الثلاثاء، 21 تشرين2/نوفمبر 2017

board

رمضان.. يحسدوننا عليه!!محمد علي التوم من الله

>  لو تفكر غير المسلمين فيما فرضه الله سبحانه وتعالى على المسلمين، ومن ذلك صوم شهر رمضان, لآمنوا بأن هذا الدين هو الدين الحق.
>  والله سبحانه وتعالى يقول في شأنه: "شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان* فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر* يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون" سورة البقرة الآية (185).

>  وفي رمضان يقبل كافة المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها على صيام هذا الشهر في وحدة زمانية واحدة مع مراعاة فروق الوقت.
>  قبلها ما كان هناك ما يجمع الناس بمثل هذه الكيفية في طاعة الخالق وابتغاء مرضاته خلال شهر كامل مثلما يحدث في هذا الشهر الكريم.
>  لقد كرَّم الله سبحانه وتعالى هذا الشهر بأن فيه نزول القرآن الكريم, وهو الكتاب الذي أنزله الله سبحانه وتعالى على البشرية كافة, وعلى الإنس والجن فمنهم من آمن ومنهم من كفر, وفي هذا الكتاب الذي لم يفرِّط فيه الخالق سبحانه وتعالى من شيء.. قانون الهداية وطريق النجاة والفلاح والسعادة في خيري الدنيا والآخرة وشرائع الحكم بين الناس.
>  لذا فمن خلال هذا الشهر تكثر تلاوة القرآن, بل وتكثر الطاعات فيما نزل به الكتاب امتثالاً لأوامره عزَّ وجلَّ وانتهاء عن ما نهى عنه, فهو إذن (دورة) تدريبية عملية لم يسبق لها مثيل لو تمعنت البشرية كافة في حكمة مشروعية صيامه وقيامه لأدركت من وراء ذلك الكثير من الحكم والمعجزات.
>  يسبق شهر رمضان شهران يمهدان ويبشران بقدوم هذا الشهر العظيم فيهما أيضاً معجزات وفتوحات إسلامية تمت وفيها أيضاً استعدادات للمسلمين لاستقبال هذا الشهر العظيم الكريم والشهران هما رجب وشعبان.. وكلما مر يوم أو أسبوع منهما اقترب رمضان لذا فالناس يحسبون ويترقبون ويستعدون فهل هنالك عظمة مثل ذلك؟.
>  أما الشهر الذي يلي رمضان وهو شهر (شوال) وفي أوله أول يوم يحتفي فيه رمضان بعيد الفطر المبارك، بل ويمتد الفرح بالعيد هذا لأيام أخرى من بداية شهر شوال.
>  شهر رمضان هو أكثر الشهور تراحماً وتواصلاً وانفاقاً بين الناس وخاصةً المسلمين فيما بينهم, ولو رصدت الأمم المتحدة حجم ما يتبادله الناس في هذا الشهر فيما يعرف بمحاربة الفقر وإفشاء السلام والمودة بين الناس فيما يُدخل (السعادة) بينهم، لآمنوا به والسعادة التي درجت الأمم المتحدة على تخصيصها لبعض الدول الأوروبية كالدنمارك وسويسرا وغيرها وأفردت للدول الإسلامية مؤخرة الدول وحرمت أخرى. لو عرفت الأمم المتحدة (قدر) السعادة التي تجمع بين الدنيا والآخرة لنشرت في مقدمة تقاريرها أن رمضان هو أعظم شهر في الأرض يمنح سعادة الدنيا والآخرة للعباد أجمعين.
>  إنه شهر يحسدوننا عليه ولكنهم لا يقرون بذلك.
>  وتصوموا وتفطروا على خيراته.