الجمعة، 22 أيلول/سبتمبر 2017

board

لا الإخوان ولا السد

> حتى الصحف العربية في لندن ..وهي في لندن.. مثل صحيفة (الزمان) لم تتعلم الحياد المهني والوعي الاخباري من الصحف البريطانية.
> في بريطانيا يكذب الحكام مثل كذبة طوني بلير حينما تحدث لصالح إيران بأن العراق يملك اسلحة دمار شامل.. يملكها جيش صدام.

> وقد قادت كذبته إلى كل ما حدث ويحدث الآن وسيحدث في العراق .. وحتى فرق التفتيش التي دخلت العراق ايام صدام .. لم تجد احتراماً مع كذبة بلير ..
> لكن الصحافة البريطانية تختلف ..والمؤسف أن الصحافة العربية في بريطانيا مثل صحيفة الزمان .. كأنها تعبر عن أجندة تآمرية لبعض الحكام في دول الوطن العربي..
> الزمان البريطانية قالت.. اخباراً.. بأن الاخوان وسد النهضة اعادا اجواء التوتر بين السودان مصر .. كلام عجيب..
> قبل فترة صدرت تصريحات رسمية من وزارة الخارجية البريطانية ومجلس العموم البريطاني.. تؤكد على اهمية وضرورة التعاون مع جماعة الإخوان المسلمين في مصر والسودان وغيرهما سواء كانوا في الحكم أو المعارضة باعتبارها ذات اعتدال وتوازن سياسي .. ومؤمنة بالديمقراطية واحترام حقوق الإنسان بما فيها حقوق المرأة وأيضاً حقوق الحيوان بما فيها حقوق الكلاب والقطط.
> والإخوان في مصر لهم حقوق انتخابية منتهكة رفضت بريطانيا انتهاكها ..لكنها سايرت المؤامرة الأمريكية كرهاً ورهبة .. وجاملت الرغبة الاسرائيلية مراعاة لوعد بلفور بتوريث اليهود احتلال بلاده فلسطين عام 1917م..
> وسد النهضة .. هذا السد الذي انشئ للاستفادة الاثيوبية في توليد الطاقة الكهربائية دون أخذ متر مكعب واحد من بحيرته التي تتسع لنصف كمية مياه بحيرة السد العالي، لا يمكن ولا ينبغي أن يكون سبباً لاعادة الاجواء المتوترة بين السودان ومصر ..
> سد النهضة ليس هو الذي سيؤثر في ما تكسبه مصر من حصة مياه .. ما يؤثر في حصتها هو اكتمال النصاب بتوقيع السودان على اتفاقية عنتيبي.. اتفاقية اعادة تقسيم مياه النيل بين دول الحوض بعدالة.
> لكن ما يعيد اجواء التوتر بين الدولتين الجارتين .. وهما شقيقتان منذ اقامتهما بعد استقلالهما عن الاحتلال البريطاني هو احتلال مثلث حلايب .. وممارسة قتل المدنيين السودانيين في محيطه .. وبصورة مستمرة ..
> والآن بعض المصريين المتحدثين لصالح الجيش المصري الذي يقوم هو باحتلال حلايب لنهب ثرواتها.. يقول بأن مصر والسودان أصلاً كانتا بلداً واحداً..
> نعم كانتا بلداً واحداً، ولكن ليس دولة واحدة .. كانتا ولاية واحدة في الدولة العثمانية.. وقبلها العباسية وقبلها الاموية وقبلها دولة الخلافة الراشدة ..
> لكن لا ايام الدولة الفاطمية .. ولا مملكة فؤاد وفاروق ولا كمستعمرة بريطانية وفرنسية قبل ذلك .. ما كان السودان جزءاً من مصر..
> مصر لأول مرة اصبحت بحدودها الحالية دولة مستقلة في القرن التاسع عشر الميلادي .. وليست مستقلة بالمعنى الكامل..
> فهي باسم أنها كانت ولاية تابعة إلى عدة دول وامبراطوريات في فترات سابقة وتابعة إلى مستعمرات كذلك سابقة تتحدث عن أن السودان كان جزءاً منها .. وتأريخ السودان معروف منذ آلاف السنين.
> ففي كل الفترات التي كان فيها السودان مرتبطاً بمصر لم تكن مصر دولة مستقلة .. وبعد أن اصبحت دولة مستقلة ما ارتبط بها السودان .. فقد نال استقلاله من بريطانيا وليس من مصر.
> إذن احتلال مثلث حلايب وقتل السودانيين فيه وتدمير ممتلكاتهم ونهب وسلب معداتهم ... والتوقيع على اتفاقية عنتيبي العادلة.. هو ما يعيد اجواء التوتر ..وليس الإخوان وسد النهضة.. قال إخوان قال!!
غداً نلتقي بإذن الله.

الأعمدة

خالد كسلا

الجمعة، 22 أيلول/سبتمبر 2017

د. حسن التجاني

الأربعاء، 20 أيلول/سبتمبر 2017

خالد كسلا

الأربعاء، 20 أيلول/سبتمبر 2017

الصادق الرزيقي

الأربعاء، 20 أيلول/سبتمبر 2017

إسحق فضل الله

الأربعاء، 20 أيلول/سبتمبر 2017

محمد عبدالماجد

الأربعاء، 20 أيلول/سبتمبر 2017

كمال عوض

الأربعاء، 20 أيلول/سبتمبر 2017