الجمعة، 24 تشرين2/نوفمبر 2017

board

كلام تير.. محمد علي التوم من الله

خمسة بدائل للرغيفة
بالرغم من أن القراصة والفطائر والكسرة والعصيدة والأرز أصبحت تشكِّل دعماً ملحوظاً في المائدة السودانية حتى على مستوى المطاعم والكافتريات، إلا أن السيدة الرغيفة لازالت تتمتع بالشعبية الأكثر.

السبب واضح جداً، وهو أن الرغيفة هي الصديقة الصدوقة للطلبة والطالبات على كافة المستويات، فمدارسنا من مراحل الأساس وحتى الثانويات والجامعات ولظروف الأغلبية العظمى منهم، فإن البوش والطعمية يعتبران الوجبة الأساسية، أضف الى ذلك أن مطاعم الفول أصبحت تتفنن في جاذبيتها للفول (المدنكل) الذي بات اليوم محبوب الطبقات (المشرشحة) والفقيرة على السواء.
الفول بذكائه الخارق الذي لا يجود به لآكله، استطاع أن يؤسس حلفاً قوياً مع الطعمية والجبنة و(السَّلَطات) بمختلف (مذاقاتها) وزيت السمسم جذب هذا للحلف رواداً يضاهي بهم رواد (بيوت السمك)و(أسواق الناقة) المنتشرة في المواقع الإستراتيجية.
هذا الفول أجبر السيدة الرغيفة أن توقع عقداً حصرياً معه، والسبب لأنه لا الكسرة ولا العصيدة ولا القراصة ولا الأرز بقادرين على أن يلحقوا أثر الرغيفة في تلك الامتيازات.
أما مناسبات الأفراح وخاصة الكوكتيلات، فإن السيدة الرغيفة تعلم علم اليقين بأنها الأميرة، وبالرغم من صغر حجمها تتربع على وسط صحن الكوكتيل.
والعصيدة والكسرة والأرز يحسدون الرغيفة فيما يسمى بالسندوتشات، والسنتدوتشات مصطلح أفرنجي زرعه فينا الاستعمار وبموجبه زرع نفسه حتى في حقل الغذاء السوداني.
لكن الكسرة يبدو أنها سعيدة جداً بأنها استحوذت على ما لم تقدر عليه الرغيفة، ولن تجرؤ على ذلك، فهي بالطبع قد تربعت على عرش المفروكات و (اللوايق) التي يحبها معظم أفراد الشعب السوداني مثل (التقلية، والبامية، وام رقيقة)بل وحتى (الرجلة والقرع)، لذا رضيت الكسرة بحلفها ذاك وابتعدت قليلاً من منافسة الرغيفة في منصب الرئاسة .
و(العصيدة) تأتي في المرتية الخامسة بعد الأرز، وربما الأولى في بعض الأقاليم وإن بدت تفقد شعبيتها هناك نوعاً ما لكنها بدعم (الدخن) اللوجستي، أصبح لها رواداً ومحبين في العاصمة، خصوصاً بسمعة الدخن الداوية بأنه ملك الطاقة .
هل عرفت عزيزي القارئ السبب الذي جعل الرغيفة تتريع على عرش الدوري الممتاز للمأكولات في بلادنا بالرغم من أن هناك خيارات أخرى ؟.
وحتى لا تستغل السيدة الرغيفة هذا التفوق وتضغط علينا، ينبغي أن نعي ما ينصح به علماء التغذية بأن يكون موقعها في الصينية متواضعاً، وأن نفضل عليها السلطات والبقوليات والألبان والفواكه.