عميقا في مجتمعنا وأصبح ملكا للمجتمع بدليل مساهمة كل قطاعات المجتمع , ما في شخص في الولاية ما ساهم بل أصبح هناك احساس بالعيب للشخص الذي لم يسهم .
> بعض شرائح المجتمع تشعر بالضغط الاقتصادي, أنتم بالنفرة زدتم عليها عبئاً آخر ؟
<  أبدا غير صحيح, لأن فكرة المساهمة مبنية على انه (الدم قدر الجد) (لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها) لذلك ليس غريبا أن تتبرع ست الشاي بكباية من جملة عشر  كبابي اضافة الى صبي الورنيش ودخلنا في اختبار جديد من خلال الدورة المدرسية (25) حيث بنينا خطة جريئة جدا أن الأموال المخصصة للدورة المدرسية من الموازنة الاتحادية نعمل بها مشروعات ذات أثر باقي فكان تأهيل المسرح والمدارس الثانوية التي تستضيف الطلاب, وكان تحدينا هل نستطيع توفير معيشة الطلاب؟  وكانت اجابة المجمتع نعم وفعلا فعلنا , وأنا اعتقد هذا أكبر اختبار الآن بالنجاح الذي تحقق من خلال المرحلة التأسيسية انتقلنا الى المرحلة الثانية وهي مرحلة التنمية المستدامة.
> مقاطعاً:  هي ما تسمى النفرة الثانية؟
<  نعم هي مرحلة تخاطب بشكل اساس  المشروعات ذات البعد الإنتاجي, كيف نحسن سبل كسب العيش بالنسبة للناس كيف تعطي قيم اضافية لما يحوذه , كيف نوفر فرص الشباب كيف نحرك اقتصاد الولاية وكيف نستغل النسب النسبية التي تتمتع بها الولاية حتى في موقعها الجغرافي . والآن تجربة خور أبو حبل تقدم لنا أنموذجا بأننا يمكن أن ننجح .
> بصراحة يا مولانا , الذي ينظر لحجم المشروعات يرى أنها أكبر من إمكانات الولاية الذاتية ؟
<  لا هي طبيعتها مختلفة دور الحكومة فيها في مشروعات التنمية المستدامة مشروعات ذات الطابع الإنتاجي وان دور الحكومة سن التشريعات الملائمة والبنية التحتية ولكن الدور الأساس  فيه دور القطاع الخاص الوطني أو الأجنبي, ولدينا أنموذج مشروع ابو حبل الذي حقق نتائج مذهلة بشراكة مع المستثمر الوطني قفزت انتاجية الفدان من قنطاري  قطن الى ما يقارب (15) قنطاراً جعلت حكومة الولاية تبدأ في اضافة (20) ألف فدان في العام الجديد حتى (2020) مفروض نصل طاقة التشغيل القصوى الآن أسسنا شراكة أخرى مع شركة مالكة لتقانة لتحسين سلالات الضأن الكردفاني بدم برازيلي  بدأت الشراكة نعتقد ذلك يخاطب قطاعا كبيرا جدا من مجتمعنا الآن نؤسس لبنية تحتية للمشروع القومي للإنتاج البستاني الحيواني وبدأنا مشروع إعادة حزام الصمغ العربي إضافة الى تركيزنا الصناعي للمنتجات المحلية سوف نصنع الفارق.
> ولكن رغم ذلك هناك بعض الأصوات التي ترى الصرف على بعض مشروعات النهضة غير مجدية أو ذات فائدة ؟
< اعتدل في جلسته ثم قال:  شوف هو حب الناس مذاهب لن تجد الناس مجمعين على تفاصيل التفاصيل, صحيح نحقق إجماعا حول الرؤية الكلية للمشروعات ولكن التفاصيل الدقيقة أنا قادر أفهم انه في تباينات حول المشورعات في من يرى التنمية مويه, ومنهم من يرى تعليم وآخرون صحة ورياضة, حب الناس مذاهب تحدينا كيف نستطيع مخاطبة اهتمامات الناس دفعة واحدة وهو الذي نعمل عليه ولكن في التفاصيل نحن واقعيين جدا ما حنقدر نبني إجماعاً حول التفاصيل ولكن نستهدف الإجماع في المخطط الكلي
> البعض يرى أن أحمد هرون اهتم بالمركز عاصمة الولاية مدينة الأبيض دون بقية المحليات الأخرى؟
< بالعكس اسألك الريف عاوز شنو موية صحة تعليم نحن في الريف أنجزنا (128) مدرسة وليس في الأبيض خفضنا فجوة مياه الريف من (65%) إلى ما يقارب   (30%)  نفذنا ما يقارب (67%) وحدة صحية في الريف اليوم خرجنا (358) كادرا من مساعدين طبيين من ملاحظ صحة وقابلات ومدارسنا للقابلات بها ما يقارب (200) متدربة متجهين الى الريف هذه قضايا  أقدمية والريف لا يكون جاذباً اذا لم يكن به إنتاج لذلك مشروعات المرحلة الثانية تخاطب الريف في عمقه مثلا مشروعات الصمغ العربي ليس مشروعات مدن بالاضافة مشروعات البستنة والإنتاج الحيواني ليست مشروعات مدن خور أبو حبل وتطوير الموارد  الغابية هناك مشروعات شبيهة  بالمدن وأخرى شبيهة بالريف.
> مولانا أحمد هرون, طرحتم قبل ذلك مشروعات تربط الولاية ببقية مدن البلاد باعتبارها سرة السودان ولكنها لم تر النور ؟
<  الآن أنجزنا الجزء الأصعب من طريق الابيض بارا  أم درمان الذي يكتمل ان شاء الله العمل فيه منتصف العام الجاري الآن لدينا حركة جوية كبيرة أنجزنا بالتعاون مع وزارة المالية الاتحادية ميناء الأبيض الجاف وأصبح نمرة واحد وتحويل أسواق المحاصيل الى بورصات سلع تدخل هذا العام .وانفتحنا في علاقاتنا التي وظفناها ايجاباً زيارة الشيخة موزا وعدد من الزيارات بمقدورها ان تصنع الفرق .
> أزمة المياه بالنسبة للولاية قديمة متجددة فشلت معظم الحكومات التي تعاقبت على الولاية من إيجاد حل مناسب لها.
<  صحيح ولكن نحمد الله صنعنا فيه فارقا كبيرا الآن ننتج المياه التي تكفينا حاجتنا في الأبيض الى (40) ألف لتر مكعب في اليوم الآن ننتج (42) متر مكعب , في منتصف أبريل المقبل ننتج ضعف هذه الكمية نستطيع ان نقول إننا استطعنا زيادة شبكات نقل المياه بالتالي ما انجز من المياه على مستوى الريف والمدن كبير.
> معظم الولايات تعاني شبح العجز في تغطية الفصل الأول, ماذا عن الولاية ؟
< لا, فصلنا الأول مستقر لكن يعاني من مشكلة تضخم نتج عن أن الأبيض كانت رئاسة الإقليم وهذه مشكلة الولايات كانت رئاسات مثل الفاشر ولكن عاقدين العزم على انه بحلول (2020) نقوم بجملة من التدابير المختلفة خفضنا فصلنا الأول بحجم مناسب ولكن هيكلة موازنتنا الآن فصلها الأول لا يتجاوز (30%) التنمية (52%) .
> بالنسبة للصحة صحيح هناك توسع في البنيات التحتية ولكن البعض يرى هناك نقصاً في الكوادر وخاصة الاختصاصيين؟
<  بالعكس نحن عدد الاختصاصيين تضاعف اكثر من أربع  مرات ولدينا تكامل بين وزارة الصحة وجامعة كردفان بالتالي ما عندنا ضمور في الاختصاصيين الآن صدق مجلس التخصصات الطبية بانشاء فرع له بالأبيض كمركز اقليمي يخدم ولايات كردفان الثلاث , أما شريحة الأطباء ايًا كانت درجاتهم وعموميين ماعندنا نقص, التحدي في الطبية ولكن بالاداء الكبير لأكاديمية العلوم الطبية نستطيع حل مشكلة الكادر.
> لاحظت في الاداء السياسي مدى التوافق بين القوى السياسية بالولاية حتى قال أحد القيادات حتى الشيوعي متفق مع الناس؟
< اعتدل في جلسته وقال: شوف طابع الحوار بالولاية طابع الحوار المجتمعي حول قضايا تفاصيل الحياة اليومية ويجيب عن السؤال الناس عاوزة شنو المطلوب من الناس وواجبهم ومسؤولايتهم مثلا قضية المياه يتفق عليها المؤتمر الوطني الشعبي والشيوعي ما في حزب عنده عضوية صائم ديمه وما في حزب عنده عضوية ما تمرض وما في حزب عاوز الطريق ما يصل الخرطوم, وهي طابع القضايا التي طرحت في الحوار المجتمعي, وهذا ما جعل الناس تتقارب مع بعض تجاه هذه القضايا أيا كانت خلفياتهم وانتماءاتهم كذلك وظفنا بشكل ايجابي الانتماء الى كردفان بمعنى ان مصطلح ( كردافة) تم توظيفه بشكل ايجابي ليس لديه دلالات إثنية سالبة لان المجتمع يشكل أنموذجاً مصغراً للسودان لهذا السبب العملية تمت بصورة صحيحة.
> إلى أي مدى التوافق السياسي كان له أثر في عملية الإصلاح السياسي وإفساح المجال للآخرين بالولاية؟
<  قطع شك الوطني هو صاحب المبادرة يكون حريصا على إنجاح مبادرته وبذل كل جهد لإنزال المبادرة بطيب خاطر ورضاء كامل.
> هل كل القوى السياسية في حالة اتفاق لقيادة المرحلة المقبلة ؟
<  نعم لأن الوثيقة الوطنية جمعت الفكر المشترك والتبادل للقضايا المطروحة طيلة فترة الحوار, ولذلك كل القوى السياسية متفقة على المرحلة المقبلة .
> كيف تقرأ من خلال المؤتمرات التنشيطية مستقبل الحزب بالولاية ؟
< اتسمت المؤتمرات التنشيطية بتدافع عالٍ جدا بحيوية وقدر عال من المؤسسية كان الناس لديهم إشفاق هل التدافع للمؤتمرات فيها المسائل الإجرائية المتعلقة بالتصعيد والاختيار والتعيين وعند مناقشة الموضوعات هل الاحتشاد يكون موجوداً ولذلك المؤتمرات قدمت الإجابة, وقالت نعم يدل على وجود عضوية ملتزمة وعندها قدر كبير من الوعي والتزام تنظيمي عال .
> ولكن الرهان على العضوية وإمكانية مضاعفتها أو انخفاضها ؟
<  نحن نسعى إلى التوسع في العضوية واستقطاب مزيد من الكادر ونشر فكرتنا التي نؤمن بها ومن يؤمن بفكرة يسعى لاستقطاب الناس  إليها.
> حديث الرأي العام الآن ينصب على التعديلات التي ستجرى في حكومات المركز والولايات , أين نجد أحمد هرون مقبل الأيام خاصة التكهنات كثيرة بهذا الشأن؟
<  صمت قليلاً ثم قال :  أنا ما مهتم بالقصة دي كثيراً لسبب بسيط لا أعتقد هذا أمر يعنيني في شيء بالتالي لا يشكل منطقة اهتمام بالنسبة لي اطلاقاً ما سعيت لموقع وما متشبث بموقع والتكليف مثل ورقة الامتحان تنجزه بأعلى درجة الكفاءة وكل ما زمن الامتحان ما شي الى التناقص أنت تزيد قدرتك على الإجابة واذا قالوا ليك ضع القلم تضع القلم وتجمع ورقتك .
> البعض يربط وجود أحمد هرون بمشروع النهضة ؟
< ابداً المشروع بنى ليه قدر من المؤسسية بقدر عال أصبح المشروع ملك المجتمع أنا مثل قائد الاوركسترا لا شايل (سكسفون) ولا عندي (بنقز) ولا عندي (جيتار) النوتة كتبها المجتمع وهم ماسكين المعدات والآلات أنا فقط (أهرمن) لضبط الإيقاع العام وهي مهمة يمكن أن يقوم بها أحمد هرون ويمكن ان يقوم بيها (إكس) من الناس .
> يعني أنت تراهن على أن التوافق يمكن أن يدرير مشروعات النهضة؟
<  شوف, التوافق مبني على قضية وليس على شخص , وهي  على  النفير والنهضة, وليس مبنياً على أحمد هرون.

الأعمدة

د. عارف الركابي

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

خالد كسلا

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

بابكر سلك

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

عبدالمحمود الكرنكي

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

محمد عبدالماجد

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

الصادق الرزيقي

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

كمال عوض

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

خالد كسلا

الأربعاء، 13 كانون1/ديسمبر 2017

د. حسن التجاني

الأربعاء، 13 كانون1/ديسمبر 2017

بابكر سلك

الأربعاء، 13 كانون1/ديسمبر 2017

كمال عوض

الأربعاء، 13 كانون1/ديسمبر 2017