السبت، 16 كانون1/ديسمبر 2017

board

ساهرون في رمضان بإذن الله (الأخير)!!

>  الإذاعة الهادفة المتميزة هي التي يستطيع كادرها ايصال رسالته بصورةٍ مباشرةٍ وسهلةٍ وذات فائدةٍ كبيرةٍ تعودُ على المستمع في بعدها الايجابي.
>  من الإذاعات المنضبطةِ في بث برامجها إذاعة (ساهرون) وهي إذاعة متخصصه ربما يتساءل سائل لماذا هذا الكم الهائل من الأعمدةِ حول (ساهرون)؟

نقول إننا هدفنا أن نلقي الضوءَ على هذه الإذاعة ضمن مفردة الأمن التي تقدمها الشرطة السودانية للمواطن الكريم، وإنها تعكس برامج فيها كل الخدمات التي تقدمها الشرطة له، خاصة أن الإذاعة عكست وتعكس يومياً الرسائل التوعوية التي تريدها الشرطة أن تصل إلى علم المواطن ويسفيد منها، وبالفعل الآن كل الشعب السوداني يعلم أن هناك إذاعة بهذا الحجم تسمى (ساهرون) والكادر العامل فيها مساهر لخدمته، فكان برنامج (الناس والشرطة) وهو من البرامج المهمة جداً والتي وجدت اهتماماً من قيادات الشرطة، فظلوا يشكلون حضوراً مستمراً وضيوفاً عليه يومياً يتحدثون فيه عن كل ما يهم المواطن في عمل الشرطة، فكانت الإدارة العامة للدفاع المدني والحياة البرية والأدلة الجنائية وكل إدارات ودوائر شرطة ولاية الخرطوم، ثم المجمعات الخدمية التي احتفلت بها الشرطة كثيراً من أجل المواطن، والتي تقدم فيها الشرطة كل الخدمات للمواطن، وهي من أكبر انجازات الشرطة في الفترة الأخيرة من تاريخها التليد.
>  اللواء د. هاشم علي عبد الرحيم هو مدير الإدارة العامة للإعلام والعلاقات العامة بهيئة التوجيه والخدمات، والإذاعة واحدةٌ من آلياته الإعلامية التي يوصل بها رسالته الإعلامية الشرطية، وكان لزاماً أن يكون للشرطة لسان توصل به رسالتها لمن هو على الخط والموجة من المواطنين.
>  ومن البرامج المهمة التي ينبغي أن تعود لخريطة البرامج الإذاعية (دوحة المديح) الذي يقدمه سعادة اللواء (م) المكي محمد المكي، وهو من البرامج التي لم أشهد لها مثيلاً في الكم المعلوماتي حول المديح، ونشهد الله أننا لا نتحدث مجاملةً في هذا الشأن ولا نجامل أحداً إنما نقول الحقيقة التي يسألنا عنها الله يوم أن نلاقيه، إنه برنامج يمكن أن يكون من أكثر البرامج التي تقدم على مستوى القنوات الفضائية والإذاعية جودةً وتجديداً وكثرة تفسير مفردات الكلمات الصعبة وتحليلها وشعرائها.. كل هذا الكم الهائل يطرحه السيد اللواء (م) المكي إضافة إلى أن (الأوبريت) الذي تدور به الإذاعة الآن من كلمات الأخ المكي جزاه الله خيراً. وأرجو أن يجد هذا البرنامج مساحةً مريحةً في خريطةِ البرامج بهذه الإذاعة المسموعةِ.
>  ولإعلام الشرطة تاريخ عريق وعتيق، ربما لو حاولنا أن نتحدث عنه نحتاج لمجلدات فقط لو حاولنا أن نوثق لإعلام الشرطة، وكنت أتمنى من الأخوين سعادة الفريق أحمد المرتضى أبو حراز والعميد بروف محسن صاحب برنامج (من ذاكرة الشرطة) أن يوثقا للعمل الإعلامي بالشرطة شأنه شأن بقية الإدارات بالشرطة، وأن نسمع ونقرأ ذلك من خلال كُتُبَهُما وبرنامجهما الذي يبث عبر هذه الإذاعة المميزة (ساهرون) تحت مسمى (من ذاكرة الشرطة).. لنجد فيه الأسماء تترى كالعميد محمد الأمين الطاهر واللواء نور الدين أبو دقن والفريق عمار عثمان عبد الرحمن والعميد (م) عبد القادر السيد بخيت والعميد (م) د. الضي منصور والعقيد عبد العزيز أمين والعقيد (م) زكريا محمود.. أما العميد الدكتور نمر عبد الماجد فهذا من الجيل الذي مازال قابضاً على فنيات العملية الإعلامية، حيث يشغل الآن منصب مدير الإعلام بشركة الجمارك السودانية.. وهناك العميد أسامة عبد الماجد.. ولا ننسى العقيد (م) الفاتح حسين والعميد (م) صلاح أحمد عوض رجل السجون الذي كان ضمن مجموعة برنامج (ساهرون) على عهد الشهيد المشير الزبير محمد صالح إبان كان وزيراً للداخلية، واللجنة التي كان يقدم برنامج (ساهرون) التلفزيوني فيها العميد (م) صلاح الطيب مهران، وهي مشكلة من عدة قوات مشتركة، وهي بداية فكرة ضم قوات الشرطة بإداراتها المتخصصة لجسم الشرطة العامة مع الاحتفاظ بالاختصاص والتخصص.
>  هناك شخصيات مدنية قدمت كثيراً من الخدمات لإعلام الشرطة وخاصةً لإذاعة (ساهرون) أمثال الأستاذ طارق كبلو المذيع والإعلامي الأكثر شهرةً، والأستاذ زهير بانقا وأمجد نور الدين وسر الختم بشير والمذيع اللامع هيثم الريح ومعدة البرامج الشاطرة الخطيرة بإذاعة (ساهرون) نجلاء عبد الغفار التي تبذل جهوداً كبيرةً في برنامج (الناس والشرطة) وتعاني كثيراً في تحضير ضيف البرنامج حتى الاستديو وتجهيز وإعداد موضوع الحلقة، فكان من أنجح البرامج التوعوية، إضافةً للأستاذ الصادق إسماعيل معد برامج الصباح، لكن من أوائل الذين قدموا برامج شيقة في إذاعة (ساهرون) وكانت برامج قوية ولها صدى كبير لدى رقعة المستمعين العقيد نادر يوسف الذي وددنا أن نكتب عنه لاحقاً كمدير لمراسم الشرطة، وأسس لإدارته تأسيساً كبيراً ومسؤولاً، وهو من كوادر الإعلام الأوائل الذين قدموا للإدارة كل جهودهم حتى بلغت ما هي عليه اليوم، وللحديث حول العلاقات العامة والمراسم بقيةً.
>  نوصي سعادة الفريق أبو حراز والعميد بروف محسن بأن يكون هناك كتاب توثيقي عن إعلام الشرطة الذي له مجلس استشاري كبير برئاسة سعادة الفريق عمر محمد علي نائب المدير العام المفتش العام، والذي يضم في عضويته كبار رجالات إعلام البلد السودان.
>  إذن الشرطة مؤسسةٌ منظمةٌ تنظيماً عالي الجودة في تقسيمِ ومهامِ الأدوار التي تجعل العمل منساباً فيها انسياباً دقيقاً، وأي خطأ يظهر على السطح يكون ظاهراً لحساسيةِ عملِ جهازِ الشرطةِ المختص بخدمة المواطن، وكل شخصٍ يعرف دورهُ ومهمتهُ وينفذها بدقةٍ شديدةٍ، لذا تتفوق الشرطة حتى في إعلامها على الآخرين في إنها ذات خصوصيةٍ في مهامها وهي خصوصية توفيرِ مفردةِ الأمن المربوطةِ بحياة الناس.
>  مبروك لـ (ساهرون) ومبروك لقياداتها من الضباط وصف الضباط والجنود والمذيعين والمذيعاتِ ومقدمي البرامج والمهندسين والفنيين والمخرجين والعاملين.. وكل عام والجميع بخير. ورمضان كريم.
(إن قُدِّرَ لنا نعود).

الأعمدة

بابكر سلك

الجمعة، 15 كانون1/ديسمبر 2017

د. عارف الركابي

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

خالد كسلا

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

بابكر سلك

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

عبدالمحمود الكرنكي

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

محمد عبدالماجد

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

الصادق الرزيقي

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

كمال عوض

الخميس، 14 كانون1/ديسمبر 2017

خالد كسلا

الأربعاء، 13 كانون1/ديسمبر 2017

د. حسن التجاني

الأربعاء، 13 كانون1/ديسمبر 2017