السبت، 16 كانون1/ديسمبر 2017

board

رسالة عبر البريد

سيدي الرئيس.. ظل أبناء المنطقة الشرقية التي تضم ثماني محليات تنتظر من سيادتكم زيارة تاريخية للمنطقة لتلتقي بأهلك وعشريتك ومحبيك بالجانب الشرقي من ولاية جنوب كردفان، ليسمعوا منك ولتستمع إليهم، وتسمع منهم حول آمالهم وطموحاتهم خاصة في ظل تداعيات اصوات بعض ابناء النوبة بالحركة الشعبية بقيادة الحلو المنادية بحق تقرير المصير،

الشيء الذي ادخل الخوف والريبة في اواسط ابناء المنطقة الشرقية، وهذا التناغم بين دعوة الحلو وانصاره بحق تقرير المصير لجبال النوبة وبين اصوات الداخل حركت كثيراً من الهواجس، وقد ساهم في زيادة هذه الهواجس عدم وجود اي تحرك او بيان للجهات الرسمية، وعلى الاقل كان رد الفعل تجاه هذه الاصوات يمكن ان يطمئن ابناء المنطقة الشرقية حتى لا تؤثر افرازاتها في الاضرار بعضد النسيج الاجتماعي المتماسك بالمنطقة، حيث شهدت المنطقة أخيراً بعض التصادمات في بعض المناطق بين السكان نتيجة لبعض رواسب استخدام الشركات مادة (السيانيد) في استخلاص الذهب، وجاءت الاصوات الاخيرة تدعو لحق تقرير المصير لتجعل كثيراً من ابناء المنطقة غير راضين عن الدعوات التي ظهرت وتدعو لتقرير المصير، رغم ان المنطقة الشرقية ظلت تتحمل ظلم ذوى القربى من ابناء ولاية جنوب كردفان في التنمية وتقسيم الموارد، بل وتدعم ايرادات حكومة الولاية، وكان كل ذلك من اجل اسكات الاصوات التي حملت السلاح وخرجت على الدولة وخرجت الآن تنادي بتقرير المصير، ولكن الأمر الغريب الذي يعد خروجاً عن المألوف ظهور بعض الاصوات تجاهلت توصيف او تحديد موقف ومصير باقي ابناء المنطقة الشرقية بمحليتها الثماني.
سيدي الرئيس.. ان صبر ابناء المنطقة الشرقية طوال السنين الماضية تقديراً واحتراماً لرؤية الدولة واستراتيجيتها المتمثلة في تنمية المنطقة الغربية وتوجيه الجزء الاكبر من الموارد والتنمية لها، لاسباب كان يراها ابناء المنطقة الشرقية رغم الضيم، كانوا يرون انها تخدم هماً قومياً، فتراضوا على الوقوف مع هيكل قوة بل ودعمه بموارد المنطقة الذاتية، ولكن ما بال ان يجحد بعض ابناء الجبال بهذا الموقف من ابناء الشرقية، ورغم كل هذه التنازلات يقابلون الموقف بدعوة تقرير المصير، فهذا الأمر فيه كثير من الظلم والاستخفاف والاستهانة بمكونات ومقدرات المنطقة الشرقية البشرية والاقتصادية, ويعتبر ابداء رغبة صريحة وظاهرة تؤكد عدم قبول ابناء جبال النوبة بأن تتبع المنطقة الشرقية لهم، وهذه الدعوات التي جهر بها بعض ابناء النوبة وسكت بعضهم عنها، قد جعلت اصوات ابناء المنطقة الشرقية المطالبة بقيام ولاية شرقية في حدود المحليات الثماني ترتفع وتظهر على سطح الاحداث، وهي مطالبة قديمة كان مسكوتاً عنها ايماناً وتقديراً من ابناء المنطقة لحاجة الوطن في تلك المرحلة الى تقوية جبهته الداخلية، خاصة ان ولاية جنوب كردفان يربطها شريط حدودى طويل مع دولة جنوب السودان الوليدة، ومعروف ان الحركات المسلحة تتخذها مسرحاً لزعزعة الاستقرار بالولاية، وابناء المنطقة الشرقية كانوا ومازالوا يمثلون سداً منيعاً ضد مطامع الحركة الشعبية، ويقفون في وجهها وإفشال مخططاتها السيئة تجاه الإقليم والدولة.
أما الآن فإن الوضع اصبح مختلفاً، حيث اصبحت هنالك اصوات تنادي بتقرير المصير، ليصبح وضع المنطقة الشرقية في خطر.
وبدلاً من ان يكون هم وتفكير ابناء المنطقة في التنمية (الطريق الدائري والمياه والكهرباء)، اصبح كل همهم في مستقبل المنطقة، خاصة اذا حدث تمييز او حق تقرير المصير لابناء الجبال لا قدر الله، فكيف يكون مآل الحال والأحوال في الشرقية ولمن تتبع المنطقة؟
والآن مكونات المنطقة الشرقية اعلنت مطالبتها بقيام الولاية الشرقية طالما أن الطرف الآخر يطالب بحق تقرير المصير، والأمر الآن اصبح واضحاً عما كان في السابق، وابناء المنطقة الشرقية لديهم ثقة كبيرة في سيادتكم للنظر في مطلبهم العادل وتحقيق حلمهم في قيام الولاية الشرقية.
سيدي الرئيس.. الآن ينتظر منك ابناء المنطقة الشرقية زيارة المنطقة والوقوف على احوالهم والاستماع إليهم واسماعهم ما يسعدهم ويطمئنهم إلى مستقبل الأجيال القادمة ومستقبل المنطقة التي اضحت تتقاذفها أمواج حق تقرير المصير من كل جانب. لك التحية سيدي الرئيس. ونسأل الله لك التوفيق.
< أبناء المنطقة الشرقية بالخرطوم
عنهم أبو آفاق

الأعمدة

بابكر سلك

الجمعة، 15 كانون1/ديسمبر 2017

د. عارف الركابي

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

خالد كسلا

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

بابكر سلك

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

عبدالمحمود الكرنكي

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

محمد عبدالماجد

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

الصادق الرزيقي

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

كمال عوض

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

خالد كسلا

الأربعاء، 13 كانون1/ديسمبر 2017

د. حسن التجاني

الأربعاء، 13 كانون1/ديسمبر 2017