الخميس، 24 أيار 2018

board

تفقده الرأسمالية الوطنية

> في قائمة الشرف الوطني للراحلين ..وبأوقافهم مقيمون ..وبمؤسساتهم الاقتصادية مفيدون ..ينضم إليها هذه الايام رجل ستذكره سطور التأريخ ..بأنه نموذج للعصامية.
> رحل العصامي الأم درماني ود الجبل.. تاركاً حزنا في ملايين القلوب ..فكم دية دفع ؟ وكم مدرسة بنى ..؟ وكم مستشفى شيد..؟ وكم من زكاته نفع الفقراء ..؟

> ود الجبل .. قدوة لتحدي الصعاب .. وغرس شتلة الأمل.. بدلاً من اليأس في بلد تتراجع عملتها ربما مرتين في اليوم.. فالشباب الآن في اغلبه يعيش اليأس الذي لم يستسلم له الراحل ود الجبل .
> ود الجبل .. لتكن سيرته مدرسة لمن يقنطون من فتح باب الرزق .. لمن يترافعون عن بعض الاعمال في مصادر الرزق الحلال .. فمن تواضع لله رفعه.
> تواضع ود الجبل ..ورفعه الله .. لدرجة أن زاره وجلس إليه من هو في منصب رئيس الجمهورية .. فالحياة تعيشها فترة ..فلماذا التكبر ..؟ ولماذا الأنفة ..؟ ولماذا كل منكر اجتماعي بعده الرحيل؟
> رحل ود الجبل .. وترك للمجتمع مدرسة العمل العصامية ..عاش قدوة في بلاد تعجز عن الحفاظ على قيمة عملتها رغم مواردها المتنوعة .. رحم الله بابكر حامد ود الجبل .. ود الريف الجنوبي بأم درمان.
> فهي كلمات نختارها هنا لرثائه .. فلم يهن علينا أن نتجاوز حدث رحيله دون وقفة عليه .. فهو رحيل قدوة .. رحيل مدرسة .. رحيل رجل بر واحسان .. رحيل صديق وفي وودود للمجتمع .
> ود الجبل .. الرأسمالية الوطنية تفقده ..ونقول: وفق الله ورثته لما كان يفيد به البلاد والعباد .
الغلاء سيد المعاناة الآن
> السادة اصحاب المرتبات الشهرية ..ليس أمامكم إلا الاستغناء عن سوق ( القطاعي ) واحيانا سوق الجملة .. فالتعامل مباشرة مع المصانع والمزارع والمراعي هو الافضل الآن .. مع استمرار تراجع العملة .. ولعن الله من كان السبب.
> في كل يوم ترتفع الاسعار ويزيد الغلاء .. وليس السبب الانتاج والانتاجية.. فالبلاد مزقت فاتورة الحرب ..وحققت الانتاج والانتاجية..
> لكن سبب المشكلة هو أن نمل الانتاج يلمها ويطأها فيل السياسات النقدية في بنك السودان .. ففيه يستمر الاعتداء النقدي على قيمة العملة.
> نعرف السبب الذي لم تستوعب خطورته رئاسة الجمهورية .. وهي تظن أن السبب غياب الانتاج .. وهي تحقق الانتاج .. فكيف تقول بغيابه ؟
> ورئيس الجمهورية حينما يزور الولايات هل يعتذر في خطاباته عن غياب الانتاج أم يتحدث متباهياً عن تحقيقه بمختلف انتاجه؟
> ووالي الخرطوم أمام المجلس التشريعي قبل فترة قصيرة يتلو في المجلس التشريعي أمام النائب الاول صحيفة الانجازات.
> ومع هذه الانجازات تتراجع العملة الوطنية .. والخبراء يدورون بتعليقاتهم حول السبب .. والسبب لو اصبح معروفاً وصرح به حتى وزير المالية ..ووغيره وهو يتلخص في بيع الحكومة للدولار وتجنيب الأموال العامة .. فماذا ننتظر؟
> هل ننتظر بنات الاحفاد .؟
غداً نلتقي بإذن الله.