الأربعاء، 16 آب/أغسطس 2017

board

الحل الأناني ..!!

> لأن الشيء بالشيء يُذكر، أبتدر زاوية اليوم بحكاية الطالب البدوي.. فالبدوي، كان طالباً وجلس لامتحان مادة التعبير، ورسب... وأدهش برسوبه كل طاقم التدريس وزملاء الدراسة، فسأل المدير أستاذ اللغة العربية عن سبب رسوب البدوي في مادة التعبير، فقال: هذا البدوي مصاب بعدم التركيز،

طالبته بالكتابة في موضوع، فتجاوزه وكتب عن موضوع آخر.. ولم يصدق المدير هذا التبرير، فأراد اختبار صدق المعلم وذكاء الطالب.
> وخاطب البدوي موجهاً: حدثنا عن فصل الربيع .. فشرع البدوي متحدثاً: فصل الربيع من أجمل فصول السنة، تكثر فيه المراعي الخضراء، مما يتيح للجمل أن يشبع من تلك المراعي، والجمل كما تعلمون حيوان بري يصبر على الجوع والعطش، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر، ويربي البدو الجمل، فهو ملقب بسفينة الصحراء، وينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى، والجمل حيوان أليف و..
> قاطعه المدير: دع فصل الربيع، تكلم عن صناعة السيارات في اليابان.. فشرع البدوي متحدثاً: نعم، تشتهر اليابان بالعديد من الصناعات ومنها السيارات، ولكن يعتمد أهلنا البدو في تنقلاتهم على الجمل، والجمل كما تعلمون حيوان بري يصبر على الجوع والعطش، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر، ويربي البدو الجمل، فهو ملقب عندهم بسفينة الصحراء، وينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى، والجمل حيوان أليف و..
> وقاطعه المدير للمرة الثالثة: دع صناعة السيارات في اليابان وتكلم عن فوائد الحاسب الآلي.. فشرع البدوي يكلمهم : الحاسب الآلي جهاز مفيد يكثر في المدن ولا يوجد عند البدو لأن البدو لديهم الجمل، والجمل حيوان بري يصبر على الجوع والعطش أياماً، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر، ويربي البدو الجمل، وملقب عندهم بسفينة الصحراء، فينقل متاعهم ويساعدهم على الترحال من منطقة لأخرى، والجمل حيوان أليف و..
> قاطعه المدير وطرده.. فغضب البدوي، ورفع تظلماً لوزير التعليم: (معالي الوزير، السلام عليكم، أقدم لكم تظلمي من مدير مدرستي، وقد صبرت عليه صبر الجمل، والجمل ــ كما تعلم يا معالي الوزير ــ حيوان بري يصبر على الجوع والعطش، ويستطيع المشي على الرمل بكل سهولة ويسر، وملقب بسفينة الصحراء، وينقل المتاع ويساعد البدو على الترحال من منطقة لأخرى، والجمل حيوان أليف.. وكما يعلم ــ معاليكم ــ أن الجمل يستمد طاقته من سنامه الذي يخزن فيه الكثير من الشحوم، وشكراً.. مقدم الطلب/ الطالب البدوي)
> وقبل الانتخابات الأخيرة، هكذا كان حال البلد مع النائب البرلماني السابق دفع الله حسب الرسول.. نعم، ما أن يدخل أي مسؤول ــ بأي قضية عامة ــ إلى قاعة البرلمان، إلا ودفع الله يحور القضية ويلفها ــ ويلتها ويعجنها ــ ثم يختزلها في (شؤون نسائية).. وعلى سبيل المثال، كانت وزارة الصحة قد شرعت في تنفيذ برنامج مكافحة ختان الإناث، فاعترض دفع الله على البرنامج بالنص القبيح (البنت الما مختونة معفنة).. وعندما احتلت الحركات المسلحة أبو كرشولا، وضح دفع الله سبب الاحتلال قائلاً: (لعب البنات لكرة القدم تسبب في احتلال أبو كرشولا)..!!
> وبعد أن أخرجت القوات المسلحة تلك القوات من أبو كرشولا، وفي زخم فرح الحكومة وبرلمانها، نهض دفع الله مقترحاً: (تعدد الزوجات هو الحل الأفضل لدعم القوات المسلحة ورفدها بالرجال)..هكذا كان يختزل شيخ دفع الله حسب الرسول كل قضايا البلد في ( الملفات النسائية).. ودائماً ما كان يقابل النواب هذا الاختزال بالتهليل والتكبير، وبلسان حال قائل: (كلنا دفع الله، كلنا تفكيرنا اتجاه واحد) .. والمهم.. غادر شيخ دفع الله البرلمان والإعلام وترك فراغاً عريضاً..!!
> ولكن تلوح في الآفاق هيئة ما تمشي على ذات الخطى ــ لتملأ فراغ شيخ دفع الله بتحوير كل قضايا البلد بحيث كما يهوى شيوخ الهيئة وليس البلاد وشعبها وطبيعة الأشياء.. وعلى سبيل المثال الراهن، نظرت تلك الهيئة إلى قضايا العطالة والطلاق وعزوف الشباب عن الزواج، فلم تجد عبقريتها حلولاً لكل هذه القضايا التي تؤرق مضاجع الأجيال وبلادها غير الدعوة إلى التعددية الزوجية .. التعددية الزوجية هي الحل، حسب فهم ومنطق أي تفكير ذي (اتجاه واحد )..!!
> بمقدورها ــ الهيئة ــ دعم الشباب غير القادر على الزواج، ولو بتوجيه السلطات بتوفير فرص العمل للشباب، وبهذا تكون قد ساهمت في تقزيم نسب العطالة والعزوبية.. وبمقدورها ــ الهيئة ــ تشجيع الشباب على الزواج، ولو ببث برامج إرشادية وتوعوية لنشر ثقافة تخفيض مهور وتكاليف الزواج في المجتمع .. وبمقدورها ــ الهيئة ــ حث المجتمعات والبنوك والشركات ورجال الأعمال ومؤسسات الرعاية الاجتماعية على إنشاء صناديق خيرية لدعم زيجات الشباب ..و.. بمقدورها ..!!
> كثيرة هي الأفكار والبرامج التي بمقدور الهيئة أن تتبناها وترعاها وتعرضها للحكومة والإعلام والمجتمع، بحيث تُثمر عن تخفيض نسب العطالة والعنوسة والطلاق وعزوف الشباب عن الزواج.. ولكن مع كل هذه الأفكار ــ وغيرها ــ لم تركز عقول الهيئة إلا في التفكير الذاتي ثم (الحل الأناني).. فالتعددية الزوجية هي الحل، ليحظى الشيوخ والأثرياء بالمثنى والثلاث والرباع، ويتعذَّب الشباب بالحرمان والعطالة والوقوع في الآثام ..!!