الثلاثاء، 17 تشرين1/أكتوير 2017

board

الخرطوم تسبق ربك.. جعفر باعو

> على قدر اهمية مواقع التواصل الاجتماعي تأتي خطورتها خاصة في نقل الشائعات والاخبار المفبركة.
> قبل ايام قلائل جاءتني رسالة من احد الاصدقاء الذين اثق في حديثهم مفادها ان والي النيل الابيض د.عبد الحميد موسى كاشا قدم استقالته بعد مشادة كلامية مع رئيس مجلس الوزراء الفريق اول ركن بكري حسن صالح.
> بعد تلك الرسالة بخمس دقائق فقط كنت قد تأكدت من أن الامر مجرد شائعة اطلقها بعض اعداء كاشا في بحر ابيض.
> فالرجل لم يترك مساحة للمتربصين حتى يمسكوا عليه شيئاً فكل ما وعد به يسير وفق المخطط له .
> ومعروف ان مؤسسة الرئاسة راضية تماماً عن كاشا وما حققه في بحر ابيض، وكانت تلك الاشادة حاضرة في زيارة النائب الاول للرئيس ورئيس مجلس الوزراء في افتتاح الدورة المدرسية، وكذلك اشادة نائب الرئيس حسبو محمد عبد الرحمن في ختام الدورة المدرسية.
> كاشا وجد حملة عدائية ضخمة خاصة مع الاسهالات المائية التى ضخم البعض ارقامها رغم ان الرجل لم يخف شيئاً.
 >  قبل فترة ليست بالقصيرة ذكر كاشا ان لديه الكثير من المصابين، وذكر ايضا الوفيات جراء هذا المرض الخطير.
>  ولكن لم يفكر اولئك الذين يروجون الى ان النيل الابيض اصبحت منطقة وباء بالاسهال المائي، لم يفكروا ان الخرطوم التى شهدت اصابات بالمرض قبل النيل الابيض لم تصبح تلك الاسهالات فيها وباءً.
> وفي احدى صحف الخرطوم اكد وزير الصحه بالخرطوم بروفيسور مأمون حميدة أن الاسهالات المائيه بولايته بدأت قبل انتشارها بولاية النيل الأبيض.
>  حديث حميدة يؤكد ان الحالات التى تشهدها الخرطوم هذه الايام اصلاً موجودة فيها وليست قادمة من بحر ابيض.
> حسناً.. جميع التقارير في بحر ابيض تؤكد الآن ان الاسهالات المائية انحسرت تماماً في جميع المحليات .
>  وعند كل لقاء جماهيري عفوي يتقدم كاشا بالشكر لمنظمات المجتمع المحلي ووكالات الامم المتحدة بالولاية لدورهم المهم ضمن جهود مكافحة الوباء.
> ما يميز كاشا عن الكثيرين قوته في مواجهة الازمات الى جانب حسن ادارته لتلك الازمات ، وربما هذا ما يغيظ من يكيدون له المؤامرات.
> نجح كاشا في الدورة المدرسية واشفق عليه الكثيرون حينما بدأ مسيرة التنمية في ولاية كثيرة التقاطعات وعبر بها بالتنمية بنسبة كبيرة، والآن الاسهالات المائية تنحسر.
> وعلى الرغم ان تلك الاسهالات بدأت في الخرطوم قبل ربك الا ان النيل الابيض الآن تشهد انحساراً كبيراً في هذا المرض المخيف بفضل التوعية والحملات المكثفة التى قادتها الجهات الصحية في الولاية.
>  ويبدو ان شعار( كاشا والامور ماشة ) سيستمر طويلاً مع اهل بحر ابيض الذين عانوا كثيراً  ــ خدمياً ــ في ازمان سابقة.