الأربعاء، 17 كانون2/يناير 2018

board

السبيل إلى وحدة المسلمين

إن الأحداث المتتالية التي تمر بها الأمة الإسلامية في زماننا المعاصر تستدعي بل وتوجب عليها النظر إلى أسباب وحدة المسلمين للعمل بها، وهو ما أمر الله به تعالى، فإن اليهود والنصارى وغيرهم من أمم الكفر وأذنابهم من المنافقين قد تداعوا على المسلمين،

لم يرقبوا فيهم إلّاً ولا ذمة، وفي هذه الأيام نجد أشد المعاناة في أرض فلسطين، ونرى الدعم من أهل الكفر لليهود المغضوب عليهم الغاصبين المحتلين، وفي اليمن فساد على أرضها بالقتل والتخويف والترويع وإسالة الدماء تقوم به الجماعة الحوثية الرافضية الشيعية، وفي غير هذين البلدين تجد أنواعاً من البلايا والمصائب التي يعاني منها المسلمون، وإن أسباب وحدة المسلمين كثيرة،  وقد تفضل فضيلة الأستاذ الدكتور الشيخ صالح بن سعد السحيمي المدرس بالمسجد النبوي الشريف وأستاذ العقيدة بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية بإلقاء محاضرة بعنوان : (السبيل إلى وحدة المسلمين) بالجامع الكبير بأم درمان قبل أكثر من سنتين، وقد سرد فضيلة الشيخ أحد عشر سبباً من أهم الأسباب التي بها يتوحّد المسلمون ، بعد أن بيّن أهمية استجابة المسلمين لتوجيه ربهم وخالقهم بالاجتماع والائتلاف على الحق والبعد عن التفرق والتحزب والتشتّت. وقد رأيت مناسبة نشر هذه الأسباب لعلها أن تجد قبولاً بين الرعاة والرعية والعامة من الناس والخاصة من أهل العلم. وأسرد بإجمال الأسباب التي تفضّل فضيلته ببيانها وذكر أهميتها وحثّ المسلمين على تحقيقها وقد أشار إلى أن الأسباب عديدة وما ذكره منها هو أهمها وهي :
 1/ عبادة الله تعالى وحده لا شريك له وعدم الإشراك به في ألوهيته أو عبادته أو ربوبيته أو أسمائه وصفاته ، وبين أهمية هذا السبب في وحدة المسلمين وهو المعلم الذي بدأ به الأنبياء دعوتهم واجتهد النبي عليه الصلاة والسلام في تحقيقه في أمته وأن الوقوع في ما يناقضه من أعظم أسباب الفرقة بين المسلمين وتشتتهم إلى جماعات وفرق.
2/لزوم الجماعة والحرص على عدم الشذوذ والاجتماع عن ذلك ولزوم ما دعا إليه القرآن والسنة في لزوم الجماعة والاجتهاد في لزوم ما كان عليه النبي عليه الصلاة والسلام وصحابته الكرام فإن النبي عليه الصلاة والسلام بين أن الجماعة هو ما كان على مثل ما هو عليه وصحابته الكرام عليهم رضوان الله تعالى.
3/التمسك بالسنة النبوية ولزومها فإن السنة كما بين الإمام مالك وغيره من أه العلم هي سفينة نوح من ركبها نجا ومن تركها غرق، والتمسك بها هو وصية النبي الكريم خاصة في زمان الفتن والاختلاف، فبالتمسك بالسنة تكون الوحدة بين المسلمين وهي من أهم أسباب الوحدة المنشودة، ومن أسباب التفرق بين المسلمين الوقوع في البدع والمحدثات التي هي من أكبر ما يفرق بين المسلمين وتشتتهم.
4/السير على طريق السلف الصالح فكل خير في اتباع منهاجهم وكل شر في مخالفة منهاجهم، فإن الله تعالى قد أمر بالسير على سبيلهم واقتفاء أثرهم وفي ذلك العصمة من الزلل والاجتماع بعد الفرقة والشتات.
5/العلم والتعلم والفقه في الدين وهو من أهم أسباب وحدة المسلمين فيجتمعون على ما جاء في الوحي ويسهل عليهم الاجتماع وينأون عن الفرقة لأن الآراء والأفكار والفلسفات والجهل لا يجتمع أهله عليه فإنهم يكونون في تناقض وتشتت.
6/الذكر والعبادة والاجتهاد في الطاعة والانشغال بذلك على هدي النبي عليه الصلاة والسلام فإنه يورث الحرص على السير على طاعة الله والبعد عن إضاعة الأوقات في ما لا يجدي والعصمة من القيل والقال التي تؤدي للتفرق بين المسلمين.
7/التأدب بآداب الإسلام والتخلق بأخلاقه واقتفاء أثر النبي عليه الصلاة والسلام وتحقيق حسن الخلق وحسن المعاملة وخفض الجناح للمؤمنين ومساعدتهم ومعاونتهم وكف الأذى، وسلامة اللسان واليد من أذيتهم.
8/عطف المسلمين بعضهم على بعض ورحمتهم والحرص على بذل الخير لهم وهدايتهم ودلالتهم على الخيرات وتأليف القلوب والحرص على المحبة بينهم والتواصي بالحق والتواصي بالصبر .
9/الرجوع للعلماء الربانيين في ما أشكل والبعد عن الأصاغر والمتعالمين ومدّعي العلم والمعرفة، فإن لزوم غرز العلماء من أهم أسباب تحقيق الوحدة بين المسلمين، وإن الرجوع إلى من ليسوا بعلماء من أعظم أسباب الفرقة بينهم.
10/العناية بالناشئة وحسن تربيتهم على هدي الإسلام، وتعليمهم ما ينفعهم وهدايتهم للتوحيد والسنة وحسن العبادة وحسن الخلق، وتحبيبهم في الخير وتحذيرهم من الشر وطرقه والضلال وما يوصل إليه.
11/طاعة ولاة الأمور وعدم الخروج عليهم واجتماع الكلمة عليهم فإن الخروج على الحكام وشق العصا عنهم من الأسباب الواضحة في تفريق كلمة المسلمين والوقوع في الحروب وذهاب الأمن وضياع المكتسبات وفساد الحرث والنسل ولم يجن الخارجون على حكامهم إلا الخراب والضياع وتسهيل المهمة لأعداء الإسلام وقد جاءت الوصايا النبوية بالصبر على جور الأئمة وعدم الخروج عليهم والأحدايث في ذلك مشهورة معلومة.
وختم الشيخ محاضرته بنصيحة لجميع المسلمين لأن يجتهدوا لتحقيق أسباب الوحدة ويجتنبوا سبل الفرقة والشتات.
حفظ الله فضيلة الشيخ وجميع علماء المسلمين ونفع بتوجيهاتهم, وجمع كلمة المسلمين على الحق.

الأعمدة

خالد كسلا

الإثنين، 15 كانون2/يناير 2018

بابكر سلك

الإثنين، 15 كانون2/يناير 2018

إسحق فضل الله

الإثنين، 15 كانون2/يناير 2018