الثلاثاء، 17 تشرين1/أكتوير 2017

board

بن علي يلدرم (*)
-مرت سنة واحدة على تغلبنا على أكثر هجوم إرهابي دموي في تاريخ الجمهورية التركية.  وخلال هذه السنة أثبتت تركيا متانتها وثباتها وقابليتها للتحسن وقوتها.  ومن الأهمية بمكان أن نجري محاسبة لهذه السنة التي مرت وأن ننظر إلى الأمام.

الطيب شبشة
أصدر عمر البشير رئيس الجمهورية امس قراراً جمهورياً بتجميد لجنة التفاوض مع الولايات المتحدة الامريكية حتى 12 إكتوبر 2017م. ومن جانبه قال وزير الخارجية إبراهيم غندور :القرار الأمريكي غير مبرر والسودان أوفى بكل ما عليه من المسارات،

الخطيب عوض ماهل
- معنى الهدف الاستراتيجي هو: الهدف النهائي لكامل مسرح العمليات في كل أنحاء ميدان الصراع أو الحرب، والذي هو في هذه الحالة في العالم بأسره ..أي الهدف الذي يؤدي تحقيقه الى السيطرة الكاملة على مسرح العمليات صراع ام حرب…

بدر الدين عبد المعروف الماحي المرض ابتلاء من عند الله وامتحان عسير يحتاج لصبر, وهذا الابتلاء غير مربوط بما كسبت النفس وما تقوم بل من أعمال فيها الصالح والطالح إنما يبتلى المرء على حسب دينه

إمام محمد إمام
لم يعُد الممتحن الخارجي، بغرض تقويم ومراجعة مستوى أداء الطلاب المتخرجين في الجامعات، وبالضرورة مستوى المناهج الدراسية وطرائق التدريس، ترفاً تهتم به جامعات دون أخرى في العالم. فقد أصبح الممتحن الخارجي ضرورة مستدامة،

د. بشير أحمد محي الدين
يولد الناس أحراراً ويختارون من يحكمهم ولهم الحق في العيش الكريم..  من القيم التي قرأنا عنها لكنها الآن في مزبلة التاريخ.  فلم يعد لأحد الحق في أن يفعل ما يريد، وأصبحت الرؤية الأمريكية الأحادية هي كلمة السر فمن يصنف يحاصر،

إن الشريف حسين الهندي انفق اموالاً طائلة على المعارضة في الداخل والخارج إبان العهد المايوي. وكان ينفق انفاق من لا يخشى الفقر ويصرف بلا حساب.

عبد الرحمن الزومة
-صدرت معظم صحف الخرطوم صباح الإثنين وهي تحمل تقريبا نفس العنوان: سلفا : لسنا نادمين على الانفصال عن السودان.  وأول ما يمكن أن يتبادر الى ذهن أي انسان قرأ أو سمع بتصريح السيد سلفا كير رئيس دولة جنوب السودان

افتتحت القمة الـ12 لمجموعة العشرين لعام 2017 في 7 يوليو الجاري بمدينة هامبورغ الألمانية.  وفي الوقت الحالي ما زال الاقتصاد العالمي يترنح على معدلات نمو منخفضة،

أورد البريطاني روبرت موركوت في كتابه الذي بعنوان ( الفراعنة السود ... النوبة الذين حكموا مصر)  معلومات وافرة في 342 صفحة . وكما هو معلوم ان كلمة فرعون لها تعريفات كثيرة ، ومن ضمنها تعني الحاكم الأعلى في مصر ،

يضمر كثير من الناس نية السوء لغيرهم حسداً وتشفي وأهلنا قالوا في المثل (النية زاملة سيدا ) اي أن نية المرء تنجية من شر الحسد. وفي مجتمعنا السوداني نجد أن هناك أناس معروفين بعدم الضمير وقد تعلمنا أصل تلك الكلمة ونحن طلاب جدد على عرين الأبطال الكلية الحربية.

الأعمدة