الخميس، 17 آب/أغسطس 2017

board

أونور في حلفا معتمداً (2)

<  سعدت جداً حقيقة بتعيين اللواء (م) د. أونور معتمداً بحلفا الجديدة، خاصة أن الرجل مازال متماسكاً في صحته وعطائه ويمكن أن يعطي أكثر.

<  قلت في (وهج) الأمس إن اللواء (م) أونور جاء إلى مدينة حلفا معتمداً وقد عمل فيها ضابطاً شرطياً، وهو أصلاً من أبناء الشرق، وفي السابق عندما كان نظام الأقاليم هو السائد كانت ولاية القضارف وكسلا والبحر الأحمر جميعها تسمى الإقليم الشرقي وحكومتها واحدة، ولكن على عهد الإنقاذ وفي إطار تقصير الظل الإداري تم تقسيم الأقليم إلا ثلاث ولايات من ضمنها ولاية كسلا وحاضرتها كسلا، لتصبح القضارف هي الأخرى الولاية الثانية وحاضرتها القضارف، ثم البحر الأحمر وحاضرتها بورتسودان.
<  وأونور معتمد حلفا تنقل من خلال عمله في الشرطة في كل هذه الولايات.. فالرجل الهدندوي عاشق للشرق ومحب له.
<  والناس هناك تعاشروا هدندوة وحلفاويين وبني عامر وبصاولة وجعافرة وأصولية حتى النوبة.. جاءوا هناك للزراعة في المواسم الخريفية وزراعة وحصاد قصب السكر، واستوطنوا هناك في منطقة مصنع السكر أو هكذا يسمونها.. ولم يتوقف التكوين عند هذا الحد بل هناك الجعليون والشايقية والزغاوة.. لكن حلفا الجديدة أصلاً هي تعويض للحلفاويين عن مدينتهم حلفا القديمة التي هدمها ومسحها السد العالي حين ذاك على عهد عبود.
<  هذا التكوين البشري القبلي يتطلب من المعتمد اللواء (م) الدكتور أونور أن يضع في نصب عينه هذا الوضع المميز في السكان، والعمل على التوفيق بينهم في كل شيء.
<  لكن لا أخشى على الدكتور أونور، خاصة أنه يعرف تماماً طبيعة المنطقة ويعرف كيف يتعامل مع سكانها، وإذا كان أونور أحد سكان وأبناء الشرق فلا شك سيكون الأكثر دراية بماذا تحتاج المنطقة.
<  ونحن نقول للدكتور إن حلفا لا تحتاج لكثير حلول إلا في أشياء ليست في حاجة لعصا موسى، وإنما لجهود بسيطة ومتابعة لصيقة بالمحليات وإلزامهم بالقيام بمهامهم وواجباتهم وحثهم على أداء الواجب بدقة متناهية.
<  لك ما شئت في حلفا أخي د. أونور أن تحدد الأسعار للسلع في السوق وتضبطها ضبطاً، وستجد المواطن لجوارك واقفاً وداعماً ومسانداً.
<  عليك بالمياه وصحتها والكهرباء وتوفرها واستمراريتها.. افتح المتنزهات واعمل على تشجيرها، والمدارس وصيانتها دورياً، وملاحقة الأساتذة ومديري المدارس باستمرار لضمان نجاح العام الدراسي.. لك في محليتك أن تقرر سياسة لا جباية ولا رسوم فوق طاقة المواطن.
<  وهناك أنت رئيس لجنة الأمن، فأنت المسؤول بالتعاون مع الشرطة والأمن والجيش عن أمن المواطن واستقراره.. فالناس هناك آمنون بطبيعة الحال.
<  أخي دكتور أونور احتمال نجاحكم في إدارة المعتمدية بمدينة حلفا الجديدة كبير جداً، لأنها جاهزة وإنسانها متفرد.. توكل على الله.. ونلتقي متى دعت الضرورة للدعم والإشادة لأجل حلفا جديدة اسماً على مسمى.
(إن قُدِّرَ لنا نَعُود)