الجمعة، 24 تشرين2/نوفمبر 2017

board

اضرب واهرب.. عبدالمنعم شجرابي

نحيا ونشوف..!!
< أسقطت أشجار الظل أوراقها في إعلان رسمي عن تغيير جلدها انتظاراً لموسم جديد.. هذا الإعلان البائن هو دعوة صادقة من الأشجار الى الإنسان كي يساعدها بقطع غير جائر.. قطع «حنين» يجعلها تنمو أكثر خضرة وسندسية وازدهاراً..

أيها الناس آن وقت قطع أشجار الظل فأقطعوها برحمة مع موسم الشتاء حتى تعود لكم بالظل الظليل صيفاً.. حامدين شاكرين لأنعم الله.
< يلعب غداً الأربعاء أمام سيد الأتيام الذي يعاني «خروج الروح» فهو الآن خارج الممتاز أكثر مما هو داخله والهلال الذي قدم أمام الشرطة مباراة جميلة المستوى أنيقة الأداء تحرك فيها وانتشر قافلاً فيها مداخله فاتحاً فيها المخارج في خصمه متقدماً بفن ومتأخراً بإجادة وصال وجال.. مطالب بتقديم مباراة مماثلة أو أرفع مستوى.. باختصار مباراة الشرطة القضارف هي أرضية وليست سقفاً ومن هنا فليفتح الهلال سقفاً مفتوحاً لأداء جميل ونتيجة ممتازة.. وعلى ذلك نراهن وكفى.
< في العام 1917م ولد وفي العام 2017م هوى وما بين السبعة والواحد في القرن العشرين والواحد عشرين في القرن الحادي وعشرين طوى نادي بري شيخ الأندية السودانية صفحات من الإعجاز، تجلى فيها جيل البطولات وجيل التضحيات، ليهوي بها هذا الجيل.. ومحزن ومؤسف أن تتحول آمال وأحلام النادي العريق من الصعود الى أعلى ليكون الصعود الى أسفل.. عموماً هي كرة القدم عسى أن يستفيد أهل البراري من الدرس القاسي في دورة أمل وحلم وعشم جديد.. ويا حليل بري التي كانت.
< أعيش شخصياً الهلال كمجتمع لا نادٍ ولا فريق لكرة القدم.. ومن واقع معرفتي العميقة والطويلة، أجزم أن تكوين الهيئة الاستشارية لمجلس الهلال، جاء كما ينبغي تماماً لأهلة خلصاء بمجالات وتخصصات مختلفة من أجيال متعاقبة وعدم ضم عناصر أخرى لا يعني عدم كفاءتهم، فمحدودية الهيئة هي التي فرضت ذلك.. والمهم هنا، أن يفتح مجلس إدارة النادي والأخ الرئيس تحديداً قلبه ومنزله ومكتبه لسماع صوت هؤلاء الرجال، وتحديداً تجاه السلبيات.. تحت شعار بارك الله في من أهداني عيوبي.
< بالمناسبة نجحت عمومية الاتحاد العام العادية هي الأخرى في اختيار رجال رياضيين أكْفاء للجنتي الاستئنافات والانضباط، فكل الأسماء التي فازت بالتكليف قبل التشريف لا خلاف على قدراتها ونزاهتها وقوة شخصيتها المصحوبة بنظافة اليد وطهر اللسان.. وثقة الجمعية العمومية التي أتت بهؤلاء هي ثقة الرياضيين فيهم وعليه نبارك للجنتي الاستئنافات والانضباط رجالها الخلص الأكْفاء وسيروا بالقانون واحرسوه يحرسكم.
< اتحاد الخرطوم بلا رئيس وبلا سكرتير وبلا ممثل لأندية الممتاز والثلاثة مناصب جلس عليها رجال لهم وزنهم لتخلى من بعدهم وتبقى شاغرة في انتظار انتخاب بدلاء لهم و»تحت تحت» بدأت الترشيحات والتحركات وربما أقول المؤامرات التي تفرضها العملية الانتخابية.. ومنافسات شيخ الاتحادات التي قاربت نهاياتها وظلت «حارة نار» منافسة الانتخابات ستكون أكثر حرارة» وفي ذلك فليتنافس المتنافسون».
< لاعب الهلال السابق محمد عبدالرحمن هو حالياً نجم المريخ الأول. وهذا ماهو مؤمن عليه مثل التأمين على أن الغربال بقى بالهلال احتياطياً وليس أساسياً وكثيراً ما احتاجه الهلال ولم يجده . فالغربال كما أطلقت عليه الصحافة الهلالية ولا لقب جديد أطلقته عليه الصحافة المريخية لا خلاف على موهبته ولحين إشعار آخر هو هداف الدوري بضربات الجزاء الوسيلة الجبانة لإحراز الأهداف، وبعد خصم ما أحرزه من أهداف من منطقة الجزاء فهو بعيد عن المنافسة في لقب الهداف وهذا ما لزم التنويه.
< إعلان الحكم لنهاية المباراة لا يعني أن يتحول اللاعب الى «عصبجي» أو «فتوة» يضرب بالبونية ويستعمل «العكاز» لو وجد وما قام به لاعب الشرطة القضارف تجاه لاعب الهلال صهيب الثعلب سخيف وبايخ.. ويخرج عن الذوق والسلوك الرياضي والشرطة التي لعب بشعارها مطالبة بتغليظ العقوبة عليه قبل الاتحاد العام فما قام به من فعل قبيح.. يستحق أقصى وأقسى العقوبة.. وملاعبنا أحوج ما تكون للانضابط.
< في سبعينيات القرن الماضي صرع الملاكم الضجة محمد علي كلاي خصمه ليستون او باترسون لا أذكر بالضبط بعد أن «خربت الذاكرة» في الجولة الأولى وقبل أن يجلس المتفرجون جيداً على كراسيهم.. هذه المباراة في الملاكمة تقدمها بلادنا بشكل مختلف في كرة القدم بمباراة زمنها ست دقائق فقط ليصرع الميرغني كسلا أو الدفاع الدمازين أحدهما الآخر فمن يا ترى سيكون كلاي الجولة؟ نحيا ونشوف.