الإثنين، 25 أيلول/سبتمبر 2017

board

النائبة البرلمانية عن دائرة أبيي أيوين زكريا لـ «الإنتباهة»:

حوار: ملوك ميوت أيواك
- ضيفتنا في هذه المساحة القيادية بالمؤتمر الوطني الأستاذة أيوين زكريا أتيم النائبة البرلمانية عن دائرة أبيي، ترى بعيون ثلاثية الأبعاد لهموم ومعاناة مواطني دينكا نقوك

في عدم تقديم إشرافية منطقة أبيي الخدمات الضرورية بالرغم من أنها تتلقى الدعم السخي من منظمات دولية، لكنها لم تقدم مثقال ذرة من التنمية لمنطقة ابيي، اضافة الى المعاناة في كيفية الحصول على وثيقة الرقم الوطني. وأكدت ان حكومة الوفاق الوطني لم تنصف مواطني منطقة ابيي، وانهم كانوا يتوقعون التمثيل ولو في منصب وزير دولة واحد يشفي غليل ابناء المنطقة ولكن.. (الإنتباهة) جلست إليها، وخرجنا بالإفادات التالية.
> حدثينا عن الوضع الراهن الآن في المنطقة بعد المجاعة التي حدثت في الولايات الجنوبية المجاورة للمنطقة؟
< الواقع الآن ينذر بكارثة حقيقية لا تحمد عقباها، خصوصاً بعد  الحرب الدائرة في دولة الجنوب والمجاعة التي ضربت الولايات الجنوبية المجاورة للمنطقة، حيث نزحت اعداد كبيرة من مواطنيهم الى منطقة ابيي، وهناك نقص حاد في كل الخدمات خصوصاً ان الخدمات الصحية شبه معدومة تماماً مع نقص شديد في المواد الاغاثية، وكل تلك الظروف شجعتها سياسات الحركة الشعبية الفاشلة والتي لا تؤمن إلا بمنطق القوة والبندقية. والآن نؤكد أن الاحصاءات التقريبية للاجئين من دولة جنوب السودان في منطقة ابيي في تزايد كبير، فالوضع في الولايات المجاورة لابيي خطير جداً بعد ان هرب المواطنون للبحث عن الامن والاستقرار من الفظاعة التي لا ترحم قيم الحياة، وحتى الحيوانات المفترسة والاليفة هربت من دولة جنوب السودان التي كانوا يشبهونها بـ(جزيرة الأحلام او ارض الميعاد).. فكيف تبدو الاوضاع الآن؟؟
> حدثينا عن الوضع الراهن في منطقة أبيي؟
< بصراحة تعاني المنطقة اشد المعاناة وبكل انواعها في هذا الوقت، ويرجع كل ذلك الى أن بعض ابنائها يضعون المصلحة الذاتية فوق المصلحة العامة، وهذا ان دل انما يدل على افتقادهم للإخلاص الوطني وقصر النظر في الافق السياسي واختصاره في المنافع الشخصية.
> لماذا انحصر تفكير بعض قيادات المنطقة في المصالح الذاتية؟
< قبل رحيل الوالد زكريا أتيم لم يكن هناك من يعمل على خدمة مصالحه الذاتية باسم المنطقة، لأن الراحل زكريا كان بالمرصاد لكل من تسول له نفسه باللعب بقضية المنطقة، وكان شعاره (المصلحة العامة فوق كل شيء). وزكريا أتيم عاش من أجل القضية مخلصاً لها في كل المحافل، ورحل عن دنيانا الفانية خالي الوفاض لم يترك حتى ما يورثه لأبنائه الذين مازالوا يسكنون بالايجار، ولكنه ترك إرثاً تاريخياً ناصع البياض.
> كيف يمكن تحقيق عملية الأمن والاستقرار في المنطقة بعد ان مرت بمنعطفات خطيرة كثيرة آخرها احداث عام 2011م؟
< حكومة السودان بذلت جهوداً جبارة لبسط الأمن والاستقرار في المنطقة منذ عام 2003م مروراً بعام 2008م الفترة التي وقعت فيها الاحداث المؤسفة وراح ضحيتها عدد من ابناء دينكا نقوك، وكانت الحركة الشعبية هي السبب فيها، ثم عادت الحركة الشعبية مجدداً باختلاق الفتن في احداث عام 2011م التي مازالت آثارها بالمنطقة حتى الآن، فأبناء منطقة أبيي بالحركة الشعبية هم الذين يقفون ضد عملية الأمن والاستقرار بالمنطقة دائماً، وحتى تاريخ هذا اليوم، بالرغم من ان الحركة الشعبية قامت بتشكيل ادارة للمنطقة، وقبلها اجرت الاستفتاء من طرف واحد بغياب الطرف الاساس في بروتوكول المنطقة، فكل هذه الخطوات لن تؤدي إلى عملية الأمن والاستقرار بالمنطقة، بل تزيد الأوضاع السياسية تعقيداً بين الحكومتين.
> وهل هنالك الآن تنمية حقيقية قدمتها حكومة الحركة الشعبية في منطقة أبيي؟
< بالرغم من تسرع الحركة الشعبية في تشكيل ادارة من طرف واحد في المنطقة لم تتمكن من تقديم ادنى الخدمات لإنسان المنطقة، فالوضع يسير يومياً من سيئ إلى أسوأ، والحقيقة إن لم تستجب قيادات الحركة الشعبية لصوت العقل والمنطق فإنهم لن يتمكنوا من تقديم مثقال ذرة من التنمية المفقودة أصلاً في جنوب السودان، واذا لم يعوا قبل فوات الأوان والرجوع الى نصوص البروتكول والاتفاقيات الموقعة مع حكومة السودان فإنهم يحرثون في البحر دون ان يجنوا ثمرة واحدة من اعمالهم الفاشلة، ويجب عليهم التوقف عن التعدي المتكرر على كل الاتفاقيات التي تسطع كالشمس.
> ماهو تقييمك للاستفتاء الاحادي الذي اجرته الحركة الشعبية بالمنطقة؟
< اولاً إن عملية الاستفتاء الاحادي بالمنطقة هي سيناريو لمسرحية سيئة الاخراج ورواية مفضوحة في تفاصيلها، وهي محاولة لذر الرماد في عيون مواطني منطقة أبيي زوراً وبهتاناً، وهي أخطر جريمة تاريخية ترتكبها الحركة الشعبية في المنطقة، ولكنها ستدفع الثمن في الوقت المناسب.
  > ماذا يحدث بشأن وثيقة الإفادة التي بموجبها يتم استخراج الرقم الوطني؟
< أصبح مواطنو منطقة أبيي في حيرة من امرهم، لأن بعض الذين كلفوا بمساعدة المواطنين صاروا يقفون ضد رغبات المواطنين بالمنطقة الذين يريدون المجيء الى الخرطوم. وبدلاً من مساعدة المواطنين وتبسيط عملية استخراج الرقم الوطني الذي هو حق دستوري لكل مواطن من دينكا نقوك ابيي، صارت هناك بعض العراقيل.
> هنالك بعض من ابناء دينكا نقوك يطالبون بتبعية المنطقة لدولة الجنوب.. كيف تردين على ذلك؟
< أبيي ليست سلعة تُباع في سوق نخاسة الفاشلين، لأنها ليس ملكاً لهم بل لنا نحن، وإن لم تكن سودانية فهي سودانية (100%) ارضاً وشعباً، وكل من يجد في نفسه القدرة على خدمة اهله بالمنطقة عليه المجيء لنضم ايادينا مع بعضها ونقف في خندق واحد لخدمة أبيي الارض والعرض، فالمشرف على الرقم الوطني ليست لديه ذرة وطنية، وأنه فرض نفسه سيداً على الناس وليس خادماً، كما أن عملية استغلال منصبه سيجني ثمار افعالها اليوم او غداً.
> ما هي أوضاع المرأة في منطقة ابيي في ظل المعاناة التي تتمدد يومياً؟
<  المرأة في منطقة أبيي هي أنموذج للصبر الفريد، ونحن الآن نعمل على تقديم كل ما تحتاجه المرأة في منطقة أبيي من مساعدات انسانية الى تقديم المشروعات الانتاجية البسيطة، لتعمل على توفير لقمة العيش الشريفة لأبنائها  في مثل هذه الظروف.
> كيف تقيمين الخدمات التي قدمها مجلس تنسيق شؤون دينكا أبيي للمواطنين؟ وما هي اهدافه الاجتماعية والسياسية؟
< أولاً يجب أن نضع كل شيء في مكانه، فإن هذا الجسم ليس له وجود على ارض الواقع بالمنطقة، وهو مجلس تنسيق للجهة التي اسسها وليس لدينكا نقوك الذي لا يحتاج لمجالس العلاقات العامة، وان هذا المجلس لا يعني دينكا نقوك اصلاً لأنه يتكون من مجموعة تعمل في الظلام، ونحن نكره ان يكون العمل العام في الظلام، وعلى الذين يديرونه ان يسألوا انفسهم عما قدموه وما أخروه لمنطقة ابيي ومواطنها، ونحن سنجري عملية جرد حساب قريباً مع كل من لا يقوم بواجبه كاملاً، وعلى رأي المثل (كان شفت اخوك بيحلقوا ليه ما عليك الا ان تبل رأسك).
> كيف يجري العمل في إشرافية منطقة أبيي؟ وماهي الخطوات الملموسة في برنامج العودة الطوعية التي كانت على طاولتها؟
< إشرافية ابيي هي ضمن الجهات التي تعمل في الظلام كالجهات التي ذكرتها سابقاً، ونحن لم نعرف عنها الكثير الا بعد ان ذهبنا الى مفوضية الامم المتحدة التي اكدت لنا أنها قدمت الكثير من الاموال لهذه الاشرافية، ولكن لم نر ولا (راكوبة) صغيرة في منطقة ابيي شيدتها الاشرافية. وفي الحقيقة نحن نحتاج الى تصحيح مسار كافة المؤسسات التي تنطوي تحتها منطقة ابيي التي تحتاج الى تضافر الجهود بدلاً من الغموض الذي سيعقد الكثير من الأمور، ونريد من هذا المنطلق ان تكون هنالك عملية (الحساب ولد) مع كل المسؤولين في المؤسسات التي تخص منطقة ابيي، ونريد أن نعرف ما قدموه للمنطقة خلال هذه الفترة حتى نعرف اين الاخفاقات.
> بمعنى أن العلاقة بين كوادر الحزب بدائرة ابيي في عملية شد وجذب شديدين؟
< نعم.. العلاقة بين كوادر حزب المؤتمر الوطني بدائرة أبيي لا تقوم على المؤسسية، وان هنالك ازدواجية في المعايير، والكثيرون منهم لا يعرفون مهمتها الأساسية. وكذلك هنالك عملية خلط ودمج للمهام مما ادى الى مشاحنات بين كوادر حزبنا، وكذلك هنالك اصوات نشاز تغرد خارج سرب المؤتمر الوطني بالدائرة وتصدر ضجيجاً لا يحتمل. ولكل ذلك نحن محتاجون لترتيب البيت من الداخل حتى يعرف كل كادر مكانه ومهمته الموكل بها، ونطالب رئيس دائرة ابيي بالمؤتمر الوطني ان يقوم بعقد اجتماع عام لكوادر الحزب بالدائرة لمعرفة الحقائق المدسوسة والمطمورة في نفوس الكثيرين المنتظرين لذاك اللقاء الفاصل بين الحق والباطل.
> هل تلبي حكومة الوفاق الوطني طموحات مواطني منطقة أبيي؟
< حكومة الوفاق الوطني لم تنصف مواطني دينكا نقوك بأبيي، وكنا نأمل أن يكون هنالك وزير دولة وأعضاء في كل البرلمانات الولائية، ولكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه، بالرغم من أن طموحاتنا هي حقوق وطنية ثابتة.