الأربعاء، 28 حزيران/يونيو 2017

board

بشرى سارة ومفاجأة حارة

> على طريقة ( عندو أربعة كرعين وبقول باع ويضبحوه في الضحية ) رشح في الاخبار ما يشير إلى احتمال إيقاف برنامج تلفزيوني رمضاني مثير للجدل عند  العلماء .. و مثير للفضول عند بعض المشاهدين .

> المعلومات ذات الإشارة الضمنية تقول إن : مشاركة مطرب شاب ببرنامج رمضاني شهير يعرض على فضائية مشاهدة ربما ستؤدي إلى إيقاف البرنامج ومنعه من البث..
> المعلومة تقول إن المطرب الشاب لا يملك رخصة الغناء من قبل مجلس المهن الموسيقية التي تسمح بالظهور والمشاركة حسب لوائحها ..
> لكن ادارة البرامج بالمحطة رغم مخالفة قانون الظهور اشركته و سمحت له بالظهور .. دون أن تراجع المجلس المعني.. والمجلس يعتزم تطبيق اللائحة ..
> ونقول عبر هذا العمود الصحافي بأن البرنامج المستهدف بتطبيق لائحة مجلس المهن الموسيقية تقوم بالتقديم فيه شخصية قديمة جدا ًفي مجالات الفن المختلفة ..والفن خشم بيوت ..
> الشخصية القديمة هذي التي بلغت من الكبر عتياً .. تحظى بمعرفة أعلى شخصية في البلد..  و تحظى بالاشادة على منبر الجمعة في اكبر واشهر مسجد يتبع للدولة .. و كل هذا قد يعرض لوائح مجلس المهن الموسيقية للتجاوز ..
> و قد يسخر قوم معروف من قوم المهن الموسيقية ..و يقول ليس هناك ما يدعو إلى إيقاف برنامج بلوائح مجلس كان أحدهم قد تحدث عن طريقة الدخول إلى مقره بصورة مهينة .. بالرجل اليسرى ..
> و معد البرنامج الشهير .. يملك فرصة كسب الاستئناف .. حتى لا يشمت بالحكومة المحتجين على بث مثل هذا البرنامج في شهر الصيام المعظم ..
> و لو كانت فرقة هيئة الحلمنتيش العليا تنشد في برنامجها الرمضاني قائلة :
يا شهر الصيام شرفتنا .. و النية ثابتة ممتنة ..
> فإن حلمنتيش تحولت إلى البث الإذاعي .. و تركت وراءها من البرامج التي تبث على الشاشة ما يثير حفيظة فقهاء الأمة في السودان ..
> و لعلنا سنسمع قريباً منطقاً يعارض بسخرية تحركات مجلس المهن الموسيقية يقول بأن ما يعترض عليه المجلس هذا هو مشاركة مطرب وجد المباركة من شخصية فنية عتيقة ..فلماذا لا تجد الاحترام من المجلس ..و قد وجدته من أعلى موقع في الدولة ..و أكبر مسجد حكومي فيها ؟.
> لكن من يرفضون مبدئياً فقهياً بث البرنامج في الشهر الكريم،  ولم يجدوا استجابة من السلطات المعنية ..و لا حتى النظام العام،    سيؤانسوننا بعبارة إن الله جعل كيدهم في نحرهم .. والمستفيدون من المعركة إذا أوقفت سلطات الغناء البرنامج، هم علماء الشعب .. وهم بخلاف عالم السلطان ذاك لهم حملاتهم الدعوية والفقهية ضد بث البرنامج في توقيت يرونه غير مناسب ..
> لكن القناة إذا ما اخطرت من قبل المجلس ..ولم تجد من يلغي لها قراره وهي تستأنف عند جهات ليست صاحبة اختصاص،  هل ستفكر في معالجة توفيقية بحيث تعيد في زمن البرنامج نفس البرنامج بنسخة العام الماضي أو قبل الماضي ؟.
> هناك نسخ من نفس البرنامج بثت في سنوات مضت شارك في بعضها مطربون رحلوا عن الدنيا ..يمكن لإدارة القناة أن تبث بعض حلقاتها للتذكير بالرحيل المحتوم ..فيرى العلماء هنا أن في ذلك عبرة لمن يخشى وهو في الشهر الكريم .الذي قد تتوفر فيه حسن الخاتمة ..
> حاولت هنا أن أشرك العلماء المستقلين كطرف في معركة اتحاد المهن الموسيقية هذي .. معركة ذات الحنجرة..
> المهم أن البشرى سارة لهؤلاء، والمفاجأة حارة لهؤلاء!. و تتطلب تدخل السلطات ..تخيل سلطات تتدخل في موضوع مطرب صوته غير صالح للغناء ..أو على الأقل غير مجاز رسمياً من جهة الاختصاص ..لذلك فلتبتعد السلطات تماماً ..نرجو ذلك .
غداً نلتقي بإذن الله؟...